نشرة الأخبار اليومية

أهم أحداث سوريا والعالم- السبت 28/03/2020

أخبار اليوم

أهم الأخبار الميدانية والمحلية والسياسية المتعلقة بالشأن السوري 

أخبار سوريا

نشر الموسيقي المصري، محمد أسامة، مقطع فيديو لتلميذته السورية، آية خير الدين الخوري، خلال عزفها مقطعاً موسيقياً وسط شوارع دمشق الفارغة.

وظهرت بالفيديو، الطفلة “آية خوري”، ذات الـ 14 عاماً، تعزف على آلة الكمان، قطعة موسيقية لنشيد “موطني” وسط أحد أحياء دمشق والذي بدا فارغاً تماماً من المارّة.

 

وقال الموسيقي “محمد أسامة” في حديثه لوكالة “ستيب الإخبارية”: “آية تلميذتي على آلة الكمان، منذ عام ونصف، حيث أقوم بتعليمها وتدريبها عبر الإنترنت”.

وأضاف: “الهدف من الموسيقى هو نشر السلام والمحبة في كل مكان، وحاولت آية أن ترسم البسمة على وجوه أهل حيّها الذين حُظر عليهم التجوال بسبب الأوضاع الراهنة”

جرت اشتباكات بين عناصر فصيل أحرار الشرقية، المدعوم تركيًا، اليوم السبت، وبين الشرطة المدنية داخل مدينة الباب، بسبب محاولة الشرطة إزالة البسطات ومنع التجمعات، أدت تلك الاشتباكات إلى وقوع قتلى وجرحى ومحاصرة مستشفى الباب.

وقال مراسل وكالة ستيب نيوز، في المنطقة، محمد عرابي، إنّ الخلافات بدأت عقب قيام الشرطة المدنية، بمحاولة فضّ التجمعات، في شارع النوفوتيه، لتقوم عناصر الشرقية والتي تمتلك بسطات البيع في الحي، بالاشتباك مع الشرطة على طول امتداد الحي إلى مشفى المدينة.

وأضاف مراسلنا أنّ تلك الاشتباكات أدت إلى مقتل أحد المارّة، وعنصرين من فصيل أحرار الشرقية التابع للجيش الوطني، المدعوم تركيًا،عُرف منهم الأمني أبو رسول، وإصابة ٣ أشخاص، أحدهم من الشرقية وقد تم إلقاء القبض عليه.

اندلعت اشتباكات، اليوم السبت، بين عناصر ميليشيا الدفاع الوطني، وعناصر من الفرقة الرابعة، التابعة لجيش النظام السوري، ببلدة أورم الكبرى غرب حلب، مما أوقع قتلى وجرحى بين الطرفين.

وقالت مراسلة وكالة “ستيب الإخبارية” في حلب، هديل المحمد، إنّ الاشتباك وقع بعد خلاف بين الطرفين حول محاصصة المناطق من أجل السرقة.

وأوضحت، أنّ عناصر ميليشيا “الدفاع الوطني” حاولت سرقة عدّة منازل ببلدة أورم الكبرى، لتعترض طريقهم دورية لعناصر الفرقة الرابعة، في محاولة لمنعهم وطردهم من المنطقة بحجة أنها تابعة لهم.

أهم الأخبار الميدانية والمحلية والسياسية المتعلقة بالشأن العربي

أخبار عربية

تناقلت مواقع التواصل الاجتماعي، خلال الساعات القليلة الماضية، قصة الشاب الأردني، طه الشمالي طه الشمالي الذي أجبره انتشار فيروس كورونا على تأجيل عرسه لما بعد عيد الأضحى، والذي ذهب لشراء الخبز فعاد لمنزله بعروس.

ووفقًا بعض وسائل الإعلام الأردينة، فإن والد الشاب أكد بأن ابنه ذهب ليشتري الخبز، بعد سماح الحكومة بالخروج المؤقت في ظل انتشار فيروس “كورونا”، ولكنهم تفاجأوا عند عودته ومعه عروسه، مع أنه تم تحديد موعد زفاف العروسين الأردنيين في 3 من أبريل / نيسان المقبل.

وقال والد الشاب: “إن العروس هي ابنة شقيقته ولا يبعد منزلها سوى مسافة 150 متراً عنهم، ولعل هذا الأمر هو الذي شجع ابنه على ارتكاب مثل هذه الخطوة الجريئة، بدون أي احتفال”.

تناقلت وسائل إعلام لبنانية مساء أمس الجمعة، خبراً حول فرار شاب سوري بعد وضعه بالحجر الصحي في مشفى فتوح كسروان الحكومي – البوار، قبل وصول نتائج فحصه من فيروس كورونا المستجد “كوفيد 19”.

وكانت “الوكالة الوطنية للإعلام” أفادت بأنّ السوري “أ.ج” فرّ من مستشفى البوار الحكومي، بعدما كان نقل إليه إثر إصابته بفيروس كورونا، متوجهاً الى بلدة نهر ابراهيم حيث يقطن، ولجأ إلى منزل أصدقائه من العمال السوريين في المنطقة.

وأضافت أنّ الشرطة البلدية طوقت المنزل، وطلبت المساندة من القوى الأمنية، كما تم الاتصال بالصليب الاحمر اللبناني من أجل إعادته الى المستشفى.

وحول ذلك نشر المشفى صباح اليوم بياناً لتوضيح ملابسات الحادثة، أكد فيه بأنّ الخبر المتناقل مغلوط، وكل ما في الأمر أنّ المريض شكّ بإصابته وأرسل لإجراء فحص الـ PCR في مستشفى بيروت الحكومي، وعند متابعة الأمر كان خطه مقفلاً ولم يصل لإجراء الفحص، فتم تبليغ شرطة البلدية لمتابعته.

تداول روّاد مواقع التواصل الاجتماعي صورة في أحد متاجر الكويت، وصفت بالعنصرية في ظل الحجر الصحي الإجباري الذي تفرضه السلطات الكويتية بالبلاد.

وأثارت الصورة التي قيل أنها معلقة بأحد متاجر الكويت، غضب روّاد مواقع التواصل الاجتماعي، حيث كتب عليها “الخبر للمواطن 5 أكياس.. وللمقيم 3 أكياس”.

وعلّق المئات من مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي عليها باستياء، على اعتبار أنّها تفرّق بين المواطن الكويتي والمقيم من باقي الجنسيات رغم الظروف الإنسانية التي وحدت العالم أجمع، بعد تفشي فيروس كورونا المستجد.

processed 19

أهم الأخبار التي جرت في مختلف أنحاء العالم

أخبار العالم

أثارت الفنانة العالمية “كيم كاردشيان” غضباً في ثلاثة دول متجاورة بعد نشرها لفيديو على حسابها في موقع السناب شات، تتحدث فيه عن أصول أكلة “اللحمة بعجين”.

وقالت “كاردشيان” في الفيديو الذي نشرته أنّ اللحمة بعجين والمعروفة في لبنان وسوريا وتركيا، هي بيتزا أرمنية، حيث يعرف عن الفنانة أنها ذات أصول أرمنية.

 

نقلت صحيفة Daily Mail البريطانية خبراً حول تقديم عروض من قبل سلسلة فنادق فاخرة بسويسرا، لنزلائها، تتضمن فحوصات لفيروس كورونا “كوفيد 19″، وإقامة حجر صحّي 5 نجوم.

وبحسب التقرير فإنّ فندق وشركة “ولو بيجو” يديران سلسلة شقق فندقية وأماكن إقامة فاخرة في أنحاء سويسرا كافة، وضمن ذلك مدن زيوريخ وجنيف وبازل، وستقدم هذه الخدمة لنزلائها.

وقال الشريك المؤسس والرئيس التنفيذي لسلسلة الفنادق، ألكساندر هوبنر، في مقابلةٍ أجراها: “انخفضت الإيرادات بشكلٍ كبير في مطلع مارس/آذار. فقُلنا: حسناً، يجب أن نتحرّك فوراً؛ من أجل العثور على حل”.

وأوضح كيف توقفت الحجوزات التقليدية في أعقاب وصول المرض إلى أوروبا، لكنه كان يتلقى طلبات من أشخاصٍ يرغبون في الإقامة داخل مكانٍ فاخر بعيداً عن التفشي، وتجنُّب المستشفيات، مع القدرة على طهي طعامهم والوصول إلى الأطباء والرعاية التمريضية.

تداول ناشطون إيرانيون على منصة التواصل الإجتماعي “تويتر”، خلال الساعات القليلة الماضية، مقطعًا مصورًا يوثق لحظة هروب جماعي لمساجين من سجن مدينة “سقز” الواقع في إقليم كردستان إيران وذلك خوفًا من تفشي فيروس كورونا داخل السجن.

وعلق الناشطون على المقطع المسرب للحظة هروب المساجين: “تمرد وهرب مئات المساجين من سجن سقز في اقليم كردستان إيران، بسبب تخوفهم من الإصابة بفيروس كورونا الذي أنتشر داخل السجون الإيرانية مؤخراً”.

وفي سياق متصل، أعلنت وزارة الصحة الإيرانية، اليوم السبت، في أخر تحديث عن ارتفاع عدد الإصابات بفيروس كورونا إلى 35408 بعد تسجيل 3076 إصابة جديدة، وأن عدد المتعافين بعد إصابتهم بالفيروس ارتفع إلى 11679، في حين يبقى 3206 مصابين في حالة صحية حرجة.

كشفت شركة أمريكية جهازاً جديداً، يستطيع تشخيص الإصابة بفيروس كورونا الجديد “كوفيد 19″، خلال فترة زمنية لا تتجاوز 5 دقائق.

وقالت الشركة الأمريكية “أبوت”، في بيانٍ لها، اليوم السبت، إنها حصلت على الإذن اللازم من إدارة الأغذية والأدوية في الولايات المتحدة الأمريكية للاستخدام السريع للجهاز.

وأطلقت الشركة اسم “Abbott ID NOW COVID-19” على الجهاز، الذي يكشف الإصابة خلال 5 دقائق من عملية إجراء الفحص، بينما يؤكد عدم الإصابة بالفيروس خلال 13 دقيقة، لافتةً إلى أنه يعتبر “وقت قياسي جديد”.

ولفتت الشركة “أبوت” إلى أن الجهاز وزنه نحو 3 كيلوغرام، ويعمل على اختبار تسلسل الجينوم لفيروس كورونا، وقابل للحمل وسهل الاستخدام.

 

وأكّدت الشركة الأمريكية، أنها ستعمل اعتبارًا من الأسبوع القادم على إنتاج 50 ألف جهاز من أجل القطاع الصحي الأمريكي.

 

أعلنت السلطات الطبية في موسكو، اليوم السبت، أنها تمكنت من تطوير علاج لفيروس كورونا المستجد، مستفيدة من التجربتين الصينية والفرنسية.

وقالت الوكالة الفدرالية الروسية للطب والبيولوجيا في بيان، إنّ المركز العلمي الإنتاجي “فارم زاشيتا”، “نجح في وضع خطة لعلاج عدوى فيروس كورونا على أساس عقار (مفلوكوين) المضاد للملاريا، مستفيدًا من التجربتين الصينية والفرنسية”.

وأضافت، أنّ الدواء الجديد “يمنع بانتقائية عالية الاعتلال الخلوي الناجم عن فيروس كورونا، ويمنع تكاثره، فيما يعيق تأثير “الميفلوكين” الكابح للمناعة، تنشيط الاستجابة الالتهابية التي يسببها الفيروس”.

وأوضحت أنّ “إضافة المضادات الحيوية من مجموعة الماكروليد والبنسلين الاصطناعي إلى نظام العلاج لا تؤدي إلى إصابة المريض بالالتهابات البكتيرية الفيروسية الناجمة عن “عدوى ثانوية” فحسب، بل تعمل على زيادة تركيز المادة في بلازما الدم والرئتين، مما يتيح توفير علاج فعّال للمرضى”.

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق