منوع

تعزز المناعة وتحارب البكتيريا.. 12 فائدة صحية لم تعرفها من قبل لـ “المتة”

تعتبر المتة هي مشروب تقليدي في أمريكا الجنوبية وبلاد الشام عموماً، حيث يشكل هذا المشروب لدى شعوبها جزءاً لا يتجزأ من حياتهم اليومية، ومع التزام الناس بيوتهم مؤخراً نتيجة تفشي فيروس كورونا المستجد في العالم، بات الجميع يبحث عن المشروبات الصحية الأكثر فائدة لتقوية المناعة بالجسم، وفيما يلي فوائد المتة.

• القيمة الغذائية للمتة

تحتوي المتة على باقة من العناصر الغذائية التي تساعد في الحفاظ على الصحة، فهي مصدر جيد لمركبات البوليفينول والكزانتينات ومشتقات الكافيين والصابونينات، كما تحتوي على حزمة من الفيتامينات والمعادن مثل فيتامين سي، فيتامين ب 1، فيتامين ب 2، والزنك، والكروم، والبوتاسيوم، والحديد، والنحاس، والألمينيوم، والمنغنيز، والنيكل.

• يحمي من البكتريا والطفيليات

يساعد مشروب المتة في منع الالتهابات الناجمة عن البكتيريا والطفيليات والفطريات، ووجدت إحدى الدراسات التي أجريت في أنبوب الاختبار أنّ جرعة عالية من مستخلص المتة استطاعت أن تثبط نشاط بكتيريا العصيات القولونية المتورطة في إثارة التسمم الغذائي ونوبات المغص والإسهال، وأيضاً، فإنّ المركبات النشطة في المتة تمكنت من منع نمو فطريات مالاسيزيا فرفر، التي تقف خلف بعض مشاكل الشعر والجلد مثل القشرة، وتقشر الجلد، والطفح الجلدي، وإلى جانب هذا وذاك، فقد أشارت بعض البحوث إلى إمكانية المركبات النشطة في المتة أنّ توفر بعض الحماية من الطفيليات المعوية.

• تقوي جهاز المناعة

توجد في المتة مجموعة من الفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة التي تدعم عمل الجهاز المناعي وتحسن الصحة العامة مثل فيتامين سي، فيتامين ي، والسلينيوم، والزنك ومركبات الصابونين، وكل هذه تعمل جنباً إلى جنب على لجم الشدة التأكسدية، مشكلة في ذلك خط الدفاع الأساسي في منظومة الجهاز المناعي لمجابهة تلك الشدة التي تشجع على اندلاع أمراض كثيرة.

• مضاد للأسكدة

أكد العلماء أنّ شرب المتة بشكل منتظم يوفر للجسم سلسلة مهمة من مضادات الأكسدة تفوق بكثير تلك التي نجدها في الشاي الأخضر، ومن أبرزها البوليفينول، وحامض الكلوروجينيك، ومشتقات الكافويل، وأفادت بعض الدراسات بأن مستخلص المتة يساعد في التقليل من الشدة التأكسدية التي تزيد من مخاطر تلف الكبد والقلب، وأيضاً تبين أنّ المستخلص يعمل على منع الشدة النترية، التي يمكن أن تتسبب في تخريب الحمض النووي وموت الخلايا وأكسدة الدهون.

• تحمي القلب والشرايين

يحتوي مشروب المتة على مركبات البوليفينول التي تساهم في تقليل خطر حدوث تصلب الشرايين، وبالتالي الإصابة بالأمراض القلبية الوعائية، وتفيد نتائج دراسة حديثة إلى أن تناول المشروب المذكور يقلل من نسبة الكوليسترول الضار، ويحسن من صورة الشحوم في الدم، ما ينعكس بشكل إيجابي على صحة القلب والأوعية الدموية.

• تزيد التركيز الذهني وتمنع الخرف

أظهرت دراسات عديدة أنّ مشروب المتة يمكن أن يدعم عمل الدماغ، لأنه يحتوي على مادة الكافيين بنسبة خفية أقل من الشاي والقهوة، والتي تزيد من الانتباه والتركيز، وتحسن الذاكرة، وترفع من مستوى الطاقة من دون الشعور بالتعب، وأيضا، يمكن لمضادات الأكسدة الموجودة في مشروب المتة أن تمنع من ترسب اللويحات (البلاك) في المخ، ما قد يجعله مفيداً في التصدي لمرض الخرف ألزهايمر.

• مشروب هام لمرضى السكري

قد تكون المتة مفيدة في خفض مستوى السكر في الدم، وبالتالي في الحد من مضاعفات مرض السكري، وفي هذا الإطار أشارت دراسات حديثة على الحيوان وبني البشر أنّ المتة تزيد من حساسية هرمون الأنسولين، وتنظم مستوى السكر في الدم.

• تقوي العظام

يحتوي مشروب المتة على عدد مهم من المعادن الهامة مثل الكالسيوم والفوسفور والحديد والبوتاسيوم، وهذه كلها معادن فائقة الأهمية لأنها تساهم في زيادة الكثافة العظمية ومنع حدوث داء الهشاشة العظمية الشائع لدى المتقدمين في السن خاصة معشر النساء.

• تزيد الرغبة الجنسية

تستعمل المتة لزيادة الرغبة الجنسية، وقد عزا البعض هذه الأمر إلى غنى المتة بالفيتامينات التي تساهم في تحسين الخصوبة والتوازن الهرموني والصحة الإنجابية.

اقرأ أيضاً : “بدنا نخليها بفرنك” هاشتاغ يجتاح الساحل السوري.. ما علاقة المتة؟

• تساهم في فقدان الوزن

أكدت دراسات بأنّ المتة يمكن أن تساعد على تخسيس الوزن، وتقليل دهون البطن من خلال أربعة محاور هي: (زيادة العمليات الاستقلابية، وزيادة حرق الدهون، وتباطؤ إفراغ المعدة، وزيادة الإحساس بالشبع).

• تساعد الجهاز الهضمي

توجد في المتة مركبات، مثل الكزانتين، تساهم في تعزيز استرخاء العضلات الملساء في المعدة والأمعاء؛ الأمر الذي يسهل من عملية الهضم، خاصة عند وجود معاناة من بعض المشاكل مثل النفخة البطنية، والإمساك والمغص، وغيرها من الاضطرابات الهضمية.

• تعزز الدورة الدموية

إنّ المستويات الجيدة من الحديد في المتة يمكن أن تساعد بشكل كبير على إنتاج كريات الدم الحمراء؛ الأمر الذي يمنع الإصابة بفقر الدم، وإنتاج المزيد من كريات الدم الحمراء يعني المزيد من الأوكسجين الذي تحمله على ظهرها؛ ما يعزز من التروية الدموية الى مختلف أعضاء الجسم.

• مشروب هام لعضلات الرياضيين

تضم المتة مركبات مثل التيوبرومين والتيوفيلين، فهي يمكن أن تعزز من الأداء الرياضي، ويعرف عن الكافيين أنه يثير التقلصات العضلية، ويقلل من الشعور بالتعب؛ الأمر الذي يساهم في تحسين الأداء الرياضي بنسبة قد تصل إلى 5%، وبما أن المتة تحتوي على كمية معتدلة من الكافيين، فإنه في إمكان شاربيها أن يتوقعوا الحصول على تأثيرات مشابهة فيما يخص قدراتهم البدنية.

اقرأ أيضاً : علماء أمريكيون يكتشفون فوائد “المتة” التي تمنع زيادة الوزن

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق