أخبار العالم العربيسلايد رئيسي

المغرب تقبض على بوخنونة البهلول “المتطرف للغاية” والمطلوب منذ 10 سنوات

ألقت السلطات المغربية القبض على بوخنونة البهلول المطلوب منذ 10 سنوات بعد أن سلمته السلطات الإسبانية لها ورحّلته إلى المغرب قسراً.

من هو فيصل بوخنونة البهلول

المدعو فيصل البهلول المعروف على مواقع التواصل بـ”بوخنونة”، وهو أحد الموالين لجبهة بوليساريو في الخارج، وتتهمه السلطات المغربية بالتحريض على  ارتكاب ”جرائم إرهابية“ داخل المملكة.

وذكرت المواقع الإعلامية المغربية أن الفرقة الوطنية للشرطة القضائية قامت بتوقيف المتهم بمطار محمد الخامس الدولي بالدار البيضاء، مباشرة بعد وصوله على متن رحلة جوية قادمة من مطار مدريد بارخاس بإسبانيا.

وأكدت السلطات المغربية أنها باشرت التحقيق مع بوخنونة البهلول لتورطه في أحداث “إكديم إزيك”، إضافة إلى اتهامه بالتحريض الدائم على ارتكاب أعمال إرهابية ضد المملكة ومصالحها بالخارج.

ومن المرتقب أن يتم تقديمه أمام النيابة العامة المكلفة بجرائم الإرهاب والتطرف بالرباط، فور انتهاء التحقيق الأولي.

اقرأ أيضاً|| لاكتظاظ سجونه.. المغرب يتبع أساليب مبتكرة بدل الاعتقال ويعود لـ”التجنيد الإجباري” بعد توقف لسنتين

ماهي أحداث إكديم أزيك

تعود القصة إلى عام 2010، حين قامت مجموعة من سكان مدينة العيون، كبرى حواضر الجنوب المغربي، بنصب الخيام في ضواحيها للضغط على السلطات المحلية قصد تلبية مطالب اجتماعية.

وتحدثت حينها السلطات المغربية بأن جبهة البوليساريو استغلت الأمر لإحراج المملكة بالتزامن مع زيارة الأمين العام للأمم المتحدة للمغرب.

وعلى إثر ذلك قامت السلطات بإزالة المخيم بعد مواجهات بين الطرفين، أسفرت عن مقتل 11 عنصراً من القوات المغربية، بينما بلغ عدد المصابين بجروح متفاوتة الخطورة 4 في صفوف المدنيين، و70 فرداً من القوات العمومية.

اقرأ أيضاً|| عضو عسكري في”البوليسارو” (الطالب عمي ديه)، يهدد المغرب بضربات عسكرية، ويؤكد ان الحرب “واقع ملموس”.

وفي خلفية القضية أصدر القضاء في 2017 أحكاما بالسجن بحق 23 صحراوياً متهمين بقتل عناصر الأمن، تراوحت بين 20 سنة والمؤبد.

ويعتبر بوخنونة البهلول أحد المتهمين بالتورط في قتل أحد عناصر الدرك الملكي خلال تلك الأحداث التي فر بعدها إلى إسبانيا.

وذكرت الشرطة الإسبانية بعد القبض عليه أن فيصل البهلول “متطرف للغاية” واستخدم ملفات شخصية على شبكات التواصل الاجتماعي للتحريض على تنفيذ أعمال إرهابية ضد أفراد ومؤسسات مغربية في إسبانيا وخارجها.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى