أخبار العالماخبار 24 ساعة

تحذير أمريكي للحلفاء.. روسيا ستطلق “السلاح النووي” هذا العام

ذكرت تقارير أن أمريكا حذرت الحلفاء من خطر إطلاق روسيا السلاح النووي هذا العام، وتلقى حلفاء الولايات المتحدة تحذيرات من مسؤولين أمريكيين بشأن خطر نشر روسيا لسلاح نووي مضاد للأقمار الصناعية في الفضاء، بعد أن أعرب البيت الأبيض عن قلقه الأسبوع الماضي إزاء حصول روسيا على مثل هذا السلاح، وفقا لما ذكرته مصادر مطلعة. 

 

روسيا ستطلق السلاح النووي

 

وقالت المصادر إن الولايات المتحدة أبلغت حلفاءها بأن روسيا قد تنشر سلاحًا نوويًا مضادًا للأقمار الصناعية هذا العام، رغم نفي الرئيس الروسي فلاديمير بوتين لوجود أي خطط لديه لوضع أسلحة نووية في الفضاء. 

 

وأضافت المصادر أن روسيا قد تطلق أيضا رأسًا حربيًا وهميًا أو حقيقيًا إلى الفضاء هذا العام، كرسالة أو تهديد للدول الغربية التي تفرض عقوبات عليها، بحسب ما نقلته وكالة “بلومبيرغ”. 

 

وذكر محللون أن هذا السلاح يمكن أن يستخدم أيضا “للتعتيم أو التشويش” على الأنظمة الإلكترونية للأقمار الصناعية بدلا من تدميرها، حسب ما نقلته رويترز. 

 

وجاءت هذه التحذيرات على الرغم من نفي بوتين أمس خلال اجتماع مع وزير الدفاع سيرغي شويغو أي نية لنشر أسلحة نووية في الفضاء لمهاجمة الأقمار الصناعية. 

 

وقال إن روسيا لم تطور سوى “قدرات فضائية مشابهة لتلك التي تمتلكها الولايات المتحدة”. 

 

وأكد أن روسيا تعارض بشدة نشر أسلحة نووية في الفضاء. وأشار إلى أن روسيا طورت فقط “قدرات فضائية تمتلكها الدول الأخرى بما في ذلك أمريكا. 

 

وأثارت هذه القضية ضجة كبيرة في الولايات المتحدة الأسبوع الماضي، وتلقت تحذيرات من نواب جمهوريين. 

 

يذكر أن معاهدة الفضاء الخارجي لعام 1967، التي وقعتها أكثر من 130 دولة، بينها روسيا تحظر على الدول وضع أسلحة نووية أو “أسلحة دمار شامل” مماثلة في المدار أو على القمر أو أي جرم سماوي آخر.

 

تحذير أمريكي للحلفاء.. روسيا ستطلق "السلاح النووي" هذا العام
تحذير أمريكي للحلفاء.. روسيا ستطلق “السلاح النووي” هذا العام

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى