سلايد رئيسيمنوع

5 خطوات تُجنبك نقل فيروس كورونا إلى منزلك وسيارتك

تحدث خبراء ومختصين بشؤون الصحة، عن عدة طرق تمكنك من الحفاظ على منزلك معقمًا وخاليًا من فيروس كورونا المستجد، في وقت قد يضطر فيه البعض للخروج لشراء بعض الحاجيات الأساسية مثل الطعام والأدوية.

ويتوجب على الشخص عند خروجه من منزله توخي الحذر من الأسطح التي يلامسها في الأماكن العامة، كعربات التسوق ومقابض الأبواب والرفوف، من أجل تقليل فرص التعرض للفيروس وجلبه إلى المنزل.

وذكر موقع “CNET”، أنّ غسل اليدين بالصابون لمدة تزيد عن 20 ثانية، هي الطريقة المثلى التي يجب اتباعها حال عودتك للمنزل، إلى جانب 5 طرق أخرى ذكرها الموقع تحافظ من خلالها على منزلك معقمًا وخاليًا من فيروس كورونا.

تعقيم الأسطح

وقال الموقع إنّه يتوجب تعقيم الأسطح في منزلك مثل مقابض الأبواب والمغاسل والخزائن وأبواب الثلاجة وأجهزة التحكم، بشكل متكرر باستخدام المناديل المعقمة، علمًا أن بعد مسحها بالمواد المعقمة، يجب تركها في الهواء لمنح المادة المعقمة الوقت الكافي لقتل أي بكتريا.

تعقيم قطع الأثاث بالبخاخات

يمكن استخدام البخاخات المطهرة على السجاد والأرائك لقتل الفيروسات والجراثيم غير المرئية، ويمكن رش تلك المناطق بالبخاخات وتركها لتجف قبل الجلوس أو المشي على هذه الأسطح، كما يجب الحرص على رش الأسطح الأخرى في المنزل، كالطاولات والأسرّة والفراش.

تنظيف الأرضيات باستخدام خليط

تعتبر الأحذية المكان الأكثر احتضانًا للجراثيم والفيروسات، وإذا لم يتم خلع الأحذية عند دخول المنزل فإنها تقوم بنشر الفيروسات داخله.

ويوصي مركز السيطرة على الأمراض باستخدام كوب واحد من المبيض ممزوجًا بخمسة غالونات من الماء لمسح وتنظيف الأرضيات، كما يمكن مزج نصف كوب من الخل الأبيض مع غالون واحد من الماء ومسح الأرضيات ذات المسامات، كالخشب على سبيل المثال.

اقرأ أيضًا: الدواء جاهز للقضاء على فيروس كورونا.. وهذه هي الدولة المُنتجة

بيروكسيد الهيدروجين للتعقيم

يقول مركز السيطرة على الأمراض في الولايات المتحدة، إنّ نسبة 3 بالمئة من بيروكسيد الهيدروجين قادرة على تعطيل فيروس الأنف المسبب الرئيسي للزكام، وذلك خلال 8 دقائق.

وفي حال صب المادة مباشرة على الأسطح مثل الحوض أو المنضدة أو المراحيض، ستحتاج إلى تركها لمدة 10 إلى 15 دقيقة، وهذا سيمنحها الوقت للقيام بعملها بالكامل، وبعد ذلك أفرك المنطقة ثم اشطفها بالماء.

كيف تنظف سيارتك؟

من المحتمل أن ينتقل فيروس كورونا عبر الأيدي للأماكن الأكثر عرضة للاتساخ داخل السيارة، هذه الأماكن ببساطة هي الأكثر استخدامًا داخل السيارة، والتي يجب تنظيفها بمواد معقمة مثل الكلور أو تلك التي تحتوي الكحول بنسبة لا تقل عن 70 بالمئة للتأكد من القضاء على الفيروسات عليها.

ويتعين عليك تعقيم مقابض أبواب السيارة والمفاتيح وعجلة القيادة وناقل الحركة والمقاعد، وأذرع تشغيل المساحات وإشارتي الإنعطاف وجميع الأزرار.

وأصاب فيروس كورونا مع حلول اليوم الإثنين، أكثر من 700 ألف شخص حول العالم، وحصد أرواح ما يزيد على 35 ألفًا، في 183 دولة وإقليم، علمًا أنّ البلدان الأكثر تضررًا خلال الـ 24 ساعة هي إسبانيا مع 812 حالة وفاة جديدة، وإيطاليا 756 وفاة، والولايات المتحدة 460 وفاة.

اقرأ أيضًا: هذا ما يمكنك فعله لتعزيز جهازك المناعي ومحاربة فيروس كورونا ذاتيًا

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق