نشرة الأخبار اليومية

أهم أحداث سوريا والعالم- السبت 04/04/2020

أخبار اليوم

أهم الأخبار الميدانية والمحلية والسياسية المتعلقة بالشأن السوري 

أخبار سوريا

شنَّ تنظيم الدولة “داعش” هجوماً مباغتاً على نقطة عسكرية تابعة لإحدى الميليشيات الرديفة التابعة للنظام السوري، في بادية الميادين بريف ديرالزور الشرقي.

وقال مراسل وكالة ستيب الإخبارية في دير الزور، عبد الرحمن أحمد، أنَّ عناصر تنظيم داعش هاجموا إحدى النقاط العسكرية التابعة لـ ميليشيا حزب الله، واندلعت بينهم اشتباكات تسببت بمقتل عنصرين من الميليشيا وإصابة ٥ عناصر بجروح
وأوضح مراسلنا أنه تمَّ نقل الجرحى إلى مشفى “فاطمة الزهراء” بمدينة الميادين.

وأشار مراسل الوكالة إلى أنَّ ميليشيا الحرس الثوري الإيراني ومليشيا الدفاع الوطني التابعة للنظام السوري، قامتا بإرسال تعزيزات عسكرية إلى منطقة الهجوم، وقامت بتطويقها بالكامل.

كشفت وسائل إعلام موالية للنظام السوري، عن القبض على 10 أفارقة دخلوا محافظة حماة بطريقة غير شرعية، وتمّ إجراءات فحوصات السلامة من الأمراض المعدية لهم، وبينها كورونا، وتبيّن خلوهم منها.

ونقلت صحيفة “الوطن” المقرّبة من النظام السوري، عن مصدر مسؤول في محافظة حماة، بأنه تمّ إجراء فحوصات فيروس كورونا لـ10 أفارقة دخلوا إلى حماة بطريقة غير شرعية قادمين من لبنان.

وبين المصدر أنّ فريق من صحة النظام السوري، أجرى الفحوصات اللازمة للأفارقة في مشفى السقيلبية الوطني، وتبيّن خلوهم من أي مرض حتى كورونا المستجد “كوفيد 19”.

تكملة الخبر 

تداولت صفحات سورية محلية مقطعاً مصوراً يظهر تجوّل حيوان “النمس” على شرفات المنازل وسط العاصمة دمشق، خلال خلو الشوارع من المارّة نتيجة حظر التجوال المفروض بسبب كورونا.

وظهر في الفيديو، “النمس” على شرفات أحد المنازل في حي الميدان وسط العاصمة دمشق، حيث حاول مصوّر الفيديو إبعاده عن الشرفة، إلا أنه واصل اللعب واللهو على شرفات البناء.

يذكر أنّ سوريا سجّلت 16 إصابة حتى الآن بالفيروس حسب وزارة الصحة بحكومة النظام السوري، وشفيت منهم حالتين بينما توفيت حالتين، كما حجرت ذات الوزارة على عدد من المناطق في محيط دمشق للاشتباه بوجود حالات ضمن قاطنيها.



أفاد مراسل وكالة “ستيب الإخبارية” في شمال شرق سوريا، عصام الموسى، اليوم السبت، أن عنصر من قوى الأمن الداخلي “الأسايش” قُتل وأصيب آخر بجروحٍ بليغة، كما قُتل مدني أيضاً، جراء استهدافهم من قبل عناصر ميليشيا الدفاع الوطني في مدينة القامشلي شمال شرق الحسكة.

وأكد مراسل وكالتنا، أن عناصر الدفاع الوطني استهدفوا سيارة تابعة لقوات الأسايش التابعة للإدارة الذاتية الكردية في دوار السبع بحرات وسط مدينة القامشلي.

والجدير بالذكر، أن محافظة الحسكة تشهد في كل فترة وأخرى مناوشات واشتباكات مسلحة بين عناصر الدفاع المدني التابع للنظام السوري وقوات الأسايش التابعة للإدارة الذاتية الكردية، وينتهي دائماً بالتدخل الروسي للصلح بين الطرفين.

تكملة الخبر

شهدت مدينة مارع الواقعة شمال حلب، السبت، جريمة قتل مروعة، حيث أقدم شخص ويدعى “طارق الحجي” على إطلاق النار بشكل مكثف على “عبد الله الطحان” مما أسفر عن مقتله وإصابة زوجته وابنه بجروح خطيرة.

وذكرت مراسلة وكالة “ستيب الإخبارية” في حلب، هديل المحمد، أنّ عناصر الشرطة الحرة في مارع، ألقت القبض على القاتل “المحسوب على الشرطة العسكرية في مارع”، بينما نُقلت زوجة المقتول وابنه إلى المستشفى.


وحول تفاصيل الحادثة، أوردت مراسلتنا نقلًا عن مصدر محلي، أنّ سبب الجريمة كان بعد خلاف بين ولدي القاتل والمقتول، حيث عمد القاتل على ضرب الرصاص بجانب طفل القتيل بهدف تخويفه، ولحظة وصول الضحية وقعت ملاسنات بين الطرفين ليطلق “الحجي” النار على الآخر. بينما تقول رواية أخرى أن القتل كان بعد خلاف بشأن “طائر حمام”.

تكملة الخبر

توفي جوزيف شمعون، أحد أبرز حراس المرمى السوريين في ثمانينات القرن الماضي، اليوم السبت، إثر إصابته بفيروس كورونا المستجد في العالم.

وكشفت التقارير أن شمعون، دخل قبل أيام أحد مشافي العاصمة السويدية؛ وذلك بعد التأكد من إصابته بفيروس كورونا المستجد.

تكملة الخبر 

أهم الأخبار الميدانية والمحلية والسياسية المتعلقة بالشأن العربي

أخبار عربية

نعت وسائل إعلام أردنية صباح اليوم السبت، الشيخ “ضافي الجمعاني”، والذي وصفته بالمناضل العربي الكبير، عن عمر ناهز الـ 93 عاماً، قضى منها نحو 23 عاماً بسجون قوات النظام السوري.

وبيّنت الصحف الأردنية بالتعريف عن “الجمعاني”، بأنه عمل في الجيش العربي الأردني منذ عام 1948، وتابع دراسته العسكرية في بريطانيا، حتى تسلّم بطارية مدفعية عام 1953.

تكملة الخبر 

حصلت وكالة ستيب الإخبارية على مقطع فيديو مصوّر يظهر تدمير آلية في مدينة طرابلس تابعة لقوّات الجيش التركي، المشاركة في المعارك الدائرة في ليبيا، إلى جانب قوّات حكومة الوفاق الوطني، ضدَّ قوّات الجيش الليبي، قوّات حفتر.

وبيّن المقطع المصوّر تدمير آلية تابعة لقوّات الجيش التركي، خلال عملية شنّتها مرتزقة من فصائل المعارضة السورية؛ المدعومة تركيًا، أول أمس الخميس، على مواقع تابعة لقوّات حكومة الوفاق الليبية.

وفي التفاصيل، كشف مراسل وكالة ستيب الإخبارية، عمر المحمد، أنَّ معظم المدرعات والآليات العسكرية التركية المتواجدة ضمن المعارك الدائرة في ليبيا، يقودها عناصر ومرتزقة من فصائل المعارضة السورية؛ المدعومة تركيًا.

 

كشف المتحدث باسم وزارة الصحة السعودية، محمد العبد العالي، اليوم السبت، خلال مؤتمرٍ صحفي، تسجيل 140 حالة إصابة جديدة بفيروس كورونا في المملكة، ليرتفع بذلك عدد الإصابات إلى 2179 حالة في المملكة، بينها 1730 نشطة.

وأوضح العالي، أن إجمالي عدد المتعافين من كورونا بلغ 420 حالة، وعدد الوفيات وصل إلى 29 حالة، مضيفاً “نركز دائماً على العودة للمصادر الرسمية لاستقاء المعلومات”.

وبشأن تغسيل وفيات كورونا وإذا ما كانوا ينقلون العدوى أثناء تغسيلهم، أكد العالي أن: “الأنظمة والتعليمات للتعامل مع الجثمان أولاً بلا شك إكرامه من لحظة وفاته حتى دفنه، هذا أمر يتم الالتزام به في كافة المراحل”.

أهم الأخبار التي جرت في مختلف أنحاء العالم

أخبار العالم

عاود الإعلامي والباحث الإسرائيلي المعروف بظهوره على وسائل إعلام عربية، إيدي كوهين، مساء أمس الجمعة، بإثارة الجدل حول مصير رأس النظام السوري، بشار الأسد، وعائلته والمكان المتوقع الذهاب إليه، ليرّد عليه فهد المصري “الرئيس الافتراضي لسورية بعد الأسد” بأنّ مصيره القتل.

وكتب كوهين على حسابه الشخصي على منصة التواصل الاجتماعي “توتير” قائلًا: “هدهد سليمان: صفقة خروج بشار الأسد تشمل تقاعده هو وكل أسرته المباشرة في روسيا البيضاء، بشار كان يرغب في التقاعد في مدينة سوتشي الروسية ولكن بوتين رفض”.


والجدير ذكره أنّ إيدي كوهين هو باحث وأستاذ جامعي في جامعة “بار إيلان”، ويعرف بكثرة تغريداته على مواقع التواصل الاجتماعي، وظهوره على وسائل الإعلام العربية

 

كشفت السفيرة الأمريكية لدى حلف شمالي الأطلسي “الناتو”، بيلي هاتشيسون، استعداد الولايات المتحدة الأمريكية لتقديم الدعم لتركيا في مواجهة التحديات التي تواجهها في محافظة إدلب.

وقالت السفيرة الأمريكية، إنَّ بلادها مستعدة لتقديم الدعم لتركيا والوقوف إلى جانبها في التصدي للنظام السوري وروسيا، بشرط أن تمتنع تركيا عن نشر أنظمة الدفاع الجوي “إس 400” الروسية.


وأكدت السفيرة الأمريكية وجود رغبة كبيرة لدى واشنطن “لحماية مدينة إدلب التي يسكنها أكثر من 4 ملايين نسمة، تماماً كما تريد الحكومة التركية ذلك“.

يُشار إلى أنَّ تركيا طلبت بشكل رسمي من الولايات المتحدة الأمريكية وحلف شمالي الأطلسي “الناتو” تزويدها بمنظومة “باتريوت” الأمريكية، وذلك على خلفية تدهـور الأوضاع في إدلب.

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق