الصحةسلايد رئيسي

لماذا لا يجب إنجاب الأطفال في فترة الحجر الصحي.. الخبراء يكشفون خطورة ذلك

أكد العلماء أنه يمكن للخوف والقلق على المدى الطويل الناجم عن تفشي وباء الفيروس التاجي، أن يؤثر على النسل المستقبلي لشخص يعاني منهما باستمرار.

وأثبت علماء من جامعة ماريلاند، أن الإجهاد المزمن يغير تكوين الحيوانات المنوية للرجل.

وقالت الطبيبة، تريسي بيل، مديرة مركز البحوث اللاجينية في صحة الطفل وتنمية الدماغ في كلية الطب بجامعة ميريلاند: “تظهر دراستنا أن دماغ الطفل يتطور بشكل مختلف إذا كان الأب يعاني من إجهاد مزمن قبل الحمل”، وفقاً للمجلة العلمية “Nature Communications”.

كما اكتشف الخبراء آلية بيولوجية ينتقل من خلالها الإجهاد الأبوي إلى الجنين ويؤثر على نمو دماغ الجنين بالفعل في الرحم، وهذا يرجع إلى التغيرات في الحويصلات خارج الخلية، والتي تتفاعل مع السائل المنوي الناضج.

وبحسب الخبراء، فإن الحويصلات خارج الخلية هي جزيئات صغيرة مرتبطة بالغشاء تنقل البروتينات والدهون والأحماض النووية بين الخلايا، ويتم إنتاجها بكميات كبيرة في الجهاز التناسلي وتلعب دورًا مهمًا في نضوج الحيوانات المنوية.

وعليه يتغير تكوين البروتين والحمض النووي الريبي، بسبب تأثيرات هرمونات الإجهاد في الحويصلات خارج الخلية.

وأشارت المجلة، إلى أن تجربة على الفئران المخبرية، كشفت حدوث تغير كبير في التطور المبكر للدماغ في مرحلة البلوغ للفئران التي تم تخصيبها بنطاف من حويصلات تعرضت لعامل الإجهاد، حيث كانت هذه الفئران مختلفة بشكل كبير عن تلك التي نتجت عن تخصيب من قبل نطاف طبيعية.

ولمعرفة ما إذا كانت نفس التغييرات في الحيوانات المنوية البشرية تحدث تحت تأثير الإجهاد، درس العلماء العينات التي تم الحصول عليها من الطلاب في جامعة بنسلفانيا، وبعد تحليلها، وجد الباحثون صورة مماثلة للتجربة على الفئران المخبرية.

اقرأ أيضاً : هل ينتقل فيروس كورونا عبر المياه.. وهل يشمل مياه الصرف الصحي وبراز المرضى؟

فيما لايعرف العلماء حتى الآن، كيف ستؤثر التغيرات في السائل المنوي الناجم عن الإجهاد المزمن للآباء على صحة الأجيال القادمة، لكنهم يخشون أن يؤدي ذلك إلى زيادة تواتر الاضطرابات النفسية لدى الأطفال المولودين بعد الوباء.

شاهد أيضاً : مراحل تغلغل فيروس كورونا وتأثيره على جسم الإنسان خطوة بخطوة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى