سلايد رئيسينشرة الأخبار اليومية

أهم أحداث سوريا والعالم- الثلاثاء 07/04/2020

أخبار اليوم

أهم الأخبار الميدانية والمحلية والسياسية المتعلقة بالشأن السوري 

أخبار سوريا

صرّح مدير مستشفى الأسد الجامعي بدمشق، حسن المحمد، اليوم الاثنين، بأنَّ نتائج الفحص الخاص بفيروس كورونا لعشر حالات من الحالات الإحدى عشر المتواجدة بالمستشفى كانت نتيجتها سلبية، فيما بقيت حالة واحدة مصابة ووضعها حرج.

ونقل مراسل وكالة “ستيب الإخبارية” في دمشق وريفها، قيس حمزة، عن مصادر طبية خاصة قولهم إنَّ مستشفى الأسد يحوي، بالوقت الحالي، أكثر من عشرين حالة قادمة من دمشق وريفها بين مصابين مؤكدين وآخرين مشتبه بإصابتهم، والعدد أكثر مما صرح عنه مدير المستشفى.

ولفت المصدر إلى أنَّ النظام السوري لا يزال يتكتم على أخبار الفيروس وأعداد المصابين، فيما بات المستشفى يشهد نوعًا من العناية والاهتمام بالفترة الحالية كونه بات يضم منطقة عزل صحي للمصابين في العاصمة وريفها، وتم تخصيص 30 سرير مجهز بمختلف التجهيزات في طابق كامل للعزل الصحي، بالإضافة لوجود فريق طبي على مدار الساعة لاستقبال الحالات المصابة والمشتبه بإصابتها على مدار الساعة.

تكملة الخبر 

كشف وزير الصحة التابع لحكومة النظام السوري، نزار يازجي، يوم أمس الاثنين، عبر مؤتمر صحفي له عن الأوضاع الصحية المقلقة في سوريا، حيث أعلن أنه لا يمكن إعطاء تطمينات عن الوضع الصحي العام لمجرد قلة عدد الإصابات المسجلة بفيروس كورونا في سوريا، موضحًا كلامه بأن هناك العديد من الأشخاص دخلوا سوريا بطرق غير شرعية.

وقال يازجي في المؤتمر: “لا يمكن إعطاء تطمينات لمجرد أن عدد الإصابات المسجلة في سوريا بالفيروس حتى اليوم قليل، نظراً لوجود أشخاص دخلوا إلى البلاد عبر معابر غير شرعية وقد يكونون مصابين أو مخالطين لمرضى وتتم متابعة هؤلاء الأشخاص عبر فرق الترصد”، على حسب قوله.

وزعم يازجي في المؤتمر بأنهم يتمتعون بالشفافية والوضوح في الكشف عن أي معلومة متعلقة بالمرض، حيث صرح قائلًا: “لا يوجد شح في المعلومات أو تعتيم ويتم على الفور الإعلان عن تسجيل أي إصابة بالفيروس أو شفائها أو وفاتها”.

تكملة الخبر

قال مراسل وكالة “ستيب الإخبارية” في ديرالزور وريفها، عبدالرحمن أحمد، إنَّ أربعة ملثمين من خلايا تنظيم الدولة الإسلامية “داعش”، قاموا خلال الساعات الأخيرة، باقتحام منزل أحد أهالي ريف ديرالزور الشرقي وقتل صاحبته.

وفي التفاصيل، أوضح مراسلنا أن خلايا من تنظيم “داعش”، داهموا منزل السيدة “فلك محمد السبتي” في قرية الزر بريف ديرالزور الشرقي، الخاضع لسيطرة قوات سوريا الديمقراطية “قسد”.

وأشار مراسلنا إلى أنهم قاموا بتقييدها مع زوجها، والتحقيق معها وتوجيه تهمة العمل لصالح مخابرات النظام السوري، وبأنها على تواصل مع فرع الأمن العسكري بمدينة ديرالزور.

وبحسب المعلومات التي حصل عليها مراسل “ستيب”، فإن السيدة فلك نفت التهم الموجهة إليها، ولكن قام عناصر التنظيم بعد انتهاء التحقيق معها بإطلاق ثلاث طلقات نارية عليها من مسدس كاتم صوت لتفقد حياتها مباشرةً إثر ذلك.

تكملة الخبر 

أثار وصول جثمان شخص متوفي نتيجة إصابته بفيروس كورونا من تركيا إلى ريف حلب الشمالي، اليوم الثلاثاء، حالة من الهلع في أوساط المدنيين خوفًا من انتشار الفيروس بالمنطقة، كون جثث ضحايا الفيروس تبقى قادرة على نقل العدوى.

وقال مراسل وكالة “ستيب الإخبارية” بريف حلب الشمالي(درع الفرات وغصن الزيتون)، محمد عرابي، إنَّ جثة، عبد السلام حاج عيسى، الذي كان مقيمًا بتركيا وتوفي نتيجة الإصابة بفيروس كورونا وصلت من الأراضي التركية ليستلمها ذويه عبر معبر باب السلامة بريف حلب الشمالي.

وأكمل مراسلنا بأنَّ ذوي المتوفي نقلوه إلى مسقط رأسه في قرية تلتانة التابعة لناحية أخترين بريف حلب الشمالي، ليعمل أهل المتوفي على الاحتكاك بالجثة وتغسيلها دون أي مراعاة لتوجيهات الموظفين الذين سلموا الجثة على المعبر أو لأساسيات التعامل مع جثث الضحايا بالأوبئة والفيروسات.

تكملة الخبر 

منحت حكومة النظام السوري مكافأة مالية لكوادر قوى الأمن الداخلي القائمة على تنفيذ قرار حظر التجول في سوريا.

وذكرت وسائل إعلام رسمية أنه تقديراً للجهود التي تبذلها كوادر قوى الأمن الداخلي على مدار الساعة، في تنفيذ قرار حظر التجول الصادر عن الفريق المعني باستراتيجية التصدي لفيروس كورونا المستجد (كوفيد 19).

حيث أصدر وزير داخلية حكومة النظام السوري، محمد الرحمون، قرارًا يقضي بمنح مكافأة مالية يومية وقدرها 600 ل. س، لكل عنصر من الكوادر القائمة على تنفيذ هذه المهمة.

وأثار القرار سخرية واسعة بين أوساط الشارع الموالي، حيث علّق البعض أنَّ المكافأة لا تكفي ثمن نصف ربط خبز.

فجّر الإعلامي الإسرائيلي، إيدي كوهين، حربًا فيسبوكية بين مرشحي رئاسة سوريا “المستقبليين”؛ وذلك عبر سلسلة تغريدات نشرها خلال اليومين الفائتين، عن مستقبل سوريا عبر حسابه الرسمي على منصة “تويتر”.

وفي تغريدة، قال كوهين إنَّ الرئيس السوري الجديد هو فهد المصري، ليأتي ردَّ الأخير على ما توقعه كوهين، بتغريدة عبر حسابه، قائلاً: “واهمٌ من يظن أن بشار الأسد سيرحل، بل سيقتل وسيكون محظوظًا لو لاقى مصير صالح أو القذافي الحيوان بعد صالح وصالح مات مقتولاً وهذا وعد”.

وأخرجت تغريدة الإعلامي الإسرائيلي، الخلافات بين أطراف المعارضة إلى الواقع الافتراضي، حيث انّهال، عبد الله الحمصي (رجل أعمال سوري يروّج لنفسه عبر مواقع التواصل الاجتماعي بأنه رئيس سوريا القادم) بالكثير من الاتهامات للمصري، واصفاً الأخير بالعمالة لإسرائيل.

وقال الحمصي، اليوم الثلاثاء، في منشور عبر صفحته الرسمية على موقع “الفيس بوك”، ردّاً على كوهين والمصري ومتحدياً الإثنين: “إيدي كوهين والعميل الاسرائيلي فهد المصري، حددوا شهر تموز المقبل موعد لسقوط النظام السوري، وأنا اليوم أتحدى إسرائيل وكل من فيها واتحدى إيدي كوهين وعميلهم فهد المصري، إن استطاعوا إسقاط النظام السوري وبشار في تموز المقبل”.

تكملة الخبر 

أهم الأخبار الميدانية والمحلية والسياسية المتعلقة بالشأن العربي

أخبار عربية

توفيت طفلة سورية تبلغ من العمر 5 سنوات، مقيمة في لبنان، وذلك بعد سقوطها من شرفة المنزل، إلّا أنه تبيّن لاحقًا أنها توفيت نتيجة تعرّضها للضرب من قبل والدها.

وتناقلت شبكات إخبارية لبنانية نبأ وفاة الطفلة “مها” في منطقة التل التابعة لـ مدينة طرابلس اللبنانية، بعد بعد تعرضها للضرب من قبل والدها، حيث وصلت الطفلة إلى المستشفى (الإسلامي) في مدينة طرابلس، جثة هامدة، وعلى جسدها آثار تعذيب واضحة.

وذكرت الشبكات أنه وفقًا لـ التحقيقات الأولية، فقد تبيّن أنَّ والدها المدعو “صلاح الدين الدبل”، سوري الجنسية، أقدم على ضربها بشكل مبرح، الأمر الذي تسبب بوفاتها.

تكملة الخبر

أعلن المتحدث الرسمي لوزارة صحة السعودية، الدكتور محمد العبد العالي، اليوم الثلاثاء، أن موسم الحج هذا العام مرتبط بالتقييم المستمر للوضع الصحي الراهن في ظل انتشار فيروس كورونا، منوهًا بأن سلطات بلاده قادرة على ضبط الأمور ولديها القوة لإتخاذ القرار المناسب في الوقت اللازم له.

وأجاب العبد العالي في لقائه ببرنامج “في الصورة” الذي عرض على قناة “روتانا خليجية” على سؤال المذيع له والمتعلق بموضوع الحج في ظل المعطيات الراهنة: “بأن التقييم الذي سيتم إجراءه تم إجراءه في فترة العمرة، والذي اتخذته المملكة العربية السعودية، خطوة جدًا هامة”.

وأوضح العبد العالي بأن المملكة لم يكن هدفها فقط حماية مجتمع المملكة فقط وهو أولوية طبعًا بالنسبة لهم والحرمين الشريفين فقط، ولكن هدفهم حماية العالم أجمع”، منوهًا بأن هذه الخطوة تم شكرها عالميًا والثناء عليها من قبل منظمة الصحة العالمية.


أهم الأخبار التي جرت في مختلف أنحاء العالم

أخبار العالم

أظهر مقطع فيديو مصوّر، وثّقه شاب أردني متواجد في ولاية نيويورك الأمريكية، إحدى مراكز دفن الموتى المسلمين في الولاية، يُظهر تكدّس الجثث داخل المركز.

وبيّن الفيديو وجود عدد كبير من الجثث التي مضى على وفاتها أيام، دون توفر القدرة على دفنها فورًا، بسبب كثرة حالات الوفاة في الولاية.

ودخل الشاب الأردني إلى المركز وتجوّل بداخله، حيث تبيّن وجود عشرات الجثث المغطاة بأكياس الحفط الخاصّة، والمتكدّسة في أقسام المركز بعضها ملقاة على الأرض وأخرى موضوع على الأسرّة.

وأكّد الشاب أنَّ معظم الوفيات كانت بسبب إصابة أصحابها بفيروس كورونا المستجد كوفيد-19، كما أظهر المقطع وجود جثة قيل إنها لشاب صغير قتله الفيروس.

تكملة الخبر 

أفادت وسائل إعلام تركية، اليوم الثلاثاء، بوقوع انفجار في مصنع تابع لشركة « روكيتسان » التركية للصناعات الدفاعية في العاصمة التركية أنقرة، ما أدى إلى وقوع إصابات ضمن موظفي المصنع.

وبحسب تلك الوسائل، فإن الانفجار وقع في إحدى المصانع التابعة لوزارة الدفاع التركية في منطقة المداج، التي تتبع لولاية أنقرة، ما أدى إلى إصابة 3 موظفين ضمن المصنع كحصيلة أولية.

ونقلت عن رئيس المصنع، إسماعيل ديمير، تأكيده في إصابة ثلاثة موظفين من المصنع، والتي قيمت حالتهم الصحية بالجيدة، وكذلك تأكيده على عدم وجود خسائر في الأرواح.

وعلى صعيدٍ متصل، قالت وسائل إعلام تركية أن انفجار قوي سمع صوته في أرجاء منطقة أسنيـورت بمدينة إسطنبول شمال غرب تركيا.


تكملة الخبر

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق