شاهد بالفيديوسلايد رئيسي

فيديو نادر للملك عبد العزيز مؤسس السعودية قبيل توقيعه أبرز اتفاق بتاريخ المملكة (فيديو)

تداول روّاد مواقع التواصل الاجتماعي مقطعاً مصوّراً نادراً لملك المملكة العربية السعودية الراحل ومؤسس الدولة فيها، الملك عبد العزيز بن سعود، أثناء عبوره قناة السويس للقاء الرئيس الأمريكي فرانكلين روزفلت عام 1945.

وظهر في الفيديو الملك عبدالعزيز وهو يتناول القهوة ومعه أخوه الأمير عبدالله بن عبدالرحمن، وبدا في المقطع أبنائه الأمير محمد والأمير منصور وزير الدفاع والشيخ يوسف ياسين، خلال تواجدهم على السفينة “مورفي” التي نقلت الملك السعودي ومرافقيه إلى مياه قناة السويس للقاء الرئيس الأمريكي “روزفلت” عام 1945م.

ويعتبر اللقاء الذي جرى بين الزعيمين السعودي والأمريكي حينها أحد أهم اللقاءات المفصلية بتاريخ المملكة العربية السعودية، حيث أفضى إلى توقيع اتفاق “كوينسي”، والذي تمّ التوصل إليه في 14 شباط/فبراير 1945، على متن طراد “يو أس أس كوينسي (CA-71)” الأمريكي.

وعرف من أبرز بنود هذا الاتفاق، هو توفير الولايات المتحدة الحماية اللا مشروطة للسعودية، مقابل ضمان السعودية لإمدادات الطاقة التي تستحقها الولايات المتحدة، ومدة الاتفاق 60 عاماً، جددت عام 2005 بين الرئيس الأمريكي جورج بوش والملك السعودي حينها عبد الله بن عبد العزيز.

شاهد أيضاً : السفارة الأمريكية تبث لحظات تاريخية من لقاء الراحل عبد العزيز بنظيره الأمريكي روزفلت

يشار إلى أنّ المقطع شهد تداولاً واسعاً في مواقع التواصل الاجتماعي والصفحات السعودية، حيث أثنى معظم روّاد تلك المواقع على سياسة الملك المؤسس للسعودية.

اقرأ أيضاً : كشف حقيقة فيديو البركان الثائر في السعودية

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق