أخبار العالم العربيسلايد رئيسي

بذكرى استلام والده السلطة.. سيف الإسلام القذافي يتحضّر لخطوة “رسمية” تقرّبه من رئاسة ليبيا

أفادت وسائل إعلامية مقرّبة من أنصار الزعيم الليبي الراحل، معمّر القذافي، أنّ نجله، سيف الإسلام معمر القذافي، اتخذ قراراً بالترشّح رسمياً للانتخابات الرئاسية المقررة في تاريخ الـ 24 من ديسمبر المقبل.

وفي التفاصيل، نقلت “بوابة إفريقيا الإخبارية” عن مصدرٍ قالت إنّه خاص ولم تكشف عن صفته أو اسمه، أنّ الإعلان عن هذه الخطوة من قبل نجل الزعيم الليبي الراحل يأتي بالتزامن “مع الذكرى 52 لـ(ثورة الفاتح).

إلى ذلك، أشارت البوابة الإخبارية إلى أنّ سيف الإسلام، سيعلن ترشحه للانتخابات الرئاسية رسمياً في وقتٍ قريبٍ لاحق.

يُشار إلى أنّ صحيفة “تايمز” البريطانية قد أجرت مؤخراً لقاءً صحفيّاً مع سيف الإسلام القذافي من مدينة الزنتان بليبيا، حيث أكد حينها نجل الزعيم الليبي الراحل أنّه يخطط للعودة إلى الحياة العامّة والمشهد السياسي الليبي تدريجيّاً بعد عقدٍ من الغياب شبه الكامل، كما لفت إلى أنّه ينوي الترشّح إلى الانتخابات الرئاسية المقبلة، المقرر إجراؤها هذا العام.

 

اقرأ أيضًا: من هو سيف الإسلام القذافي..تعرف عليه

من هو سيف الإسلام القذافي

سيف الإسلام القذافي هو ابن الرئيس الليبي السابق معمر القذافي ورئيس مؤسسة القذافي العالمية للجمعيات الخيرية والتنمية.

ولد في باب العزيزية في طرابلس حيث تقيم عائلة العقيد معمر القذافي و يعد سيف الإسلام الابن الأول له من زوجته الثانية السيدة صفية فركش ويوجد لسيف الإسلام القذافي ستة أشقاء بينهم أخت واحدة

منذ عام 2000 ، لعب أدوارًا مهمة في الشؤون العامة الليبية الداخلية والخارجية وكان ذلك من دون أن يكون له منصب سياسي رسمي كما أنه قاد المفاوضات بين ليبيا وجهات أجنبية وتمكن من خلالها من تسوية القضايا الشائكة.

تحدث عن الإصلاح السياسي والاقتصادي في ليبيا وساهم في حل العديد من المشاكل الدولية كما وقف إلى جانب والده لإخماد ثورة 17 فبراير ، لكنها أنهت والده والنظام “الجماهيري” ، وحكم على سيف بالإعدام رميا بالرصاص في يوليو 2015.

 

حياته الدراسية

درس سيف الإسلام القذافي المدرسة الابتدائية في مدرسة عمر بن الخطاب في منطقة باب عكارة ، والمدرسة الإعدادية في مدرسة الشهيد محمد المقريف القريبة ، وكلاهما من المدارس الحكومية في طرابلس

كما أنه درس المرحلة الثانوية بمدرسة علي وريث الحكومية وتخصص في الهندسة المعمارية وتخرج سنة 1994 من كلية الهندسة من جامعة الفاتح بطرابلس مهندسا

درس الثانوية في مدرسة علي وريث الحكومية ومن ثم تخصص هندسة معمارية ، وتخرج عام 1994 من كلية الهندسة من جامعة الفاتح بطرابلس كمهندس.

التحق بعد ذلك بكلية الاقتصاد بجامعة ‘إمادك’ بالنمسا عام 1998 وحصل على درجة الماجستير منها عام 2000.

كما التحق بكلية لندن للاقتصاد ، والتي حصل منها على درجة الدكتوراه وله اهتمامات فنية مثل الرسم حيث أقام العديد من المعارض الفنية في مختلف دول العالم

حياته العملية

منح رتبة رائد في الجيش الليبي رغم أنه لم ينتسب إلى مؤسسة عسكرية، كما ترأس أيضًا مؤسسة القذافي الخيرية للتنمية التي أنشئت عام 1998.

حصل على رتبة رائد في الجيش الليبي ، رغم أنه لم يكن منتسبًا إلى مؤسسة عسكرية،كما ترأس مؤسسة القذافي الخيرية للتنمية والتي تأسست عام 1998.

بعد تخرجه عمل سيف الإسلام القذافي في مركز البحوث الصناعية في طرابلس. كما عمل في سنة 1996 في مكتب الاستشارات الوطني

في صيف عام 2000 شارك باسم مؤسسة القذافي الخيرية في مفاوضات مع جماعة أبو سياف الفلبينية التي كانت تحتجز رهائن ألمان ، وتمكن من تحريرهم بمبلغ قدره 25 مليون دولار.

ساهم في تسوية “ملف لوكربي” ، الذي اتهمت فيه ليبيا بإسقاط طائرة بان أمريكان التي كانت متجهة إلى نيويورك فوق بلدة لوكربي باسكتلندا في 21 ديسمبر 1988 ، مما أسفر عن مقتل 259 راكبًا و 11 من سكان لوكربي. ودفعت ليبيا بموجب هذه التسوية 2.7 مليار دولار لضحايا.

كما كان له دور في حل ملف البرنامج النووي الليبي الذي تم القضاء عليه لرفع الحصار عن ليبيا واستئناف العلاقات الأمريكية الليبية بعد ذلك في 28 يونيو 2004.

في منتصف مايو / أيار 2011 ، قدم المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية لويس مورينو أوكامبو طلبًا إلى المحكمة الجنائية الدولية لإصدار أوامر توقيف بحق معمر القذافي وسيف الإسلام ورئيس المخابرات الليبية عبد الله السنوسي صدرت المذكرة بالفعل في 27 يونيو 2011 ، مما جعل سيف الإسلام مطلوبًا للعدالة الدولية.

في 19 نوفمبر / تشرين الثاني 2011 ، أكد مسؤولون ليبيون ، بمن فيهم مسؤول ملف العدالة في المجلس الوطني الانتقالي الليبي محمد العلاقي ، اعتقال سيف الإسلام القذافي واثنين من مرافقيه على الأقل في منطقة صحراوية بالقرب من مدينة أوباري على بعد 200 كيلومتر من مدينة سبها.

اقرأ أيضًا:نجل القذافي ينعت العرب بـ “الحمقى” وخليفة حفتر يفتح أخيراً طريقاً يربط شرق ليبيا بغربها

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى