سلايد رئيسينشرة الأخبار اليومية

أهم أحداث سوريا والعالم- الاثنين 06/04/2020

أخبار اليوم

أهم الأخبار الميدانية والمحلية والسياسية المتعلقة بالشأن السوري 

أخبار سوريا

سُمع دوي عدّة انفجارات متتالية في مدينة بانياس الواقعة في الساحل السوري، صباح اليوم الإثنين، نتيجة عطل فني داخل مصفاة بانياس.

وقال مراسل وكالة ستيب الإخبارية في الساحل السوري، ياسين عمر، إنَّ الانفجار وقع إثر عطل فني ضرب وحدة تحسين داخل المصفاة.

إصابة 4 عمال

وتسبب الانفجار بإصابة 4 عاملين في المصفاة نتيجة احتراق قسم وحدة تحسين الهيدروجين، وتمَّ نقل المصابين إلى مشفى بانياس الوطني.

وأشار مراسلنا إلى تدخل وحدة إطفاء بانياس في محاولة لإخماد الحريق، ولكن دون جدوى، نتيجة قوة الانفجارات المتتالية.

تأخر في إخماد الحريق

من جهتها، ذكرت شبكات إخبارية تابعة للنظام السوري سبب امتداد الحريق “لعدم وصول فرق الإنقاذ في الوقت المناسب للسيطرة” على الحريق.

محملين بذلك إهمال المؤسسات الخدمية في المنطقة بشكل كامل.


تكملة الخبر 

نقلت وسائل إعلامية محلية عن مصادر وصفتها بالخاص، أنّ إيران وميليشياتها تعمل على تنفيذ خطة لإيصال عدوى فيروس كورونا المستجد إلى المناطق الخارجة عن سيطرة النظام السوري، شمال سوريا.

ووفق ما نقل المكتب الإعلامي لمنطقة جنوب حلب، عن مصدر وصفه بالخاص، قوله إنّ اجتماعًا ضمّ عددًا من الضباط الإيرانيين وقياديين في ميليشيا “حزب الله” في محطة عبطين، لمناقشة إمكانية نقل فيروس كورونا لمناطق المعارضة السورية.

وبحسب المصدر الذي لم يكشف عن إسمه، فإنّ الاجتماع تمحور حول إمكانية نقل الفيروس تجاريًّا أو من خلال مدنيين يحملونه، كما ناقش أهمية نقل الفيروس لمناطق المخيمات الحدودية مع تركيا كونها مكتظة بالسكان، منوهًا أنّ الهدف من ذلك إحداث بلبلة في المنطقة يتم استغلالها عسكريًّا.

تكملة الخبر 

على الرغم من التشديد الأمني الذي يشهده مركز جديدة يابوس الحدودي ما بين سوريا ولبنان بهدف منع حركة المدنيين من التنقل بين البلدين للحد من انتشار فيروس كورونا، إلا أنَّ المعبر لا يزال يستقبل مدنيين بينهم مصابين بالفيروس.

وأفاد مصدر خاص لوكالة “ستيب الإخبارية” بأنَّ حافلة قدمت، يوم أمس، من لبنان إلى معبر جديدة يابوس، فيما يبدو أنها تضم شخصيات مقربة من النظام السوري أو ما شابه، نظرًا لتعامل أمن النظام السوري معهم.

حيث أوقفت دورية من قوات النظام السوري الحافلة، وبرفقة الدورية كان الفريق الطبي المختص بفحص القادمين للكشف عن المصابين بفيروس كورونا، ليرفض الطبيب إدخال ركاب الحافلة، طالبًا عودتهم إلى المكان الذين قدموا منه بحسب توجيهات النظام السوري، على الرغم من تكرار ضابط الدورية الإشارة إلى أن الحافلة تضم شخصيات هامة يجب السماح لها بالعبور.

تكملة الخبر

أصدرت حكومة النظام السوري، اليوم الإثنين، تعميمًا يقضي بمنع التجول والتنزه في منطقة الربوة ومحيط حديقة الجاحظ وضمن الحدائق العامة في المدينة بشكل نهائي، للحد من انتشار فيروس كورونا.

وأوردت وسائل إعلام محلية، أنّ القرار بدأ تطبيقه اليوم عند الساعة الثانية ظهرًا، وحتى إشعار آخر، وسيتم الإشراف على تطبيقه من قبل قيادة شرطة محافظة دمشق، بحكومة النظام السوري.

والجدير ذكره، أنّ النظام السوري سجل في مناطق سيطرته، 19 حالة إصابة بفيروس كورونا، منها حالتي وفاة، فيما تشير إحصائيات غير رسمية لوجود مئات الإصابات في البلاد، وسط تكتم من النظام السوري عليها، أو يسجلها على أنها وفيات ناتجة عن أمراض رئوية أو غيرها.

تكملة الخبر 

كشفت وسائل إعلام محلية، عن معلومات جديدة حول ميليشيا “حزب الله العراقي”، المدعوم إيرانيًا، وعن أماكن تواجده ومخططاته في سوريا.

وذكرت شبكة “عين الفرات”، المتخصصة بأخبار الجزيرة السورية، أن ميليشيا حزب الله العراقي، متواجدة في سوريا تحت اسم “عصبة الثائرين”، وهي ميليشيا مدعومة من إيران، يترأسها المدعو “ابو علي” من مواليد 1972، وينحدر من محافظة البصرة العراقية.

وأوضحت أن مقرات ميليشيا “عصبة الثائرين” تتواجد في كل من دير الزور وحلب، ولها مهام خاصة داخل سوريا والعراق بأوامر إيرانية لتحقيق مخطاطاتها.

وأشارت “عين الفرات” إلى أبرز المقرات التابعة لـ “عصبة الثائرين” في منطقة الفرات، حيث يوجد مقر بمدينة البوكمال، وفيه نحو 20 عنصر من حزب الله العراقي، ويحتوي المقر على نفق تحت الأرض.

تكملة الخبر 

لقي عدد من عناصر قوات النظام السوري والميليشيات الإيرانية مصرعهم، خلال الساعات الأخيرة، نتيجة انفجار مستودع تابع للطرفين بريف حلب الغربي.

وقالت مراسلة وكالة “ستيب الإخبارية” في حلب وريفها، هديل محمد، إن الانفجار وقع بأحد مستودعات الذخيرة في بلدة ميزناز بريف حلب الغربي، ونتج عنه بحسب المعلومات الواردة مقتل 3 عناصر من قوات النظام السوري والميليشيات الإيرانية، وإصابة آخرين بجروح متفاوتة.

تكملة الخبر 

أهم الأخبار الميدانية والمحلية والسياسية المتعلقة بالشأن العربي

أخبار عربية

تعرضت شركة “هاليبرتون” النفطية الأمريكية بمدينة البصرة جنوب العراق، اليوم الاثنين، لعدة رشقات صاروخية، سقطت قرب مقرها موقعًة أضرارًا مادية.

 

قصف بصواريخ كاتيوشا

وفقًا لما تناقلته وسائل إعلام عراقية فإن 5 صواريخ كاتيوشا، سقطت قرب الحقول النفطية في بلدة البرجسية.

حيث تقع بلدة البرجسية ناحية قريبة من قضاء الزبير جنوب محافظة البصرة بالقرب من مقر شركة “هاليبرتون” الأمريكية التي تعمل في الحقول النفطية.

وأكد الإعلام العراقي بأنه تم إلحاق أضرار مادية جسيمة بمقر الشركة، دون وقوع خسائر بشرية.

وتزامن ذلك مع إطلاق الشركة لصافرات الإنذار في مقرها تحسباً من إطلاق صواريخ جديدة باتجاهها.

 

 

أعلنت وزارة الصحة الكويتية، اليوم الاثنين، عن تسجيل 109 إصابات جديدة بفيروس كورونا المستجد بالبلاد خلال الـ24 ساعة الأخيرة، لتكون هذه الساعات هي أعلى معدل إصابات يومي في البلاد، ويرتفع عدد الحالات المسجلة إلى إلى 665 حالة.

وبحسب الناطق الرسمي باسم وزارة الصحة الكويتية، عبد السند، فإن من بين المصابين 8 حالات مرتبطة بالسفر للخارج، و101 حالة من المخالطين لمصابين من جنسيات مختلفة.

فيما صرّح وزير الصحة الكويتي، باسل الصباح، عن شفاء أربع حالات ليرتفع عدد من تعافوا من الفيروس بالبلاد إلى 103 حالات،كما لقي مقيم من الجنسية الهندية حتفه بالفيروس، السبت الفائت.

تكملة الخبر

تداول مستخدمو مواقع التواصل الاجتماعي في لبنان، مقطعًا مصورًا، لعاملة منزلية هربت من مكان عملها بطريقة جنونية، مستخدمة شرفات الشقق للنزول إلى الشارع.

ويظهر في الفيديو، العاملة وهي تتدلى من شرفات المنازل، شقة شقة، بشكل غير آمن، واستمرت حتى شارفت على الوصول إلى الأرض، بلا اكتراث أو أخذ حيطة وحذر كافٍ. وقد قام بتصويرها أحد شهود العيان في المنطقة.

ويُسمع في الفيديو، تعليقات تعبر عن الذهول من طريقة هروبها، والاحترافية في التسلق، رغم أنها وضعت نفسها في دائرة الخطر، وكادت أن تسقط عندما تحرك بها سلم متحرك على شرفة الجيران تحت قدميها.

أهم الأخبار التي جرت في مختلف أنحاء العالم

أخبار العالم

أعلن رئيس الوزراء الياباني، شينزو آبي، أنَّ بلاده ستفرض حالة الطوارئ في طوكيو و6 مقاطعات أخرى في وقت قريب، في محاولة لوقف انتشار فيروس كورونا المستجد كوفيد-19.

ووفقًا لتصريحات “آبي” للصحفيين، اليوم الاثنين، “نظرا للأزمة الطبية، نُصحت الحكومة بالاستعداد لإعلان حالة الطوارئ، في طوكيو وست مقاطعات أخرى في وقت قريب؛ ربما غدًا الثلاثاء، في محاولة لوقف انتشار فيروس كورونا”.

وتابع قائلاً، “قررت الحكومة إطلاق حزمة تحفيز قيمتها نحو 108 تريليونات ين، تشمل أكثر من ستة تريليونات ين مدفوعات نقدية للأسر والشركات الصغيرة و26 تريليون ين لإتاحة تأجيل مدفوعات الضمان الاجتماعي والضرائب”.

تكملة الخبر 

صرحت الطبيبة التركية وأخصائية الأمراض المعدية، ملتم أوزن، خلال لقاء متلفز مع قناة “TRT Haber”، يوم أمس، عن تقديرها أعداد الإصابات في فيروس كورونا بأكثر من 600 ألف إصابة داخل الأراضي التركية.

وكشفت أوزن، بأن النظريات الطبية تقول بأنه يفترض وجود 10 إصابات بكورونا أو أكثر لم يتم الكشف عنها، مع كل إصابة مكتشفة، وهذا يؤدي بدوره إلى وجود ما يقارب 230 ألف إصابة لم يتم التوصل لها بعد، بالنظر إلى تسجيل 23 ألفاً وهي الحصيلة التي أعلن عنها حتى يوم السبت.

وأكدت قائلةً: “لكننا في تركيا ندعي فحصنا نحو 20 – 25 بالمئة فقط من الإصابات، دعنا نفترض أنها 30 بالمئة، بناءً على ذلك يتعين علينا ضرب حصيلة الإصابات المقدرة بـ 3 أو 4، ما يعني أن مجمل الإصابات المتواجدة في بلادنا تتراوح ما بين 600 إلى 900 ألف إصابة”.

تكملة الخبر 

أعلنت السلطات المحلية في مدينة إسطنبول التركية، اليوم الاثنين، أن قيمة الغرامات التي سُجلت على المخالفين لحظر التجوال الذي فرض على أهالي المدينة بسبب كورونا وصل لـ1.5 مليون ليرة تركية، أي ما يعادل قيمته 250 ألف دولار.

ووفقًا لما نقلته وكالة “دوغان”، فإن السلطات التركية جمعت خلال 9 أيام الماضية، منذ بدء حظر التجوال على أهالي مدينة إسطنبول، غرامات مالية قدرت بـ “مليون و 480 ألف و 29 ليرة تركية”، فرضتها على المخالفين لقواعد الحظر والذين بلغ عددهم ألفين و 221 شخص.

وفي تفاصيل أكثر ذكرت الوكالة، بأن المخالفات جاءت على النحو التالي: “معظم المخالفات دارت حول المسافة الاجتماعية وحظر التجول و فتح أماكن العمل دون الامتثال للحظر، خلال عمليات التفتيش التي أجريت في إسطنبول في الفترة ما بين 28 مارس و 5 أبريل”، كما أكدت أنه تم فرض غرامة على 20 شخصًا كسروا قواعد الحظر من الفئة العمرية ما دون 20 عامًا وتحت حظر التجول، وإغلاق 95 مكان عمل، ومصادرة 43 مركبة من المرور.

والجدير ذكره أنّ وزير الصحة التركي، فخر الدين قوجة، صرح يوم أمس، بأن الصحة التركية أجرت فحصا لـ 19 ألفا و664، تم تسجيل 3 آلاف و13 إصابة جديدة، فيما سجلت وفيات كورونا في تركيا، حتى يوم أمس 76 حالة جديدة، لترتفع الحصيلة إلى 501 وفاة.

تكملة الخبر 

بعد طول انتظار أكد أخيراً علماء أستراليون أنّ دواءً متوفراً في كل أنحاء العالم أثبت فعالية كبيرة على القضاء على فيروس كورونا المستجد “Covid – 19” خلال أقل من 48 ساعة.

ونقل موقع “7 نيوز” الأسترالي الإخباري، أنّ دراسة لمعهد الطب الحيوي في جامعة “موناش” الأسترالية حول عقار إيفرمكتين Ivermectin أظهرت نتائج واعدة في مكافحة الفيروس داخل المختبر.

وأكد القائمون على الدراسة أنّ جرعة واحدة من العقار يمكن أن توقف فيروس كورونا عن النمو داخل الخلايا، بعد 48 ساعة فقط.

تكملة الخبر 

أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، اليوم الإثنين، أنه سيتم بناء مستشفيات جديدة على الجانبين الأوروبي والآسيوي من اسطنبول لاستقبال مصابي فيروس كورونا.

وقال أردوغان في كلمة له اليوم في اسطنبول، إنَّ بلاده تتخذ التدابير المطلوبة لمكافحة فيروس كورونا تدريجيًا، لافتًا إلى أنه يتم العمل الآن على بناء مستشفيات بسعة 1000 سرير في مطار أتاتورك، وآخر في منطقة صانجاك تيبي في إسطنبول في غضون 45 يومًا.

وأضاف، أن الولايات بدأت بتوزيع الكمامات مجانًا على جميع المواطنين الذين يطلبونها إلكترونيًا، وأنها لا تباع بالمال، مشيرًا إلى أنّ تركيا لديها ما يكفي من الكمامات حتى نهاية هذا الوباء.

وأوضح أردوغان، أن بلاده تجاوزت عتبة مهمة في مكافحة كورونا، وذلك بعد تخطيها الـ20 ألف اختبار يوميًا، منوهًا، أنه “لا توجد أي مشاكل في التشخيص أو العلاج في مستشفياتنا”، بحسب قوله.

تكملة الخبر 

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق