نشرة الأخبار اليومية

أهم أحداث سوريا والعالم- الأربعاء 01/04/2020

أخبار اليوم

أهم الأخبار الميدانية والمحلية والسياسية المتعلقة بالشأن السوري 

أخبار سوريا

أكدت وكالة أنباء تسنيم الإيرانية، اليوم الأربعاء، أنّ الأخبار المتداولة حول مقتل رئيس مركز الدراسات الاستراتيجية الإيراني، العميد “أحمد رضا بوردستان”، بغارة إسرائيلية على مطار الشعيرات العسكري بمدينة حمص في سوريا، هي منفية وغير دقيقة.

ونقلت الوكالة المقرّبة من ميليشيا “الحرس الثوري”، عن مراسلها العسكري، حسين دليريان، قوله: “منذ دقائق اتصلت بالعميد بوردستان وتحدثت معه، وهو موجود في إيران، والأخبار المنتشرة حول (مقتله) في سوريا خاطئة”.

وبحسب وسائل الإعلام الإيرانية فإنّ العميد “أحمد رضا بوردستان”، كان يتولى منصب نائب القائد العام لقوات الجيش الإيراني وهو من أبرز القادة العسكريين في إيران.

وكانت قناة إيرانية معارضة تدعى “إيران انترناشونال”، تحدثت مساء أمس الثلاثاء، عقب الغارات الإسرائيلية عن مقتل الجنرال الإيراني في سوريا، وفق ما نقل “بهنام قولي بور” مراسل القناة عن مصادر وصف بالخاصّة.

أعلنت هيئة تحرير الشام صباح اليوم الأربعاء، عن تنفيذها حكم الإعدام بحق المدعو “رفعت محمود الدقة” العضو السابق في برلمان النظام السوري، والذي ينحدر من قرية الجانودية بريف جسر الشغور بسبب جُرم التعامل مع النظام السوري.

وبحسب فيديوهات تناقلها ناشطون سوريون، ظهر عدد من مقاتلي هيئة تحرير الشام يحيطون بـ”رفعت الدقة” الذي كان مكبّل اليدين ويجلس وسط الوحل دون حراك، وأظهر مقطع آخر مقتله وقيام أحد مقاتلي “تحرير الشام” بالإجهاز عليه برصاصتين في صدره.

 

لقي المدعو، دلو محمد عربو، مصرعه، ظهر اليوم الأربعاء، في مستشفى باب الهوى الحدودي شمال مدينة إدلب، بعد تعرضه مساء أمس، لطلقتين من رشاش نوع “BKC”، من قبل عناصر تابعة لفيلق الشام “فصائل معارضة موالية لتركيا”، وذلك بعد مشادة كلامية نشبت بينه وبين عناصر الفيلق الذين حاولوا إخراجه من منزله بالقوة لجعله مقراً لهم.

 

وفي التفاصيل، كشف مصدر مطلع من المنطقة لوكالة “ستيب الأخبارية”، أنّ عناصر من فيلق الشام اقتحمت، يوم أمس، منزل المدعو عربو، الواقع في بلدة باصوفان بريف عفرين، في محاولة منهم لانتزاع المنزل منه بالقوة واتخاذه مقرًا لهم، ولكنه رفض الخروج بشدة، ونشبت بينهم مشادة كلامية، انتهت بإطلاق النار من قبل عناصر الفيلق على عربو بطلقتي رشاش أدت إلى إصابته بجروح بليغة نقل على إثرها لمستشفى باب الهوى، حيث لقي مصرعه هناك.

رفع أهالي قرية الزيادية في جسر الشغور الجنوبي، بريف إدلب، شكوى ضد “الحزب الإسلامي التركستاني”، وذلك بعد أسبوع من قيام عناصره بحفر واستخراج خطوط الريّ المعدنية الخاصة بمشروع ريّ محطة ضخ بلدة “قسطون” في سهل الغاب بريف حماة الغربي.

وقال مراسل وكالة ستيب الإخبارية، نور الدين محمد، إنّ الخطوط المعدنية من أهم ركائز مشروع الريّ في سهل الغاب، واستخراجها سيؤدي لتضرر مئات الأراضي الزراعية في كل من سهل الغاب ومنطقة جسر الشغور الجنوبي.

وذكر أحد المزارعين في المنطقة  لـ”ستيب نيوز” بأنّ عملية الحفر تتم منذ قرابة الأسبوع وتهدف لاستخراج الأنابيب المعدنية وتدمير الخطوط الإسمنتية المسؤولة عن نقل المياه من نهر العاصي إلى سدي قسطون وزيزون غرب حماة.

وأضاف المزارع، إنّ “التركستان” لايزالون يقومون بأعمال الحفر بالقرب من سد زيزون وقرية الزيادية فضلاً عن نيتهم تدمير مضخات المياه بقصد استخراج الحديد منها.

أقدم شرطي “منشق عن النظام السوري” بريف ديرالزور الشرقي، اليوم الأربعاء، على اقتحام المشفى العام في مدينة البصيرة، ما جعل إدارة المشفى تعلق عملها.

وقال مراسل وكالة “ستيب الإخبارية” في دير الزور وريفها، عبدالرحمن أحمد، إنَّ الشرطي المنشق، المدعو “حمد الشلهوم” من أهالي بلدة البصيرة بريف ديرالزور الشرقي ويملك مكتب لبيع السيارات، قام باقتحام المشفى العام في البلدة بواسطة رشاش “بي كي سي”.

و جاءت عملية الاقتحام المسلح من قبل الشلهوم، لإجبار إدارة المشفى على التعاقد مع إحدى سياراته أو إغلاق المشفى.

وبحسب مراسلنا في المنطقة، فإن اللجنة المشرفة على إدارة المشفى الذي تموله منظمة (Relief)، قامت بتعليق عملها وإيقافه في المشفى.

وأشار مراسلنا إلى أن عدد من الوجهاء، توجهوا إلى اللجنة لثنيها عن قرارها، وطالبت اللجنة بضمان من مجلس ديرالزور العسكري بحمايتهم لضمان استمرار عملهم.

 

أهم الأخبار الميدانية والمحلية والسياسية المتعلقة بالشأن العربي

أخبار عربية

ظهر أمس، نجل المحامية السورية، رهاب بيطار، والتي كانت تتولى الدفاع عن عائلة الشاب السوري القتيل بمنزل الفنانة اللبنانية نانسي عجرم، ونشر بياناً يوضح فيه ملابسات نشر صورة تجمعه مع الفنانة نانسي عجرم قبل أعوام.

وقال، آدم عفارة، نجل المحامية رهاب بيطار، إنّ الشخص الذي ظهر إلى جانب نانسي عجرم بالصورة هو بالفعل، وإنه يعمل مصمم حفلات عالمي، ويحمل الجنسية الأمريكية، وعرف عنه تعاونه مع أهم النجوم العالميين من أمثال لايدي غاغا وبيونسيه وسواهما وتجمعه علاقة صداقة واحترام بمعظم النجوم العرب.

وأكد أنّ تاريخ التقاط هذه الصورة يعود إلى شهر كانون الأوّل من العام 2016، عندما تلقّى المصمم دعوة لحضور إحدى حلقات تصوير برنامج The Voice الذي كانت الفنانة نانسي عجرم تشارك كعضو بلجنة تحكيمه، وقد التُقِطت الصورة بطريقة عفوية بين عفارة وعجرم في كواليس تصوير البرنامج الشهير.

وأبدى “عفارة” استغرابه من سبب نبش هذه الصورة التي يعود تاريخها الى أربعة أعوام مضت، ونشرها في هذا التوقيت، وسبب الربط بين الصورة التي التُقطت ضمن إطار شخصي، وبين قضية عامّة تسلك مساراً قضائياً واضحاً وفق الأصول القانونية المرعية الإجراء، حسب تعبيره، معتبراً أنه بهدف إثارة البلبلة من قبل البعض فقط.

تداول روّاد مواقع التواصل الاجتماعي مقطع فيديو يوثق مشاركة فتيات من العائلة الحاكمة في الكويت بالأعمال التطوعية لمواجهة فيروس كورونا “COVID-19” والذي تفشّى في البلاد.

وظهر في الفيديو كلأً من “الشيخة عبير محمد الخالد الصباح، والشيخة حياة خالد الصباح”، وهن يقمن بنقل العديد من المستلزمات الخاصة بمواجهة الفيروس، من سيارات مخصصة لنقلها إلى بيوت الأهالي هناك.

وتعمل الأميرات على توزيع المساعدات ضمن فريق تطوعي من جمعية الهلال الأحمر الكويتي، التي تشارك بتقديم مختلف المستلزمات للمحتاجين في ظل الظروف غير العادية التي تمر بها البلاد

وفي ردها على سؤال مصوّر الفيديو حول قدومهن للمساعدة في ظل هذه الظروف باعتبار أنّ هذه مغامرة قالت الشيخة “عبير”: “احنا جايين نخدمكم”، ليرد عليه موثق الفيديو: “الله يبيض وجهك”.

أطلق عدد من الناشطين السعوديين مساء أمس الثلاثاء، حملةً لكشف وفضح حسابات على مواقع التواصل الاجتماعي تروّج للمثلية الجنسية في السعودية.

وغرّد المئات من السعوديين على موقع تويتر تحت وسم “مروجي المثليه بالرياض”، حيث انتقدوا بعض الحسابات السعودية التي تنشر فيديوهات مخلّه بالآداب العامة وتنشر صوراً لـ”مثليين”، معتبرين أنه أمر خارج عن الدين والعادات والتقاليد السعودية.

أهم الأخبار التي جرت في مختلف أنحاء العالم

أخبار العالم

أعلن مسؤول الملف السوري في وزارة الخارجية الأمريكية، جويل بيرن، خلال الساعات القليلة الماضية، في تصريحات صحفية له عن موعد تطبيق “قانون قيصر”، المقترح لمعاقبة النظام السوري، بعد تسريب صور من داخل سجونه في وقت سابق، تؤكد على جرائمه ضد المعتقلين.

ووفقًا لبيان صدر عن هيئة التفاوض السورية عقب اجتماعها مع بيرن، عبر دائرة تلفزيونية، على هامش الاجتماع الدوري للهيئة، فقد صرح بيرن للصحفيين قائلًا: إنّ “قانون قيصر سيكون موضع التنفيذ بعد شهرين من الآن، وسيستهدف نظام الأسد وكل من يتعاون معه وانتهك حقوق الإنسان في سوريا”.

وأكد بيرن أن قانون “قيصر” سيتم تطبيقه على كافة الجهات التي تتواصل أو تدعم النظام السوري، حتى ولو بشكل فردي أو ارتجالي تحت ذرائع إنسانية، منوهًا إلى ثبات موقف بلاده من ضرورة وقف إطلاق النار في الشمال السوري واستمرار التنسيق مع تركيا.

بدأت السلطات الصحية الصينية اليوم الأربعاء، تسجيل الحالات المصابة بفيروس كورونا والتي لم تظهر عليها أعراض وذلك في إطار جهود لتهدئة مخاوف الصينيين من أن يتسبب هؤلاء الأشخاص في انتشار الفيروس دون علمهم بأنهم مصابون به.

وذكرت صحيفة “ساوث تشاينا مورنينج بوست” الصينية نقلاً عن وثائق غير رسمية أنّ عدد الحالات التي لم تظهر عليها أعراض المرض أكثر من 40 ألف حالة.

وبيّنت لجنة الصحة الوطنية الصينية وفق بيانٍ لها أنّ جميع الحالات المصابة بفيروس كورونا ولم تظهر عليها الأعراض ستخضع لحجر صحي لمدة 14 يوماً، حتى تأكيد شفائها التام.

يأتي ذلك بالوقت الذي بدأت فيه الصين تحرير حرية الحركة بين المدن والمقاطعات الصينية، بعد إعلانها عن السيطرة النسبية على تفشّي الفيروس، لكن ثمة مخاوف من عودة آلاف الأشخاص إلى ممارسة حياتهم اليومية بعد انتهاء العزل دون معرفة أنهم يحملون الفيروس لأنه لم تظهر عليهم أي أعراض ولم يخضعوا للفحص الطبي.

تداول عدد من الناشطين الإيرانيين، خلال الساعات القليلة الماضية، مقاطع مصورة على منصة التواصل الاجتماعي “تويتر”، توثق ابتكار إحدى البلدات التابعة للمحافظات الجنوب الإيراني، طريقة غريبة لمجابهة فيروس كورونا المستجد، وذلك من خلال الإستعانة بأفراد يرتدون زي “عزرائيل” أو “ملك الموت”، يجبون الشوارع لإخافت الناس.

وعلقت بعض وسائل الإعلام الإيرانية المحلية، على المقاطع قائلًة: “الابتكارات في الجمهورية الإسلامية، بلدية خرمشهر تستعين بأفراد في زي عزرائيل لإخافة الناس من كورونا”.

وأظهرت المقاطع مجموعة من الأشخاص يرتدون زي عزرائيل  تصاحبهم كاميرات وسائل الإعلام، لتخويف الأهالي من الخروج، وحثهم على البقاء في المنزل، بعد التفشي المتسارع لفيروس كورونا في كامل مدن إيران .

صرّح وزير الداخلية التركي، سليمان صويلو، في لقاء متلفز أجراه مع إحدى القنوات التركية الخاصة، مساء الثلاثاء، عن عزم السلطات على فرض حجٍر صحٍي على 50 بلدة وقرية ومزرعة في 21 ولاية بمختلف أنحاء تركيا، وذلك كإجراء وقائي لمكافحة انتشار فيروس كورونا المستجد.

وأكد صويلو، على مضي السلطات في تنفيذ كافة الإجراءات الوقائية لمحاربة كورونا، موضحًا على سبيل المثال بأن نسبة سفر المواطنين الأتراك بين الولايات انخفضت بنسبة 98.9 بالمئة، وذلك عقب فرض إذن رسمي على السماح لهم بالتنقل إلا في الحالات القصوى.

وكشف صويلو، عن نسبة الإصابات بين صفوف العاملين في الدولة فقال: ” إنّ من بين المصابين بكورونا في تركيا، 30 عنصر أمن و18 من الدرك و4 قائم مقام، ووالي واحد”.

كما أصدرت وزارة الداخلية التركية، اليوم، تعميم جديد يتعلق بالأسواق “بازارات الخضرة والفواكه”، يتضمن ضبط عدد المتواجدين الكلي في البازار، وتنظيم عملية الدخول والخروج ألا تكون من نفس المكان وإنما من مكانين مختلفين، وترك مسافة بين بسطات البائعين لاتقل عن 3 أمتار.

أوقف انتشار فيروس كورونا الجديد في العالم كلّ النشاطات الرياضية بشكلٍ تام، مما تسبب بخسائر مادية كبيرة في ميزانية الأندية العالمية، واضطرها ذلك لتخفيف رواتب لاعبيها وموظفيها.

إلا أنّ إدارة نادي ريال مدريد الإسباني اختارت عدم التسرع في اتخاذ أي قرار، على عكس باقي الأندية المنافسة، المحلية والعالمية.

وكان ناديي برشلونة وأتلتيكو مدريد، قررا تخفيض رواتب لاعبيها وأجهزتها الفنية، للتخفيف من حدة الأعباء المالية في ظل التأثير الاقتصادي لوباء كورونا مؤخراً.

وأكد مسؤولي نادي ريال مدريد أنهم على يقين من أنّ خزينة النادي المالية “قوية”، بما يسمح لها بتحمل الموجة الأولى من جائحة “كوفيد 19”.

وتحدثت مصدر في إدارة النادي الملكي للصحف الإسبانية قائلاً: “لا نفكر حالياً في تخفيض رواتب اللاعبين أو الاستغناء عن أحدهم، لكنها ستتماشى مع الوضع وستتخذ القرارات في الوقت المناسب لضمان عدم التعرض للإفلاس، وهو الأمر الذي تم الاتفاق عليه في آخر اجتماع جمع مسؤولي أندية الدوري بمسؤولي الاتحاد الإسباني”.

 

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق