سلايد رئيسينشرة الأخبار اليومية

أهم أحداث سوريا والعالم- الأحد 05/04/2020

أخبار اليوم


تصفح قسم أخبار سوريا

أهم الأخبار الميدانية والمحلية والسياسية المتعلقة بالشأن السوري

أخبار سوريا

النظام السوري يعترف بإصابة هذه الأعداد بـ كورونا.. وهذه الأرقام الحقيقية

أعلنت وزارة الصحة التابعة للنظام السوري، اليوم الأحد، تسجيل 3 إصابات جديدة بفيروس كورونا المستجد كوفيد-19، ليرتفع بذلك عدد الإصابات المعترف بها في البلاد إلى 19 شخصًا، شفي منهم اثنان، وتوفي اثنان آخران.

بدوره، كشف المرصد السوري لحقوق الإنسان، عن وجود نحو 300 حالة في الحجر الصحي بعموم المشافي السورية، بينهم 109 حالات تمّ تخريجهم بعد صدور نتيجة التحليلات الطبية السلبية.

وأكّد وجود 28 حالة مصابة بشكل مؤكد في كل من طرطوس واللاذقية و7 حالات في حلب وحمص وحماة.

يُشار إلى أنَّ وزارة الصحة التابعة لـ النظام السوري، أعلنت في الـ 29 من شهر مارس الماضي تسجيل أول وفاة بفيروس كورونا، فيما تم تسجيل أول إصابة بالفيروس في الـ 22 من ذلك الشهر تعود لشخص قادم من خارج البلاد، على حد زعمها.

النظام السوري يخصص مكافئة مالية “صادمة” لمن يعمل بمكافحة وباء كورونا

وافق مجلس الوزراء التابع للنظام السوري، اليوم الأحد، على تقديم مكافأة مالية للفرق الطبية والإدارية في القطاع الصحي الذي يعمل على التصدي لوباء كورونا في وزارات الصحة والتعليم العالي والدفاع.

وبحسب ما نشرته صفحات إخبارية موالية للنظام السوري، فإنه تمّ اعتماد مبلغ 50 ألف ليرة سورية (أقل من 48دولار) للفئة الأولى و30 ألف ليرة سورية (أقل من 28دولار) للفئة الثانية في الشهر الواحد، على أن يتم منح هذه المكافأة لمدة شهرين ويتم تمديدها في حال الضرورة.

تكملة الخبر

شاهد || فرقة “السلطان مراد” تقتحم بيوت النازحين وتعتدي على نساء في عفرين.. والسبب

شهدت مدينة عفرين بريف حلب الشمالي، اليوم الأحد، استنفار عسكري على خلفية اقتحام فرقة السلطان مراد بقيادة “حميدو الجحيشي” بيوت النازحين واعتدائهم على نساء في الشوارع.

وقال مراسل وكالة “ستيب الإخبارية” في المنطقة، إنّ عناصر من فرقة السلطان مراد، التابعة للجيش الوطني المدعوم تركيًا، اقتحمت منازل المدنيين في عفرين، فجر اليوم، لإخراج النازحين منها بالقوة.

وأوضح، أنّ كل من المدعو “ابو عبدو مريش”، وابنه، التابعان لفرقة السلطان مراد، هما من قاموا باقتحام المنازل، واعتدوا على نساء بالضرب، بغية الحصول على منازل النازحين لإعطاءها لأقربائه أو عناصر لديه.

وأشار مراسلنا إلى أنّ توتر حذر تشهده المنطقة، بعد تدخل الجبهة الشامية وأحرار الشرقية والشرطة العسكرية، والتي أعطت مهلة لفرقة السلطان مراد لتسليم “أبو عبدو مريش” وابنه.

تكملة الخبر 

قادة “درع الفرات” مستمرين بالتهريب السري .. والمدنيين متخوفين من دخول كورونا للشمال السوري

يستمر القادة العسكريون بفصائل المعارضة المدعومة تركيًا “الجيش الوطني” بعمليات التهريب الليلية من وإلى مناطق سيطرة قوات النظام السوري و”قسد” بريف حلب الشمالي باتجاه المناطق الخاضعة لسيطرة “الجيش الوطني” بالريف ذاته (درع الفرات، غصن الزيتون) على الرغم من قرارات الحكومة المؤقتة التابعة للائتلاف السوري المعارض بإغلاق المعابر خوفًا من انتقال العدوى بفيروس كورونا.

وقال مراسل وكالة “ستيب الإخبارية” في المنطقة، عمر المحمد، إنّ قادة المجموعات التابعين لفصائل فرقة الحمزة والسلطان مراد “فيلق ثاني بالجيش الوطني” مستمرين بعملية التهريب الليلية للخضار والبطاطا والبصل من مناطق سيطرة الجيش الوطني باتجاه مناطق سيطرة النظام السوري.

كما تشمل عمليات التهريب، تهريب عائلات لمناطق سيطرة النظام السوري وقوات سوريا الديمقراطية “قسد” دخول وخروج، حيث تتم هذه العمليات من معبر أبو الزندين الواصل بين مناطق “درع الفرات” ومناطق سيطرة النظام السوري، ومعبر بين مناطق سيطرة الطرفين ذاتهما عند قريتي بيلقدار والسكرية بريف مدينة الباب، ومعبر عون الدادات الواصل بين منبج الخاضعة لسيطرة “قسد” والباب الخاضعة لسيطرة الجيش الوطني.

وأشار مراسلنا إلى أنَّ عمليات التهريب تسببت بحالة من التخوف بين الأهالي خشية وصول فيروس كورونا إلى مناطق درع الفرات وغصن الزيتون والشمال السوري بشكل عام نتيجة عمليات التهريب التي لا تخضع للرقابة


تصفح قسم الأخبار العربية

أهم الأخبار الميدانية والمحلية والسياسية المتعلقة بالشأن العربي

أخبار عربية

مثيراً للجدل.. صحفي سعودي: “لا رمضان ولا حج هذا العام”

أثار الصحفي السعودي، عثمان العمير، موجة من التفاعل والجدل على مواقع التواصل الاجتماعي، بعد نشره تغريدة على حسابه في موقع تويتر تحدث فيها عن أنه “لا رمضان هذا العام”.

وقال الصحفي السعودي، في تغريدته: “التوقعات تقول أنه لا رمضان هذا العام، لا حج هذا العام ..وإلا ستكون حالة وباء  هذا العام”.

وما أن نشر الصحفي هذه التغريدة حتى انفجرت بالتعليقات التي حملت بمعظمها طابع السخرية، وشهدت أكثر من 2500 تعليق ونحو 300 أعادوا تغريدها.

تكملة الخبر

العاهل المغربي يصدر عفواً ملكياً عن آلاف المعتقلين خوفاً من تفشي فيروس كورونا

أعلنت وزارة العدل المغربية، اليوم الأحد، في بيان أن عاهل البلاد الملك محمد السادس، أصدر عفواً ملكياً شمل 5654 معتقلاً؛ وذلك في إطار الإجراءات الاحترازية من تفشي فيروس “كورونا” المستجد في البلاد.

ودعا الملك عبر البيان، إلى “اتخاذ جميع التدابير اللازمة لتعزيز حماية نزلاء مؤسسات السجون والإصلاحية من انتشار فيروس كورونا”.

وأضاف البيان “اعتباراً للظروف الاستثنائية المرتبطة بحالة الطوارئ الصحية، وما تفرضه من اتخاذ الاحتياطات اللازمة، فإن هذه العملية سيتم تنفيذها بطريقة تدريجية”.

تكملة الخبر

بالفيديو || شاب سوري يحرق نفسه في لبنان.. والأسباب

توفي شاب سوري، اليوم الأحد، بعد إحراق نفسه بمنطقة تعلبايا في لبنان، بسبب الأوضاع المعيشية الصعبة.

وذكرت وسائل إعلام لبنانية، أنّ الشاب (ب.ح) مواليد عام 1968، من مدينة داريا بريف دمشق، أقدم على إحراق نفسه بعدما سكب مادة البنزين في بلدة تعلبايا بالبقاع الأوسط، بسبب الأوضاع المعيشية الصعبة.

وأوضحت، أنّ الشاب نُقل إلى مستشفى البقاع وكان بحالة حرجة، وبحسب التحقيقات الأولية لقوى الأمن الداخلي، فإنّ الحروق في جسمه من الدرجة الثالثة.

تكملة الخبر

وفاة مسؤول ليبي جرّاء إصابته بفيروس كورونا بمصر

تناقلت وسائل إعلام مصرية، اليوم الأحد، وفاة رئيس تحالف القوى الوطنية ورئيس وزراء ليبيا السابق محمود جبريل، متأثراً بإصابته بفيروس “كورونا”؛ وذلك في مستشفى خاص بالعاصمة المصرية القاهرة.

لافتةً إلى أن جبريل (68 عاماً) توفي بسبب إصابته بفيروس كورونا بعد تدهور حالته الصحية خلال الأيام الماضية، مع الإعلان عن إصابته بفيروس كورونا ودخوله المستشفى قبل أيام.

وأشارت إلى أن المسؤول الليبي، كان يعاني من مشكلات في القلب وهو ما تسبب في تدهور حالته الصحية بعد إصابته بفيروس كورونا.

وحتى صباح الأحد، تجاوز عدد مصابي كورونا حول العالم مليونا و264 ألفًا، توفي منهم أكثر من 64 ألفًا، فيما تعافى ما يزيد على 246 ألف حالة.

تكملة الخبر 


تصفح قسم أخبار العالم

أهم الأخبار التي جرت في مختلف أنحاء العالم

أخبار العالم

القبض على الزعيم الأفغاني لتنظيم داعش و19 آخرين.. والتفاصيل

أعلنت القوات الأفغانية أنها تمكّنت من توقيف زعيم الفرع الأفغاني لتنظيم الدولة “داعش”، بالإضافة إلى 19 إرهابيًا آخر.

وأكد المجلس الوطني للأمن الأفغاني في بيانه، أمس السبت، أنَّ إسلام فاروقي، والمعروف أيضًا باسم عبدالله أوراكزاي، أوقف برفقة رجال آخرين أثناء عملية معقدة.

بدوره، قال مسؤول في المجلس الوطني للأمن الأفغاني، إنَّ “فاروقي كان مخطط الهجوم على معبد للهندوس والسيخ في كابل، أسفر عن 25 قتيلاً على الأقلّ في 25 مارس”.

تكملة الخبر

انفجار بمنطقة مكتظة بالقرب من “موسكو” يوقع قتلى ويسبب دمار هائل (فيديو)

لقي 3 أشخاص مصرعهم وأصيب 6 آخرين مساء أمس السبت، في مدينة “أوريخوفو زويفوو” شرق العاصمة الروسية موسكو، نتيجة انفجارات لأنابيب الغاز وقعت هناك.

وقالت وسائل إعلام روسية إنّ الانفجار وقع في شقة بالطابق الثالث من المبنى الذي يتكون من 5 طوابق، ما أدى إلى انهياره جزئياً.

وبيّنت أنّ السلطات الروسية عملت على إجلاء السكان من المكان عقب الانفجار، حيث استطاعت إجلاء نحو 200 شخص، بينهم أطفال ونساء.

تكملة الخبر

 

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق