الشأن السوريسلايد رئيسي

تجنيد الأطفال الإجباري في ميليشيا قسد يثير غضب البنتاغون ومؤشرات لتعاون روسي مع الميليشيا

أفادت المفتشية العامة في وزارة الدفاع الأمريكية “البنتاغون”، أن ميليشيا قسد والتي يسيطر عليها “تنظيم ي ب ك/بي كا كا الإرهابي” تواصل تجنيد الأطفال في سوريا من خلال اعتقالهم قسراً.

تصعيد داعش وتدهور الوضع في الهول:

وأصدرت المفتشية أمس الخميس، تقريراً جديداً عن “عملية العزم الصلب” للتحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة ضد تنظيم “داعش” في سوريا والعراق.

ويتضمن التقرير التطورات خلال الأشهر الثلاثة الأخيرة المتعلقة بالعملية، مبيناً أن تنظيم “داعش” الإرهابي صعد من هجماته في العراق وسوريا.

وأشار إلى أنه على الرغم من تصعيد “داعش” هجماته باستخدام الأسلحة الخفيفة، والمتفجرات، في العراق وسوريا، إلا أنه من غير المرجح أن يستعيد التنظيم قوته السابقة.

كما تطرق إلى تدهور الوضع في مخيم “الهول” بمحافظة الحسكة السورية، وأكد توقع حدوث أعمال شغب جماعية فيه.

ويذكر أن ميليشيا قسد تحتجز إلى جانب المدنيين الذين فروا من الاشتباكات التي وقعت مع “داعش” في دير الزور، بعض المنتمين إلى “داعش” وأسرهم في المخيم، الذي أقامته في بلدة الهول بمحافظة الحسكة في 17 نيسان 2017.

اعتقال الأطفال وتجنيدهم في قسد :

ولفت التقرير إلى أن ميليشيا قسد تواصل اعتقال الأطفال من مخيمات اللاجئين في شمال شرق سوريا وتجنيدهم.

وكشف أن “ي ب ك/ بي كا كا” الإرهابي لم يفِ بالتزاماته تجاه المنظمات الدولية بعدم تجنيد الأطفال، مؤكداً أن الأطفال لا يزالون يُجندون قسراً.

ومن جهته كان مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة، نشر في تقريره الصادر بتاريخ 16 كانون الثاني الفائت، أدلة جديدة حول استغلال إرهابيي “ي ب ك/ بي كا كا” للأطفال وتجنيدهم للقتال بين صفوفهم.

وفي 29 حزيران 2019، وقعت الممثلة الخاصة للأمين العام للأمم المتحدة لشؤون الأطفال والنزاع المسلح، “فرجينيا غامبا” خطة عمل مع القيادي في “ي ب ك/ بي كا كا” فرحات عبدي شاهين، المسمى “مظلوم عبدي”، من أجل تخلي التنظيم الإرهابي عن الأطفال المقاتلين بصفوفه.

ورغم ذلك، لم يصدر حتى اليوم أي تقرير عن الأمم المتحدة أو أي مؤسسة دولية أخرى حول آخر المستجدات المتعلقة بتنفيذ التنظيم الإرهابي بوعده المتعلق بعدم تجنيد الأطفال أو التخلي عن مقاتليه من الأطفال.

تجنيد الأطفال الإجباري في ميليشيا قسد يثير غضب البنتاغون
تجنيد الأطفال الإجباري في ميليشيا قسد يثير غضب البنتاغون

تدريبات مسلحة للتنظيم:

وأفاد التقرير أن عناصر تنظيم “ي ب ك / بي كا كا” تلقوا تدريبات لحماية حقول النفط في المنطقة، مثل مكافحة التخريب، والأمن البيئي، وتتبع كاميرات المراقبة، وتشكيل نقاط تفتيش تكتيكية.

وأشار إلى أن 250 عنصراً من التنظيم الإرهابي يتخرجون شهرياً من هذه الدورات، لافتاً إلى أن المعدات المقدمة للعناصر مغطاة من صندوق مكافحة “داعش”.

وتداولت وسائل الإعلام مؤخراً اتفاقاً بين شركة “دلتا كريسنت إنرجي” الأمريكية للطاقة مع قوات سوريا الديمقراطية التي يشكل تنظيم “ي ب ك/ بي كا كا” عمودها الفقري، لاستخراج النفط في شمال شرق سوريا وتكريره والإتجار به.

وتضمن الاتفاقية المذكورة للتنظيم الإرهابي مورداً مالياً بمليارات الدولارات، وفقاً لما أوردته صحف أمريكية.

تعاون التنظيم مع روسيا:

وكشف التقرير الذي نشره البنتاغون، عن التعاون بين تنظيم “ي ب ك/ بي كا كا” الإرهابي وروسيا، وذكر أن التنظيم الإرهابي ربما يكون قد ساهم في إيجاد مليشيات محلية للروس.

كما تحدث جهاز الاستخبارات التابع لوزارة الدفاع الأمريكية، أن ميليشيا قسد رافقت الدوريات العسكرية الروسية في المنطقة.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى