الشأن السوري

فرنسا “قرار مجلس الأمن يفتح الطريق لوقف إطلاق نار بسوريا عموماً”

قالت المندوبة الأمريكية لدى الأمم المتحدة، سمانثا باور، إنّ ” تواجد المراقبين على الأرض في سوريا يعكس أهمية القرار الأممي ” و ذلك في كلمة لها بعد التصويت بالموافقة على مشروع قرار إرسال مراقبين دوليين إلى حلب مساء اليوم الاثنين التاسع عشر من ديسمبر كانون الأول الجاري .

 

و أضافت باور أنّ ” التركيز على مدينة حلب لا يعني إغفال معاناة بقية المناطق المحاصرة في سوريا ” مشيرةً إلى أنّ شبح المجاعة يهدد أهالي بلدة مضايا المحاصرة في ريف دمشق من جديد “.

 

و في سياق متصل دعت الخارجية الفرنسية كل الأطراف للعمل على تطبيق قرار الأمم المتحدة حول عملية الإجلاء في شرق حلب .

 

ومن جانبه قال الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند إنّ ” قرار مجلس الأمن يفتح الطريق أمام وقف إطلاق النار في سوريا عموماً و استئناف المفاوضات “و في هذا السياق صرّح “رياض نعسان آغا” عضو اللجنة العليا للمفاوضات في الائتلاف الوطني أنّ ” المعارضة السورية تصر على أن تكون المفاوضات تحت مظلة الأمم المتحدة ” .

 

و في سياق متصل قال نائب رئيس الوزراء نعمان كورتولموش للمجتمع الدولي” أدنى ما يمكن القيام به هو إنقاذ ما تبقى من المدنيين في حلب التي ماتت فيها الإنسانية” على المجتمع الدولي ضمان إجلاء المدنيين من تلك الأحياء .

 

و الجدير بالذكر أن الاتفاق الجديد المبرم بشأن حلب تضمن إخراج 1500 شخص من بلدتي مضايا و الزبداني بريف دمشق مقابل إخراج دفعات 4000 شخص من بلدتي كفريا و الفوعة بريف إدلب الشمالي .

 

thumbs_b_c_e3e34001e304f5ec4011fb2f8dff82cb

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى