الشأن السوريالفيديوسلايد رئيسي

“قسد” تفقد السيطرة.. هروب سجناء من مقاتلي “داعش” والسيطرة على أجزاء من سجن “غويران” (فيديو)

شهد سجن “غويران” بالحسكة والذي يضم أكثر من 5000 آلاف سجين من مقاتلي تنظيم الدولة “داعش” مساء أمس الأحد، تمرداً من قبل السجناء استمر لساعات، فقدت خلاله إدارة السجن السيطرة على أجزاء منه.

وأظهرت مقاطع فيديو من داخل السجن، قيام مقاتلي تنظيم الدولة “داعش” المسجونين، بعصيان وتمرد، خلال فترة خروجهم للتهوية، وسيطروا على الطابق الأرضي من السجن، وطردوا السجّانين منه، ورفعوا شعارات تطالب المنظمات الدولية بزيارة السجن.

وخلال مؤتمر صحفي قال أحد اعضاء إدارة السجن، إنّ السجن أصبح يشكل ثقلاً، وخاصة أنّ عناصر من 50 جنسية محتجزين فيه، دون أن تقوم أية جهة أو دولة بتقديم المساعدة لإدارة هؤلاء السجناء الخطرين، أو إيجاد حل لهم.

وأكد أنّ عدداً من عناصر التنظيم  سيطروا على صالة من السجن أثناء قضائهم وقتاً للتهوية، وخرج بعدها أعداداً كبيرة أخرى من بقية المهاجع بعد كسر أبوابها ومن ثم الصعود إلى سطح السجن ليتسع العصيان ويشمل بقية المهاجع أيضاً.

اقرأ أيضاً : بالفيديو|| اشتباك دموي بين “داعش” وأبناء عشيرة في مخيم للنازحين بريف ديرالزور يخلف قتلى وجرحى

ولفت المسؤول أنّ بعض عناصر تنظيم الدولة استطاعوا الوصول إلى الجدار الخارجي وهرب عدد منهم خارج السجن، بعدما قاموا بكسر بعض الجدران خلال السيطرة على مهجع بالكامل.

وكانت قد وصلت قوات التحالف الدولي و الصليب الأحمر إلى السجن لتهدئة السجناء، خلال ساعات الليل، وأعادت السيطرة عليه، وسط تحليق مكثّف لطيران التحالف الدولي في سماء المنطقة، بحثاً عن الهاربين من السجناء، بالوقت الذي سمع فيه أصوات إطلاق نار داخل بعض صالات السجن.

يشار إلى أنّ السجن المعروف باسم سجن “الصناحة” الواقع بحي غويران جنوب مدينة الحسكة، يقع تحت إدارة ميليشيا “قسد”، ويضم الآلاف من عناصر تنظيم الدولة “داعش” الذين ألقي القبض عليهم العام الفائت بعد السيطرة الكاملة على المنطقة الشرقية من سوريا وإعلان هزيمة “داعش” على يد التحالف الدولي بقيادة أمريكا.

اقرأ أيضاً : خاص|| تعرّف على أسماء مقاتلي وقياديي “داعش” الذين أفرجت عنهم “قسد” بشكلٍ سرّي

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى