أخبار العالمسلايد رئيسي

توقعات بانهيار اقتصادي عالمي قد يتسبب بوصول هذه الأعداد إلى معدل الفقر

كشف البنك الدولي؛ الذي يتخذ من واشنطن مقرًا له، عن توقعاته بهبوط حاد بمعدل النمو الاقتصادي في الصين بشدة، بسبب وباء كورونا كوفيد-19.

وقال البنك، في تقرير أمس الاثنين، إنَّ التوقعات تشير أنَّ معدل النمو الاقتصادي الذي سُجّل مؤخرًا هو الأسوأ، حيث تراجعت نسبة النمو بثاني اقتصاد في العالم من 6,1% في 2019 إلى 0,1% هذا العام.

وأضاف، أنَّ أكثر السيناريوهات إيجابية هو أن ينمو الاقتصاد الصيني هذا العام بنسبة 2,3%، محذرًا في الوقت نفسه من أنه في حال استمرت تداعيات الوباء لفترة أطول فمن المتوقع أن يكون السيناريو الأسوأ هو المرجح.

ورغم تفشي فيروس كورونا في الصين في ديسمبر، إلّا أن البنك حاول تثبيت معدل نموه اقتصادي بنسبة 5,9%، إلّا أنَّ الأمر استدعى إجراءات استثنائية من جانب الصين التي فرضت بشكل حازم حجرًا صحياً على مدن كاملة، وعطلت الدورة الاقتصادية في البلاد للتمكن من السيطرة على الوباء.

حيث سجّل الإنتاج الصناعي الصيني في فبراير الماضي، انكماشًا لأول مرة منذ أكثر من 30 عامًا.

وقال معدو التقرير إنه استنادًا إلى البيانات المتاحة لغاية 27 مارس فإن المحك الآن هو “ما إذا كان بإمكان الحكومة أن تنعش النشاط الاقتصادي فجأة كما أوقفته فجأة”.

أمّا بالنسبة لعموم منطقة جنوب شرق آسيا والمحيط الهادئ فتوقع البنك أن ينخفض معدل النمو الاقتصادي من 5,8% في 2019 إلى 2,1% في أحسن الأحوال وإلى 0,5% في أسوئها.

اقرأ أيضاً : الأسواق العالمية تُسجّل تراجعًا غير مسبوق، وتخوّفات من انهيار اقتصادي قريب

من جهة ثانية توقع البنك أن يلحق الوباء أضرارا فادحة بجهود مكافحة الفقر في العالم، وفي جنوب شرق آسيا والمحيط الهادئ خاصة، محذرًا من أنَّ السيناريو الأكثر تشاؤما يتوقع تزايد أعداد الفقراء في هذه المنطقة بدلا من انخفاضها.
واعتبر أنه إذا ما تحقق السيناريو الأسوأ، فإنّ أعداد الفقراء في هذه المنطقة ستزداد بمقدار 11 مليون شخص بسبب فيروس كورونا المستجد، بدلا من أن تنخفض.

اقرأ أيضاً : الملك سلمان يصدر أمرًا عاجلًا بشأن المصابين بفيروس كورونا… وهذا ما قاله وزير الصحة عن العلاج

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق