أخبار العالم

فرضية خطيرة.. كورونا منتشر بين البشر منذ سنوات فلماذا أصبح مميتًا اليوم

كورونا منتشر بين البشر منذ سنوات

ظهرت فرضيات عدّة منذ بدء انتشار وباء كورونا المستجد كوفيد-19، رجّحت أنَّ الفيروس كان ينتشر بين البشر لسنوات قبل أن يصبح مرضًا مميتًا.

في الوقت الذي أجمعت فيه الفرضية الرسمية الأكثر تداولاً، والتي تبنتها منظمة الصحة العالمية، أنَّ هذا الفيروس القاتل كان مصدره سوق الحيوانات الحية في مدينة ووهان الصينية بنهاية 2019.

والذي قيل إنَّ مصدره الخفافيش وحيوان يعرف بآكل النمل الحرشفي

كورونا بين البشر منذ سنوات

اعتقد علماء في جامعة “كولومبيا ميلميان”، أنَّ هذا الفيروس كان ينتشر بين البشر منذ فترة، وفق تقرير نشره موقع “ديلي ميل”.

فيما قال أستاذ علم الأوبة في ذات الجامعة، إيان ليبكين، إنه ربما كان ينتشر بين البشر منذ فترة، يمكن أن تكون أشهر أو سنوات.

ودعمت دراسة نشرتها مجلة “نيشتر ميدسن” الطبية هذه الفرضية، بحيث أن الفيروس انتقل بين البشر من سنوات من دون علمهم بذلك.

وترجّح الفرضية أنَّ الفيروس قد تكيف وأصبح فتاكًا بعد انتقاله بين البشر، واستطاع التكيف مع طبيعة جسم الإنسان.

لماذا أصبح مميتًا اليوم

لكن أستاذ الطب في جامعة “تولين البروفيسور”، روبرت غاري، قال ربما حصلت عملية تحوير للفيروس قبل أشهر جعلته مسببا للموت، ولكن من الأرجح أنه كان قبل ذلك في جسم الإنسان من دون أن نعلم.

ويستدل العلماء على هذه الفرضية من خلال وجود عدة سلالات أخرى من فيروس كورونا المستجد، ولكنها لم تكن مكتشفة من قبل، ومن غير الطبيعي أن تحولت بين ليلة وضحاها.

كورونا المتحول

بدوره، قال عالم الأوبئة، أندرو كنينغهام، إنَّ الفيروسات التي تنتشر بين الحيوانات هو أمر طبيعي في الفيروسات، فهي تتكيف وتتحول، فهذا الفيروس يعمل وكأنه مخصص للبشر، ولكنه كان قد تكيف وأثر قدرته على العدوى بالانتقال من إنسان إلى آخر.

ويرى العلماء أنَّ المهمة الأصعب بإيجاد لقاح لهذا الفيروس “إذ أنَّ سلوكه حتى الآن يكشف أنه سيتوطن في البشر، وربما يتكرر مرة أخرى”.

لكن السؤال الأكثر إثارة أنه لماذا لا يتسبب فيروس كورونا المستجد سوى بأعراض طفيفة أو حتى يظهر بلا أعراض لدى 80 في المئة من المصابين به؛ بحسب أرقام منظمة الصحة العالمية، في حين يثير لدى بعض المرضى التهابا رئويًا يودي بهم في غضون أيام؟.

10 أخطاء تجعل الكمامة سبباً لإصابتك بفيروس كورونا.. تعرّف عليها

كيف تفرق بين حساسية الربيع وأعراض فيروس كورونا

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى