نشرة الأخبار اليومية

أهم أحداث سوريا والعالم- الخميس 26/03/2020

أخبار اليوم

أهم الأخبار الميدانية والمحلية والسياسية المتعلقة بالشأن السوري 

أخبار سوريا

ألقت قوات النظام السوري القبض على 30 مواطن في مدينة حلب، بتهمة خرق حظر التجول الذي فرضته حكومة النظام كإجراء للحد من انتشار فيروس كورونا.

وقالت مراسلة وكالة “ستيب الإخبارية” في حلب، هديل المحمد، إنَّ قوات النظام السوري، بدأت منذ مساء أمس بتسيير دوريات في مختلف الشوارع الرئيسية ومداخل الأحياء والأسواق الرئيسية في مدينة حلب.

وأضافت، أنّ الدوريات اعتقلت نحو 30 شخص بتهمة خرق حظر التجول المعلن، وسط تهديدات بإحالتهم إلى القضاء المختص، حيث ستُفرض عليهم غرامة تتراوح بين 50 ألف إلى 500 ألف ليرة والسجن من 6 أشهر حتى ثلاث سنوات.

دعا حاكم المصرف المركزي السابق بحكومة النظام السوري، “دريد درغام”، حكومته إلى تقديم تعويض شهري لمن فقد عمله في سوريا بسبب توقف الدوام في المؤسسات نتيجة إجراءات الحجر الصحي ومنع الاختلاط.

وقال “درغام” في منشور على صفحته عبر فيسبوك، إنّه يقترح منح معونة أو مقابل شهري يبلغ 50 ألف ليرة سورية لأصحاب العمل المتوقفة أعمالهم، والمسجلين في التأمينات الاجتماعية.

وأوضح أنه وفق تصريحات المسؤولين بحكومة النظام السوري، تصل أعداد عمال القطاع الخاص المسجلين في التأمينات الاجتماعية لعام 2018 إلى 748616 عاملًا، وإذا فرضنا أنّ القرارات أخرجت 30% منهم من دائرة العمل سيصل عددهم إلى 224585.

شهدت الأسواق السوريّة حالة من الترقّب والتوتّر بعد الارتفاع الجنوني لأسعار المواد الغذائية والتموينية، والإقبال الكبير على شراء هذه المواد في ظل إجراءات الحجر الصحّي التي أقرتها حكومة النظام السوري مؤخراً لمنع تفشّي فيروس كورونا، مما انعكس سلباً على سعر صرف العملات وتسبب بانهيار الليرة لتسجّل مستويات تاريخية جديدة.

ووصل سعر صرف الدولار في السوق السواء اليوم الخميس في دمشق، نحو 1320 ليرة للدولار الواحد، في الوقت الذي سجّل فيه الذهب نحو 58 ألف ليرة سورية للغرام من عيار 21 قيراط، وهي أرقام قياسية وتاريخية لم تسجّل قط في سوريا منذ نشأتها.

وبدورها انعكست هذه الانهيارات على أسعار المواد الغذائية وباتت تختلف من منطقة لأخرى، إلا أنّ المشترك بينها أنها شهدت ارتفاعاً غير مسبوق، وحول ذلك تحدث المحلل الاقتصادي، يونس الكريم، لوكالة ستيب الإخبارية، وأوضح أسباب انهيار الليرة.

وقال: “يعود الأمر إلى عدّة أسباب، منها “كورونا” كسبب رئيسي، وما خلق من آثار ونتائج سلبية بالاقتصاد العالمي، حيث تسبب بإغلاق جميع الحدود الدولية تماماً، سواءً من حركة الأفراد أو الشركات، مما جعل النظام السوري يفقد الطريقة التي كان يسد بها حاجيات السوق المحلية، عبر التهريب الدولي، من منافذ الدول المجاورة”.

تكملة التقرير

تداول روّاد مواقع التواصل الاجتماعي مقطعاً مصوّراً في مدينة حلب، لسقوط شخص على الأرض مغماً عليه، وقد ابتعد الأهالي من حوله، خوفاً من إصابته بفيروس كورونا المستجد “كوفيد 19”.

وظهر في المقطع المصوّر، رجل ساقطٌ على الأرض وسط الشارع، والناس ينظرون إليه من بعيد، حتى وصلت سيارة الإسعاف وترجّل منها إثنين يرتدون الكمامات في محاولة لإسعافه.

وقال مصوّر الفيديو: “أول حالة كورونا في حلب”، دون إيضاح مكان وزمان تصوير الفيديو بالتحديد، في الوقت الذي أكد متناقلوا الفيديو أنه ضمن أحياء مدينة حلب.

وبحسب مصادر طبّية في حلب، فقد أُسعف الرجل إلى أحد مشافي المدينة وأخدت منه التحاليل اللازمة للتأكد في حال إصابته بالفيروس أو لا، ولم تصدر النتائج الطبية بعد.

أهم الأخبار الميدانية والمحلية والسياسية المتعلقة بالشأن العربي

أخبار عربية

قال عاهل السعودية، الملك سلمان، اليوم الخميس، إنّ جائحة كورونا تتطلب منا اتخاذ تدابير حازمة على مختلف الأصعدة، مؤكدًا أنّ الأزمة الإنسانية بسبب كورونا تتطلب استجابة عالمية.

ودعا الملك سلمان، خلال القمة الافتراضية لمجموعة العشرين، إلى التكاتف بين الدول لمواجهة أزمة فيروس كورونا العالمية.

وأضاف، إنه “يجب تنسيق استجابة موحدة لدول مجموعة العشرين في مواجهة هذه الجائحة”، مؤكدًا أن لمجموعة العشرين دورًا محوريًا في التصدي لآثار كورونا، مجددًا دعم المملكة لمنظمة الصحة العالمية بشكل كامل لمواجهة الفيروس.

ووجه العاهل السعودي رسالة تعزية إلى دول العالم التي فقدت مواطنيها بسبب “كورونا”، مؤكدًا أنه “لا تزال جائحة كورونا تخلف خسائر في الأرواح وتلحق المعاناة لمواطني دول العالم”.

وتابع “نأخذ على عاتقنا تعزيز التعاون للبحث عن لقاح لفيروس كورونا”، ودعا إلى “تقوية الجاهزية العالمية لمواجهة الأمراض المعدية مستقبلًا.

تكملة الخبر

أعلنت منظمة الصحة العالمية، اليوم الخميس، أنها لم ترصد أي تغيرات ملموسة في مستوى عدوانية فيروس كورونا المستجد “كوفيد-19″، وسط انتشاره في مختلف دول العالم.

حيث علّق المتحدث الرسمي باسم المنظمة التابعة للأمم المتحدة، طارق ياساريفيتش، “لا نرصد الآن أي مؤشرت على أنَّ مدى تأثير الفيروس على الناس يختلف حسب المنطقة. ولا يختلف من دولة أو حتى من منطقة إلى أخرى، إلا الإجراءات التي تتخذها السلطات المحلية وقدرة أنظمة الرعاية الصحية على التعامل مع الوضع.

ويوم أمس، أكّدت منظمة الصحة العالمية، أنَّ على العالم الاستعداد لإجراءات أشد لمواجهة كوورنا، مضيفة “هذا هو وقت التضامن العالمي لمواجهة تهديد كورونا”.

وطالب المدير العام للمنظمة، تيدروس ادانوم غيبريسوس، في مؤتمر صحفي حول كوفيد – 19 بالتشديد على الإجراءات الاحترازية مثل منع التجمعات والسفر وأهمية غسل اليدين وتتبع الحالات المخالطة للحالات المصابة ورصدها.

كشفت وسائل إعلام سودانية مساء أمس الأربعاء، أنّ عائلة وزير الدفاع الفريق جمال عمر، طلبت تشريح جثته بعد وصول العاصمة “الخرطوم” للتأكد من سبب الوفاة.

وبحسب ما نقل موقع “باج نيوز” السوداني، فإنّ الطب الشرعي السوداني أكد لعائلته أنّ سبب الوفاة هو ذبحة صدرية، نتيجة أمراض قلبية مزمنة كان يعاني منها الوزير منذ مدة طويلة.

وكان قد استقبل جثمان الوزير “عمر” كل من مجلسي السيادة والوزراء برفقة وفد رفيع عائد من دولة جنوب السودان، بالوقت الذي طلب فيه رئيس الوزراء السوداني، عبد الفتاح البرهان من الحكومة عدم حضور الدفن للإجراءات المتخذة بسبب وباء كورونا.

يشار إلى أنّ وزير الدفاع السوداني، توفي فجر أمس، أثناء مشاركته في مفاوضات عن حكومة السودان، في وضع أسس الترتيبات الأمنية لسلام دائم وشامل مع الجماعات المسلحة جنوب السودان، في مدينة “جوبا”.

ضبطت مباحث القاهرة الجديدة، أمس الأربعاء، بعد شكاوي تلقتها من سكان المدينة، عددًا من الصينيين أثناء قيامهم بالتجهيزات لشوي مجموعة كبيرة من الثعابين الميتة، بعد سلخها في حديقة البناية التي يقيمون بها، في منطقة “مدينتي”.

ووفقًا لما أوردته وسائل إعلام مصرية، فقد ورد بلاغٌ من أحد سكان الحي للأمن المصرية بوجود مجموعة صينية، يستعدون لإعداد وجبة غذاء مثيرٍة للريبة، فسارعت قوات الأمن بالتحرك للمكان المذكور على الفور، مع طلب فرقة من الطب البيطري المصري لمكان الحادثة لفحص المضبوطات وإعداد تقرير.

وتمّ القبضُ على 5 صينين، بالإضافة إلى عثور القوة الأمنية على فتاتين صينيتين بأحد غرف الشقة، وهما فى حالة صحية متدهورة، وهم جميعًا يخضعون الآن للكشف والمراقبة الطبية من قبل عدة أطباء مصرية.

أهم الأخبار التي جرت في مختلف أنحاء العالم

أخبار العالم

تشهد إسبانيا ساعة بعد ساعة، تسارعاً ملحوظاً في تفشي وباء كورونا، لتدخل ضمن فئة الدول الأكثر تضرراً على خطى الصين وإيطاليا وإيران وأخيراً الولايات المتحدة.

وبحسب آخر إحصاء، فإن إسبانيا سجلت 655 وفاة جديدة بالفيروس في يومٍ واحد، ليصل بذلك إجمالي الوفيات إلى 4089 من بين أكثر من 56 ألف إصابة.

وتعدّ إسبانيا الآن نقطة ساخنة للوباء العالمي، في ظل فشل نظام الرعاية الصحية في مواجهة العدد الهائل من الحالات الحرجة، وسط نقص معدات الحماية وأجهزة التنفس وغيرها من المعدات الطبية الضرورية.

تشهد إسبانيا ساعة بعد ساعة، تسارعاً ملحوظاً في تفشي وباء كورونا، لتدخل ضمن فئة الدول الأكثر تضرراً على خطى الصين وإيطاليا وإيران وأخيراً الولايات المتحدة.

وبحسب آخر إحصاء، فإن إسبانيا سجلت 655 وفاة جديدة بالفيروس في يومٍ واحد، ليصل بذلك إجمالي الوفيات إلى 4089 من بين أكثر من 56 ألف إصابة.

وتعدّ إسبانيا الآن نقطة ساخنة للوباء العالمي، في ظل فشل نظام الرعاية الصحية في مواجهة العدد الهائل من الحالات الحرجة، وسط نقص معدات الحماية وأجهزة التنفس وغيرها من المعدات الطبية الضرورية.

كسرَ اللاعبُ الدولي الصربي ومهاجم ريال مدريد الإسباني، لوكا يوفيتش، قواعد الحجر الصحي ،الذي أعلنه نادي ريال مدريد على لاعبيه، وذلك بسببِ اشتياقه لصديقته، حيث سافرَ من إسبانيا إلى صريبا الأسبوع الماضي، من أجل حضور عيد ميلادها.

واحتفلت حبيبةُ اللاعب يوفيتش البالغ من العمر 22 عامًا، والتي تعمل عارضة للأزياء، وتدعى صوفيا ميلوسيفيتش، بعيد ميلادها الثلاثين، حيث أنّها تكبر صديقها بـ 8 أعوام، وهي تنتظر حاليًا أنْ تضع مولودًا منه.

صرّحت شرطة نيوزيلاندا، لوسائل إعلام محلية، اليوم الخميس، أنّ جزار مسجدين مدينة كرايست تشيرش، اعترف بجريمته بعد أنْ كان ناكرًا لها، والتي راح ضحيتها 51 شخصًا.

وأصّدرت الشرطة بيانًا حول اعتراف برنتون تارانت جاء فيه: “الإقرار بالذنب بـ 51 تهمة بالقتل وبـ 40 تهمة بالشروع بالقتل وبتهمة واحدة بارتكاب عمل إرهابي تمّ عبر إتصال بالفيديو من سجن أوكلاند” المسجون فيه.

واعترافُ تارانت ذو ال29 عاماً، كانَ غيرَ متوقع، كونهُ نفى في البداية كلّ هذه التّهم الموجّهة إليه، لكنّه أقرّ بجريمته خلال جلسة استماٍع، رُتبت على عجلٍ، عبر الفيديو.

تداول ناشطون إيرانيون، خلال الساعات القليلة الماضية، مقطعًا مصورًا على منصة التواصلِ الاجتماعي “تويتر”، يظهرُ سيدة إيرانية، تقوم بتوثيق حالة الفوضى والاستهتار التي وصلت إليها المستشفيات إيران، في ظلّ عجز السلطات عن السيطرةِ على فيروس كورونا، الذي اجتاح البلاد.

وقالتْ السيدةُ الإيرانيةُ، في المقطع بحسب ما ترجمه ناشطون إيرانيون: “هنا مستشفى عرفان في طهران، ولا يوجد أي عٍزل بين المصابين بفيروس كورونا والمرضى العاديين، لذلك من يأتي إلى هنا سالماً سيصاب بفيروس كورونا، لأنّ كلّ شي هنا ملوث بفيروس كورونا وأريد العالم كله يعرف ذلك ويعلم ما يحدث هنا في طهران”.

وفي سياٍق متصٍل، أثارَ تصريٌح لممرضة إيرانية ضجة كبيرة في الشارع الإيراني بحسب ما تناقله بعض الناشطين، حيث قال: “أكثر من 51 يوماً وأنا بعيدة عن عائلتي بسبب إنشغالي بالمصابين بفيروس كورونا .. حينها الحكومة الإيرانية كانت تنفي وجود أيّ أصابة بفيروس كورونا في إيران”.

كما أثارَ المتحدثُ باسم وزير الصحة الإيرانية، كيانوش جهانبور، الكثير من التعليقات السلبية والانتقادات الحادة بعد نشرِ صورٍة لهُ وهو وسط حشد من الناس خلال جنازة، مخالفاً كافة الإرشادات الصحيةِ التي كررها هو وأعادتها وزارة الصحة الإيرانية، المتمثلةِ بتفادي التجمعات والالتزام بالتباعد الاجتماعي.

 

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق