أخبار العالم العربي

الجيش السوداني يتحدث عن موقعين فقط خارج سيطرته.. وغوتيريش يوجه نداءً عاجلاً

تحتدم المعارك في السودان وسط دعوات دولية إلى وقف إطلاق النار والسماح بإجلاء الرعايا الأجانب، فيما أكد الجيش السوداني، اليوم الإثنين، أنه يفقد السيطرة على موقعين فقط لصالح قوات الدعم السريع، بينما وجه الأمين العام للأمم المتحدة نداءاً لأطراف الصراع.

 

الجيش السوداني يوضح مناطق سيطرته

 

ونقلت وسائل إعلام عن المتحدث باسم الجيش السوداني، العميد الركن نبيل عبد الله، قوله إن كل المواقع بما فيها مقار الدعم السريع تحت سيطرة القوات المسلحة باستثناء مطار الخرطوم بصورة جزئية ومطار نيالا.

 

وأكد عبد الله أن قدرات قوات الدعم السريع انخفضت بدرجة ما وتعرضت لفقدان نسبة كبيرة من العنصر البشري لديها، حسب وصفه.

 

واهرب عن تطلع الجيش السوداني إلى مواقف واضحة بشأن الأوضاع الحالية من الأطراف الدولية والإقليمية.

 

كما أشار إلى أن حدود السودان مضبوطة وفقاً للبروتوكولات الموقعة مع دول الجوار، وأن الجيش إلى الآن، يحارب بقدراته الذاتية، مؤكداً في الوقت ذاته، مشروعية التعاون الدولي في إطار علاقات التعاون العسكري.

 

وأوضح أن “هنالك دول تربطنا بها بروتوكولات محددة وتعمل بها قوات مشتركة، مثل تشاد وأفريقيا الوسطى، الحدود الشرقية تتواجد بها قوات كافية ومسيطر عليها، كذلك مصر”.

 

بينما أشار إلى أن الجيش السوداني قادر حتى الآن على التعامل مع الوضع الراهن، لكنه شدد على احترام المواثيق الدولية بخصوص التعاون العسكري.

 

نداء الأمين العام للأمم المتحدة 

 

ومن جانبه أعلن الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، الاثنين، أن أعمال العنف المتواصلة في السودان بين الطرفين المتحاربين قد “تمتد إلى كامل المنطقة وأبعد منها”.

 

وقال غوتيريش: “علينا جميعاً أن نبذل كل ما في وسعنا لإبعاد السودان عن حافة الهاوية”.

 

أما المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة إلى السودان، فولكر بيرتيس، اكد أن البعثة ملتزمة بالبقاء في السودان ودعم الشعب السوداني بكل وسيلة ممكنة، وستبذل قصارى جهدها لإنقاذ الأرواح مع حماية سلامة أفرادها.

 

يأتي ذلك بعد أن قامت الأمم المتحدة، الاثنين، بنقل موظفيها المعينين دولياً -بصورة مؤقتة- من العاصمة السودانية الخرطوم إلى بورتسودان بغرض إجلائهم إلى البلدان المجاورة، حيث سيعملون عن بُعد، كإجراء لتقليل المخاطر على سلامتهم، بينما يواصلون تقديم المساعدة للشعب السوداني.

 

يشار إلى أن حدة الاشتباكات تراجعت نسبياً خلال الأيام الماضية، جراء هدنة عيد الفطر التي أعلن الطرفان المتحاربان يوم الجمعة الماضي الالتزام بها لمدة 72 ساعة، وبسبب استمرار عمليات إجلاء الدول الغربية لمواطنيها أيضاً من البلاد، إلا أنّ طرفي الصراع يؤكدان عدم التراجع.

 

الجيش السوداني يتحدث عن موقعين فقط خارج سيطرته.. وغوتيريش يوجه نداءً عاجلاً
الجيش السوداني يتحدث عن موقعين فقط خارج سيطرته.. وغوتيريش يوجه نداءً عاجلاً

اقرأ أيضاً ابن ترامب يصف السودان بـ “القذرة” ويثير موجة غضب عارمة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى