نشرة الأخبار اليومية

أهم أحداث سوريا والعالم- الاثنين 30/03/2020

أخبار اليوم

أهم الأخبار الميدانية والمحلية والسياسية المتعلقة بالشأن السوري 

أخبار سوريا

اشتكى قسم كبير من أهالي مدينة حلب الخاضعة لسيطرة قوات النظام السوري والميليشيات الرديفة، اليوم الاثنين، من الارتفاع الهائل بأسعار المواد الغذائية والسلع الرئيسية، في ظل انتشار الفساد وتقاضي الرشاوي بين موظفي الرقابة والتموين المسؤولين عن ضبط الأسعار.

وقالت مراسلة وكالة “ستيب الإخبارية” في حلب وريفها، هديل محمد، إنَّ دوريات التموين والرقابة التابعة للنظام السوري غائبة عن الأسواق أو حاضرة بشكل خجول يتم خلاله التغاضي عن رفع الأسعار مقابل تقاضي رشاوي من أصحاب المحال التجارية.

 

لا تزال مدينة الحسكة الواقعة شمال شرقي سوريا تشهد استنفارًا لأطراف السيطرة داخلها ” التحالف الدولي و(قسد) وقوات النظام السوري”، على خلفية عصيان “استعصاء” شهده سجن الصناعة “سجن المدرسة الصناعية أو سجن غويران” الذي يضم مقاتلي تنظيم “داعش”، منذ، مساء أمس.

وقال مراسل وكالة “ستيب الإخبارية” في المدينة، عيسى الموسى، إن طيران التحالف الدولي “الحربي والمروحي” حلّق بشكل مكثف في محيط السجن وأجواء مدينة الحسكة، واخترق جدار الصوت كما ألقى البالونات الحرارية، فيما استنفرت كلًا من “الأسايش” وهي جهاز الأمن العام التابع لـ”قسد” والقوات الخاصة التابعة لقسد، ونفذت عملية انتشار في المدينة خلال ساعات حظر التجوال.

وتأتي عملية الاستنفار بهدف البحث عن 5 سجناء فروا من السجن منهم اثنين من عناصر تنظيم “داعش”، لتتمكن “قسد” من إلقاء القبض على أحد الفارين أثناء تواجده بمحيط السجن.

خرج العشرات من أهالي مدينة تل أبيض الخاضعة لسيطرة فصائل المعارضة السورية المدعومة تركيًا “الجيش الوطني” شمالي الرقة، اليوم الاثنين، بمظاهرات نددوا فيها بعودة تنظيم الدولة “داعش” للظهور في مدينتهم.

وقال مراسل وكالة “ستيب الإخبارية” في المنطقة، عبد الرحمن الأحمد، إنَّ المظاهرات بدأت عقب ملاحظة نشاط واسع لقيادات سابقة بالتنظيم، وسعيهم لتشكيل كيان عسكري يضم عناصر سابقين بـ”داعش”.

نقلت وسائل إعلام موالية للنظام السوري، اليوم الاثنين، خبرًا مفاده تمكن مخترع سوري منحدر من مدينة اللاذقية ويدعى، قحطان غانم، من صناعة علاج يقضي على فيروس كورونا، مكون من مواد طبيعية وهي عبارة عن قشور الحمضيات.

ووفقًا لهذه الوسائل فإن غانم شرح عن الفيروس قائلًا: “كورونا فيروس يشبه فيروس الرشح العادي، لكنه طور نفسه، وأصبح أكثر خطورة، وهو يتركب كيميائياً من شريط “RNA” وغمد بروتين يحيط به أيضاً غلاف دهني ، المشكلة التي يعاني منها المريض أن طريقة تكاثر الفيروس بتسخير معظم جينات الخلايا ومن الفيروس قطعة صغيرة من RNA تُمَوّتُ الخلايا وهي تعمل لصالح الفيروس، ولا يستطيع الجهاز المناعي التصدي له، لأنه بات يعتبر من أصل الخلية في الجسم”.

أما فيما يتعلق بطريقة العلاج فقال غانم: “الدواء المضاد للفيروس يتألّف بتركيبته من زيوت عطرية مستخلصة من قشور ثمار الحمضيات، تحمل درجة من السُّمْيَّة يحتملها الإنسان بشكل جيد، ويُعَدّل سميتها بعد حوالي ٧ دقائق”، منوهًا إلى أن طريقة إعطاء العلاج تكون من خلال الرذاذ والجرعات الموجودة لديه “حين الطلب”، ويجب التقيد بها لعدم حدوث رد فعل تحسسي.

تكملة الخبر

أهم الأخبار الميدانية والمحلية والسياسية المتعلقة بالشأن العربي

أخبار عربية

أمر العاهل السعودي، الملك سلمان بن عبد العزيز، اليوم الإثنين، بعلاج جميع المصابين بفيروس كورونا، من المواطنين والمقيمين ومخالفي الإقامة في السعودية مجانًا.

وقال وزير الصحة السعودي، توفيق ربيعة، في مؤتمر صحفي، إنّ “الملك سلمان أمر بعلاج مرضى “كورونا” من المقيمين ومواطنين ومخالفين لنظام الإقامة في جميع أنحاء المملكة مجانًا”.

وأضاف الربيعة، أنّ السلطات لم تتردد أبدًا في تطبيق جميع الإجراءات الاحترازية للوقاية من فيروس كورونا، مضيفًا أنه ثمة تنسيق بين كافة الجهات المعنية.

وشدد وزير الصحة، أنه على كل فرد داخل المملكة أن يطبق الإجراءات الصحية لأجل الحفاظ على سلامة المجتمع.

وعن اللقاح أو العلاج للجائحة الدولية، لفت الربيعة إلى أنه لا يوجد حتى اليوم أي علاج معتمد أو ثابت لكورونا، مشيرًا إلى أن كل اللقاحات المتداولة تحتاج إلى فترة تجريب.

 

أدانت المحمكة الأردنية، يوم أمس الأحد، الفنان العراقي كاظم الساهر، ملزمة إياه دفع مبلغ بقيمة “44000” دولار أمريكي أو ما يعادله بالدينار الأردني، لنقابة الفنانين الأردنيين، وذلك بسبب تأكدها من إحيائه حفلات غنائية في الأردن خلال السنوات السابقة، بدون حصوله على ترخيص أو إذن من النقابة.

كما أقرت المحكمة أيضًا إلزامه بدفع كامل الرسوم والمصاريف ومبلغ “1000” دينار، أتعاب محاماة، والفائدة القانونية بواقع 9% تسري من تاريخ المطالبة، وحتى السداد التام، فقد تثبت للمحكمة قيام الساهر في عام 2018 بإحياء حفلتين له في فندق قصر المؤتمرات بالبحر الميت.

وإحياؤه أيضًا في عام 2019 حفلين غنائيين في مدينة عمان دون الحصول على تراخيص مسبقة من نقابة الفنانين الأردنيين، وأقرت المحكمة الحكم بناءً على نسبة 10% من بدل أجره للحفلات والمقدر بمبلغ (110000) دولار أمريكي.

أثار رئيس الهيئة العامة للترفيه السعودي، تركي آل الشيخ، مساء أمس، ضجة واسعة عبر مواقع التواصل الاجتماعي بنشره صورة جديدة له من داخل “الحجر المنزلي”.

ونشر “آل الشيخ” عبر حسابه في انستغرام، صورة له، ظهر عليه من خلالها علامات التعب والإرهاق، بعد الأنباء التي تداولها ناشطون سعوديون عن إصابته بفيروس كورونا المستجد.

وكان “آل الشيخ” قد أثار الشكوك بإصابته بفيروس كورونا مؤخراً، بعد أن نشر عدة منشورات عبر حسابه في تويتر، قال في إحداها: “لا يعرف معاناة المرض أو صعوباته إلا من ابتلي به، ربي لا يوريكم مكروهًا في غالٍ، الأمراض ابتلاء من الله، ونُشهد الله أننا صابرون ومحتسبون الأجر، كل ماعدلت واحدًا يميل الثاني!”.

أهم الأخبار التي جرت في مختلف أنحاء العالم

أخبار العالم

أعلنت وزارة الداخلية التركية، الإثنين، وضع 39 منطقة سكنية قيد الحجر الصحي الكامل، اعتبارًا من اليوم، من أجل احتواء تفشي فيروس كورونا المستجد.

وقالت وزارة الداخلية في بيان، إنّ الحجر الصحي فُرض على بلدة واحدة و 6 أحياء و28 قرية و4 مزارع في 18 ولاية من أصل 81 في عموم تركيا.

وأكد البيان أنّ هذه الخطوة تأتي في إطار التدابير الاحترازية للحيلولة دون تفشي الفيروس على نطاق واسع.

وجاءت هذه الخطوة، بعد أن قفز عدد حالات الإصابة المؤكدة في تركيا إلى 9217 حالة، بزيادة 1815 حالة جديدة، توفي منهم 131 وتعافى 105، بحسب وزير الصحة فخر الدين قوجة.

بثّت منظمة “مجاهدي خلق” الإيرانية المعارضة،مقطع فيديو مصوّر يظهر تحويل حديقة عامة إلى مقبرة جماعية لدفن ضحايا فيروس كورونا.

وقالت المنظمة إنه تمَّ تصوير الفيديو في مدينة كرمنشاه، حيث يوثق قيام السلطات الإيرانية بتحويل حديقة إلی مقبرة جماعية، وبيّن المقطع وجود خندق طويل يبدو كقبر جماعي لدفن ضحايا الفيروس.

ولم يتسنَّ لنا التأكد من صحة الفيديو، إلّا أنَّ المنظمة أّكّدت أن السلطات لجأت أيضاً إلى دفن ضحایا فیروس کورونا في مقبرة قدیمة بمدينة رشت للتکتم علی عدد الضحایا.

أعلن مكتب رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، اليوم الإثنين، أنَّ الأخير لن يخضع للحجر الصحي، وذلك على خلفية ثبوت إصابة مستشارة له بفيروس كورونا.

وذكر المكتب في بيان له “تقوم الجهات المختصة في وزارة الصحة في هذه الأُثناء بتحقيق وبائي حول موظف (المستشارة ربيبكا بالوش) يعمل في محيط رئيس الوزراء نتنياهو”.

وأضاف “وفقا للتقييم الأولي، لا حاجة لدخول رئيس الوزراء إلى الحجر الصحي لأنه لم يكن على علاقة قريبة مع المريض ولم يلتق معه، كما اتضح أنهما لم يمكثا في نفس الغرفة خلال الأسبوعين الأخيرين”.

هذا وذكرت مصادر إعلامية إسرائيلية، أنَّ رئيس الوزراء الإسرائيلي، نتنياهو، سيدخل العزل الصحي لمدة أسبوع، وذلك تأكيد إصابة مستشارته بفيروس كورونا.
وأكّدت القناة الإخبارية الإسرائيلية “13” إصابة مستشارة نتنياهو لشؤون المتدينين ربيبكا بالوش بالفيروس.

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق