منوعسلايد رئيسيصحة

10 أخطاء تجعل الكمامة سبباً لإصابتك بفيروس كورونا.. تعرّف عليها

يختلف خبراء الصحة فيما بينهم، حول فعالية ارتداء الكمامات عند الخروج من المنزل للوقاية من خطر الإصابة بفيروس كورونا، ويعود ذلك لأخطاء تزيد من فرصة الإصابة بالفيروس بدلاً من الحماية منه.

ويأتي الحذر من أخطاء استخدام الكمامات بصورة قد تسبب الضرر والإصابة بالعدوى، ولعلّ من أبرز 10 أخطاء، بحسب موقع “eatthis” هي:

استخدام كمامة أصبحت ملوثة:

يجب استخدام الكمامة مرة واحدة ما لم تكن مخصصة للاستخدام أكثر من مرة، وعليك أن تعلم أنك بمجرد خلعها لا يمكن ارتداؤها مرة أخرى، وإذا وضعتها على أي سطح ربما أصبحت ملوثة ولهذا عليك عدم استخدامها.

لمس الكمامة بيديك:

يذهب الخبراء إلى أن ارتداء الكمامة لا يعني أنك محصن من التقاط العدوى بفيروس كورونا، وعليك التوقف عن لمس وجهك وأنت ترتديها، فإذا قمت بتلويثها من الخارج وأنت لا تدري فإن فرصتك بالإصابة بالمرض تصبح أكبر، خاصة وأن العديد من الناس غير معتادين على ارتدائها وسيبقون يحركونها وهي على وجههم.

ارتداء الكمامة يوما كاملاً:

يجب على العاملين في القطاع الطبي، تغيير الكمامة في حالة الأقنعة التي تستخدم لمرة واحدة أو تطهيرها كل ساعتين للأقنعة التي تستخدم أكثر من مرة.

ارتداء الكمامة تحت الأنف:

يقوم العديد من الناس بسبب عدم الاعتياد على ارتداء الأقنعة الواقية بتنزيلها عن مستوى الأنف، وإعادتها بعد فترة، وهذا يعني أنه في حال وجود الفيروس على سطحها الخارجي فإنك تنقلها مباشرة لأنفك، وعليك أن تبقيه دائمًا فوق مستوى الأنف وتحت مستوى الذقن.

وضع الكمامة بعد فوات الأوان:

عليك ارتداء القناع الواقي وأنت في منزلك قبل الخروج، أو وأنت في السيارة، وليس عندما تصبح داخل متجر أو مكان يكتظ بالناس.

لا تثّق بالكمامة بشكل مطلق:

قد تعتقد أنك عندما ترتدي القناع الواقي فهذا سيحميك 100 في المئة ويولد لديك شعوراً زائفًا بالأمان، وتصبح تقترب بكل ثقة من الآخرين، ولا تراعي مسألة مسافة الأمان مع الأشخاص من حولك.

رش الكمامة بالمعقمات:

يمكنك رش الكمامة إذا كانت مخصصة للاستخدام أكثر من مرة بالمعقمات ولكن من دون مبالغة، أما تلك التي تستخدم لمرة واحدة عليك التخلص منها مباشرة وغسل يديك بشكل جيد، وحاول ألا تلمس سطحها الخارجي.

اقرأ أيضاً : هل تغسيل الموتى من ضحايا كورونا ينقل العدوى.. الصحة السعودية توضح

لمس القناع باللسان:

قد يقوم البعض بمحاولة إبعاد القناع عن فمه باستخدام لسانه، وهذا ما يعني أن يجعله مبللاً ومساماته تصبح أوسع ما يعني خطر الإصابة بالفيروس، وعليك الحفاظ عليه جافاً.

ارتداء الكمامة بطريقة خاطئة:

قد يلتبس الأمر على العديد من الأشخاص من غير ذوي الخبرة بارتداء الأقنعة الطبية الواقية بارتدائها بالعكس، بحيث يكون الجزء الخارجي ملامسًا للوجه، وهو ما يعني أن قطعة التصفية التي مهمتها عدم دخول الجسيمات لك لن تعمل بالطريقة المطلوبة منها.

اعتقاد أن جميع الكمامات تعمل بالكفاءة ذاتها:

تختلف الكمامات بعضها عن بعض وحتى الطبية منها يوجد أكثر مستوى للحماية، أفضل تلك التي تحمل ترميز (N95)، وعليك أن تعرف جيدا ما هي الكمامة التي تضعها على وجهك ومستوى الحماية الخاص بها.

وحتى صباح الأحد، تجاوز عدد مصابي كورونا حول العالم مليونا و264 ألفًا، توفي منهم أكثر من 64 ألفًا، فيما تعافى ما يزيد على 246 ألف حالة.

اقرأ أيضاً : كيف انهارت مراسلة لبنانية على الهواء مباشرةً “مش قادرة اتحمل”

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق