أخبار العالم

إهانة القرآن وإضرام النيران في المساجد.. تصعيد في احتجاجات إيران والإعلان عن سقوط قتيل واعتقال العشرات

 

أعلنت إيران، اليوم السبت، عن مقتل شخص خلال الاحتجاجات في مدن إيرانية هذا الأسبوع رفضاً لقرار الحكومة رفع أسعار مواد غذائية أساسية، بالإضافة إلى أعمال شغب طالت المساجد في أماكن متفرقة من البلاد.

 

قتيل في احتجاجات إيران

 

 ونقلت وكالة محلية عن، أحمد آوائي، النائب عن مدينة دزفول في خوزستان، أن “شخصا من مدينة أنديمشك سقط خلال التجمعات الأخيرة في دزفول”.

ومن جانبه، قال، عبدالله إيزدبناه النائب عن دزفول إنه “تم توقيف ثلاثة أشخاص على خلفية رميهم الحجارة في اتجاه مسجد”.

وكان الرئيس إبراهيم رئيسي، قد أعلن، ليل الإثنين الفائت، سلسلة من الإجراءات لمواجهة الصعوبات الاقتصادية التي تعانيها البلاد، شملت تعديلات جذرية في نظام الدعم الحكومي وزيادة أسعار مواد كزيت الطهو واللحوم والبيض.

 ومع دخول الأسعار حيز التنفيذ رسمياً، أمس الجمعة، نزل المئات إلى الشوارع احتجاجا في مدن عدة، خصوصا في جنوب البلاد، مثل محافظة خوزستان (جنوب غرب).

اقرأ أيضاً:

في مُفاجأة للحكومة.. احتجاجات المياه في الأهواز تمتد للعاصمة طهران (فيديو)

وأشارت وسائل الإعلام الإيرانية إلى أنه تم توقيف أكثر من 20 شخصا على هامش احتجاجات في دزفول، وياسوج بمحافظة كهكيلويه وبوير أحمد، حيث طالب المحتجون بالعودة عن رفع الأسعار.

وهاجم محتجون في مدينة إيذه بمحافظة خوزستان، متاجر استهلاكية وأضرموا النيران في مساجد، وفق ما أفادت وكالة “إرنا” الرسمية.

ومن جانبه، قال إمام صلاة الجمعة في إيذه إن “الاحتجاجات شهدت إطلاق إهانات بحق الإسلام والقرآن”.

اقرأ أيضاً:

“صراع السدود” يحتدم بين تركيا وإيران…والعراق الخاسر الأكبر بحرب الماء

أزمة اقتصادية في البلاد

 

وتواجه الجمهورية الإسلامية أزمة اقتصادية ومعيشية تعود بشكل أساسي الى العقوبات التي أعادت واشنطن فرضها على طهران، بعد قرار الأولى الانسحاب أحاديا من الاتفاق بشأن البرنامج النووي الإيراني في 2018.

وطالت تبعات الأزمة خصوصا مستوى المعيشة وسعر صرف العملة، والتضخم الذي يتجاوز عتبة 40 بالمئة سنويا.

 

وكان رئيسي أكد، يوم الإثنين، أن حكومته التي تولت مهامها في آب/أغسطس 2021، ستقوم بإصلاح نظام الدعم الذي اعتمدته حكومة سلفه حسن روحاني اعتباراً من العام 2018، والذي شمل مروحة واسعة من المواد الأساسية إلا أنه تعهّد ألا يطال ارتفاع الأسعار الخبز والوقود والدواء.

وسجلت الأسواق ارتفاعا كبيرا في الأسعار، إذ بات زيت الطهو يباع بأربعة أضعاف سعره السابق، بينما تضاعفت أسعار البيض والدجاج.

اقرأ أيضاً:

بالفيديو|| رقص فتيات إيرانيات داخل مقبرة ليلاً يثير موجة جدل بالبلاد

وأظهرت أشرطة مصوّرة تم تداولها على مواقع التواصل وتقارير أعدّها التلفزيون الرسمي، تسجيل إقبال كبير على المتاجر الاستهلاكية، يوم الخميس، حيث عمل السكان على تخزين كميات كبيرة من المواد الأساسية قبل اعتماد الأسعار الجديدة بدءاً من الجمعة.

وشهدت مدن إيرانية عدة خلال الأشهر الماضية، احتجاجات لقطاعات مهنية مختلفة تطالب بتحسين الوضع المعيشي وزيادة الأجور أو رواتب التقاعد.

كما سجّلت خلال الأعوام الماضية سلسلة احتجاجات واسعة ذات خلفية اقتصادية، أبرزها في تشرين الثاني/نوفمبر 2019 بعد قرار مفاجئ برفع أسعار الوقود.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى