نشرة الأخبار اليومية

أهم أحداث سوريا والعالم- الثلاثاء 31/03/2020

أخبار اليوم


تصفح قسم أخبار سوريا

أهم الأخبار الميدانية والمحلية والسياسية المتعلقة بالشأن السوري 

أخبار سوريا

اتفاق إدلب واللجنة الدستورية وكورونا.. مجلس الأمن يتفق أخيراً على حزمة قرارات حول سوريا

اجتمع مجلس الأمن الدولي مساء أمس الإثنين، في جلسة جديدة للاستماع إلى المبعوث الأممي الخاص إلى سوريا، غير بيدرسون، وآخر مستجدات الأوضاع فيها.

وعبر دائرة تلفزيونية أوضح “بيدرسون” أنّ سوريا تحتاج لفترة هدوء مستدامة اليوم وليس غداً، وذلك لـ”يتم التعاون عبر كافة خطوط التماس المتداخلة على كافة الأراضي السورية” فيما يخص فيروس “كورونا”.

وأفاد بأن العنف انخفض في محافظة إدلب بعد التوصل إلى وقف إطلاق النار الأخير، خاصة العمليات على الأرض والضربات الجوية، باستثناء “الحوادث المتفرقة من كافة الأطراف”.

إلا أنّه حذَّر من رهن وقف إطلاق النار الذي اتفق عليه الرئيسان التركي “رجب طيب أردوغان” والروسي “فلاديمير بوتين” في الخامس من شهر آذار الحالي بمسألة الدوريات المقرر تسييرها على طريق “حلب – اللاذقية” الدولي.

وفاة نائب رأس النظام السوري السابق “عبد الحليم خدام” في العاصمة الفرنسية باريس

أعلنت وسائل إعلام عربية وفاة نائب الرئيس السوري الأسبق، عبد الحليم خدام، صباح اليوم الثلاثاء، ع عمر ناهز الـ 88 عامًا، دون أي تأكيد رسمي.

ونعى وزير الإعلام اللبناني السابق، جمال جراح، “خدام” حيث نشر تغريدة عبر صفحته على موقع تويتر صورة جمعت عبد الحليم خدام ورئيس الوزراء اللبناني السابق رفيق الحريري والوزير السابق جمال جراح.

هذا وشغل “خدام” مناصب عدة في سوريا، بينها نائب الرئيس ووزير الخارجية وعضو قيادة حزب البعث ومحافظ القنيطرة ومحافظ حماة، كما تولى ملف العلاقات (السورية – اللبنانية).

وفي شهر ديسمبرمن عام 2005، أعلن “عبد الحليم خدام” انشقاقه عن النظام السوري، ولجأ سياسيًا إلى فرنسا.

بالفيديو|| أشبه بأفلام السينما.. دورية أمريكية تطارد أخرى روسية في شوارع الرميلان شمال سوريا!

تداول ناشطون سوريون فيديو لقيام دورية أمريكية بمطاردة وملاحقة دورية روسية في شوارع مدينة الرميلان بالقرب من الحسكة شمال شرق سوريا.

وبحسب ما أفاد ناشطون من المنطقة فقد اعترضت دورية عسكرية أمريكية مَسير دورية أُخرى روسية في مدينة رميلان بريف الحسكة، بعد ظهر أمس الاثنين.

وكانت الدورية الروسية قد انطلقت من مطار القامشلي وسارت على طريق القامشلي -المالكية حتى مدينة معبدة شرق رميلان ٢ كم، وفي طريق العودة حاولت الدورية الروسية التجول في مدينة رميلان، قبل أن تأتي دورية عسكرية أمريكية وتجبرها على المغادرة باتجاه مدينة القامشلي.

ظهور طائفة دينية جديدة في سوريا.. تعرّف إليها وعلى طقوسها الغريبة

تعتبر سوريا واحدةً من أكثر البلدان تنوعاً بالديانات والطوائف الدينية والعرقية، على الرغم من أنّ النسبة الأكبر من سكّانها يتبعون الدين الإسلامي والمذهب السنّي بالتحديد، إلا أنّه يوجد عشرات المذاهب والطوائف الأخرى فيها.

ولعلّ تنوّع هذه الطوائف والمذاهب هو ما جعل الأزمة السورية واحدًة من أعقد الأزمات على مرّ التاريخ، حيث تحارب كل طائفة وكل مذهب لأجل حماية اتباعه في سوريا الجديدة.

أظهرت مقاطع فيديو تناقلتها صفحاتٌ سورية، وجود طائفة دينية تعتبر جديدة بتعاليمها وقواعدها على المجتمع السوري بالعموم، حيث ظهر مجموعة من الشبّان يقومون بأداء رقصات ووصلات غنائية قيل إنها تجربة روحية، تشبه تلك التي يقوم بها “البوذيون” في شرق آسيا.

 
بالأسماء.. تفاصيل اجتماع مغلق وسري بين قوات النظام السوري و”قسد” في مطار القامشلي

قال مراسل وكالة “ستيب الإخبارية” في شمال شرق سوريا، عيسى الموسى، إنَّ اجتماعاً مغلقاً وسرياً عُقد، اليوم الثلاثاء، بين 5 ضباط من قوات النظام السوري وثلاثة قياديين من قوات سوريا الديمقراطية “قسد”؛ وذلك في مطار القامشلي الذي يقع تحت سيطرة قوات النظام السوري.

ونقل مراسلنا عن قيادي في مجلس الحسكة العسكري التابع لقوات “قسد”، قوله: “الهدف من الاجتماع هو لتكثّيف جهود قوات النظام السوري على خطوط التماس في مناطق نبع السلام الخاضعة لسيطرة فصائل المعارضة السورية المدعومة تركياً”.

وأضاف القيادي: “كما أن الهدف من الاجتماع أيضاً، هو إمكانية زيادة أعداد عناصر قوات النظام السوري في المنطقة، وسبل التنسيق وتكثيف الدوريات المشتركة مع قوات قسد، بهدف تأمين المنطقة وحمايتها بشكل مشترك”.

فيما تمكن مراسل “ستيب” من معرفة أسماء شخصيتين من قوات النظام السوري اللذين حضرا الاجتماع المذكور، وهما: الضابط حسام العلي، والمقدم ممدوح مسالم شعبة التجنيد بالحسكة، في حين لم يتمكن من معرفة قياديي “قسد” ممن حضروا الاجتماع السري.


تصفح قسم الأخبار العربية

أهم الأخبار الميدانية والمحلية والسياسية المتعلقة بالشأن العربي

أخبار عربية

عائلة أردنية تطرد ابنتها وتتخلى عنها بعد الاشتباه بإصابتها بـ”كورونا” والسلطات تتحرك..

أعلنت إدارة حماية الأسرة في الأردن، عن إنقاذها لفتاة من ذوي الاحتياجات الخاصة، بعدما طردها من قبل أقرباءها للاشتباه بإصابتها بفيروس كورونا.

وأوضح الأمين العام للمجلس الأعلى لذوي الإعاقة في الأردن، مهند العزة، أنّ الفتاة مصابة بإعاقة حركية، ويتيمة الأب والأم، وهي تعيش في منزل أحد أشقائها، حيث أصيبت بالإنفلونزا وخضعت لفحص فيروس كورونا، وكانت النتيجة سلبية، لكن إخوتها وأقاربها رفضوا استقبالها وطردوها خوفاً من أن تكون حاملة لفيروس كورونا رغم النتائج المخبرية الصادرة عن مستشفى الأمير حمزة.

وقال “العزة” في حديث لوسائل الإعلام الأردنية، إنّ “الفتاة اتصلت بنا من شارع مكة، أحد شوارع العاصمة عمان، عند الساعة العاشرة ليلاً بعد أن طردها أقرباؤها، وقد طلبنا منها أن تتجه إلى أقرب دورية شرطة وتطلب منهم نقلها إلى طوارئ المدينة الطبية”.

وأكد أنّ المجلس الأعلى لذوي الإعاقة خاطب عدّة جهات رسمية لتقديم المأوى والمساعدة لها، لكن الجهة الوحيدة التي استجابت كانت إدارة حماية الأسرة.

كورونا ليس له قواعد.. شفاء ثمانينية بالكويت ووفاة طفلة بأوروبا

يثبت فيروس كورونا المستجد “Covid- 19″، يوماً بعد يوم أنّ ليس له حدود وقواعد، وفق ما يعلن الخبراء، حيث يواصل تطوير نفسه ليغير كل ما تمّ التوصل له من معلومات حوله من قبل.

حيث أفادت صباح اليوم الثلاثاء وزارة الصحّة الكويتية، على لسان وزير الصحة، الشيخ باسل الصباح، أنّ حالة واحدة جديدة من المصابين بفيروس كورونا المستجد (كوفيد- 19) في البلاد، قد تماثلت للشفاء، وهي لمواطنة تبلغ من العمر 82 عاماً، ليرتفع بذلك عدد الحالات التي تعافت وتماثلت للشفاء في البلاد إلى 73 حالة.

وأوضح الوزير الكويتي لوكالة الأنباء الرسمية “كونا”، أنّ التحالیل والفحوص المخبریة والإشعاعیة أثبتت شفاء ھذه الحالة وسیتم نقلھا إلى الجناح التأھیلي في المستشفى المخصص لاستقبال المصابین بالفیروس، تمھیدا لخروجھا خلال الیومین المقبلین.

وعلى الرغم من تأكيد الصحة العالمية أنّ الفيروس الجديد يؤثر بشكل أكبر وأخطر على كبار السن وأصحاب الأمراض المزمنة، نتيجة ضعف مناعتهم، إلا أنّ شفاء هذه المرأة الكويتية، يجعل من تلك المعلومات بحاجة إلى إعادة النظر، وخصوصاً بعد وفاة طفل رضيع مؤخراً في أمريكا أيضاً بالوقت الذي تحدثت فيه الصحة العالمية عن قدرة الأطفال على مقاومة المرض.

أمير سعودي يقلق متابعيه باستخدامه جهاز للتنفس.. فهل أصيب بكورونا

نشر الأمير السعودي، فهد بن مساعد بن جلوي، أمس الاثنين، مقطعًا مصورًا على حسابه الشخصي على منصة التواصل الاجتماعي “توتير”، وهو يستخدم جهاز الإرذاذ المساعد على التنفس للأشخاص الذين يواجهون صعوبة في ذلك، مما أثار الريبة لدى متابعيه حول ما إذا كان مصابًا بالفيروس المستجد كورونا.

وعلق الأمير على المقطع القصير الذي ظهر فيه والجهاز على فهمه وأنفه والبخار يصدر من جوانبه، ويحيط برأسه، بكلمات بسيطة ومختصرة، قائلًا: “الحمد الله دائما وأبدا”، فيما انهالت التعليقات على المقطع طالبين له السلامة والشفاء العاجل.

 

الحمدالله دائما وابدا pic.twitter.com/MnUSeHozvb

— فهد بن مساعد بن جلوي (@FahadBinMosaed) March 29, 2020


تصفح قسم أخبار العالم

أهم الأخبار التي جرت في مختلف أنحاء العالم

أخبار العالم

بالفيديو|| انفجار هائل في محطة نقل للغاز من إيران إلى تركيا قرب الحدود التركية

وقع خلال ساعات الصباح الأولى من اليوم الثلاثاء، انفجار هائل في محطة نقل غاز من إيران إلى تركيا، وذلك في بلدة بازرجان الحدودية، وتناقل ناشطون إيرانيون عدّة مقاطع مصورة توثق حجم الانفجار الهائل.

 

ونشر الصحفي الإيراني المعارض، محمد مجيد الأحوازي، عبر حسابه الشخصي على منصة التواصل الاجتماعي ” تويتر”، مقطع فيديو للانفجار معلّقًا: “تفجير محطة نقل الغاز من إيران إلى تركيا في بلدة بازرجان الحدودية .. وفقاً لبعض المصادر من داخل إيران بأن الأحزاب الكردية النشطة في هذه المنطقة قد تكون هي من تقف وراء تفجير هذا الخط الذي ينقل الغاز إلى تركيا”.


توقعات بانهيار اقتصادي عالمي قد يتسبب بوصول هذه الأعداد إلى معدل الفقر

كشف البنك الدولي؛ الذي يتخذ من واشنطن مقرًا له، عن توقعاته بهبوط حاد بمعدل النمو الاقتصادي في الصين بشدة، بسبب وباء كورونا كوفيد-19.

وقال البنك، في تقرير أمس الاثنين، إنَّ التوقعات تشير أنَّ معدل النمو الاقتصادي الذي سُجّل مؤخرًا هو الأسوأ، حيث تراجعت نسبة النمو بثاني اقتصاد في العالم من 6,1% في 2019 إلى 0,1% هذا العام.

وأضاف، أنَّ أكثر السيناريوهات إيجابية هو أن ينمو الاقتصاد الصيني هذا العام بنسبة 2,3%، محذرًا في الوقت نفسه من أنه في حال استمرت تداعيات الوباء لفترة أطول فمن المتوقع أن يكون السيناريو الأسوأ هو المرجح.

ورغم تفشي فيروس كورونا في الصين في ديسمبر، إلّا أن البنك حاول تثبيت معدل نموه اقتصادي بنسبة 5,9%، إلّا أنَّ الأمر استدعى إجراءات استثنائية من جانب الصين التي فرضت بشكل حازم حجرًا صحياً على مدن كاملة، وعطلت الدورة الاقتصادية في البلاد للتمكن من السيطرة على الوباء.

بالصور|| بجانب كورونا.. كارثة جديدة في الصين تؤدي بحياة عشرات الأشخاص والتفاصيل

صرح تلفزيون الصين المركزي، اليوم الثلاثاء، أن نيران اشتعلت في غابات مقاطعة سيتشوان جنوب غربي الصين، وحاصرت عمال الإطفاء الذي كانوا في طريقهم لإخماد حريق آخر في المقاطعة، أدت إلى مقتل 19 شخصًا.

ووفقًا لما نقلته وكالة الأنباء الصينية “شينخوا” عن سلطات المقاطعة، أن من بين الضحايا 18 من رجال الإطفاء وعامل مزرعة غابات محلي قاد الطريق لرجال الإطفاء، قبل أن يحاصروا في النيران بسبب تغير مفاجئ في اتجاه الرياح فجر اليوم الثلاثاء.

 وأكدت الوكالة بأن حريق اندلع يوم الإثنين، قرب مقاطعة ليانجشان يي في إقليم سيشوان، وعند توجه رجال الإطفاء مع عامل المزرعة إلى المنطقة، غيرت الرياح اتجاهها فجأة، وحاصرتهم جميعًا، ونوهت الوكالة إلى أن السلطات الصينية، سارعت في إرسال أكثر من 300 شخص من رجال الإطفاء المحترفين و700 من رجال الإنقاذ، لمحاولة السيطرة على الحرائق.

الواقيات الذكرية في خطر.. “بلومبرغ” تحذّر من أزمة عالمية للواقيات بسبب كورونا

حذّرت أكبر شركة منتجة للواقيات الذكرية في العالم، Kaex Bhd،من احتمال نقص إمدادات الواقيات الذكرية بنسبة قد تصل إلى 50% على مستوى العالم، في الوقت الذي تحتفظ فيه بمخزون لا يكفي لأكثر من شهرين.

وذكرت وكالة “بلومبرغ” الأمريكية أنَّ الشركة المصنّعة للواقيات الذكرية؛ والتي تنتج 5 ملايين واقي ذكري في العالم وتوزعه على 141 دولة، لم تستأنف الإنتاج إلّا يوم الجمعة الماضي، وذلك بعد إغلاقها لمدة أسبوع.

ويأتي ذلك في وقت يتضاعف فيه الطلب على الواقيات الذكرية في العالم، تزامنًا مع إجراءات الحكومات حول العالم، بحجر المواطنين في بيوتهم، في إطار مكافحة انتشار كورونا.

بالفيديو|| مهندس المسيرات التركية “بيرقدار”.. يفاجئ الجميع باختراع فعال لمواجهة كورونا

أعلن المدير الفني لشركة “بايكار” وصهر الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، والمدعو سلجوق بيرقدار، خلال الساعات القليلة الماضية، عبرّ تغريدة نشرها على حسابه الرسمي على منصة “توتير”، إنتاجه أول نموذج لجهاز تنفس اصطناعي محلي، في محاولة منه لمجابهة الفيروس المستجد كورونا.

وأكد “بيرقدار” أن الجهاز هو نتاج عمل مشترك، إذ صممته شركة “بيوفنت” وأنتجته “أرتشليك” بدعم فني وهندسي من “بايكار” و”أسلسان”، ونشر أيضًا مقطعًا يظهر فيه الجهاز، وفرحة مهندسي الشركة بهذا الإنجاز.

وكان المهندس التركي، والذي اقترن اسمه مؤخرًا بالطائرات العسكرية المسيرة، قد صرح قبل عدة أيام، قائلًا: “إن فريقًا من مئة مهندس يعمل ليلًا ونهارًا لإنتاج جهاز التنفس الاصطناعي المحلي الصنع”.

ترامب في اتصالٍ هاتفي بأردوغان يتحدث عن سوريا ويخطط لمكافحة فيروس كورونا

أجرى الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، اتصالاً هاتفياً مع نظيره التركي، رجب طيب أردوغان، اليوم الثلاثاء، ناقشا فيه الجهود الجارية لمكافحة فيروس كورونا المستجد.

واتفق رئيسا الدولتين، خلال الاتصال الهاتفي، على العمل معاً بشكل وثيق في الحملة الدولية للقضاء على الفيروس وتعزيز الاقتصاد العالمي، كما ناقش الجانبان القضايا الإقليمية والثنائية. 

 

وأكد الجانبان على ضرورة وقف إطلاق النار في كل من سوريا وليبيا، والعمل من أجل التوصل إلى حل، وفق ما نقلته وكالة الأناضول التركية.

ومن جهته، أعلن المتحدث باسم البيت الأبيض، جاد دير، أن الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، اتفق مع نظيره التركي، رجب طيب أردوغان، على أن الالتزام بوقف إطلاق النار في ليبيا وسوريا مطلوب في الوقت الراهن أكثر من أي وقت مضى.

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق