الشأن السوريسلايد رئيسي

وزير صحة النظام السوري يكشف عن مخاوف جديدة تحيط بسوريا.. والوضع غير مطمئن

كشف وزير الصحة التابع لحكومة النظام السوري، نزار يازجي، يوم أمس الاثنين، عبر مؤتمر صحفي له عن الأوضاع الصحية المقلقة في سوريا، حيث أعلن أنه لا يمكن إعطاء تطمينات عن الوضع الصحي العام لمجرد قلة عدد الإصابات المسجلة بفيروس كورونا في سوريا، موضحًا كلامه بأن هناك العديد من الأشخاص دخلوا سوريا بطرق غير شرعية.

وقال يازجي في المؤتمر: “لا يمكن إعطاء تطمينات لمجرد أن عدد الإصابات المسجلة في سوريا بالفيروس حتى اليوم قليل، نظراً لوجود أشخاص دخلوا إلى البلاد عبر معابر غير شرعية وقد يكونون مصابين أو مخالطين لمرضى وتتم متابعة هؤلاء الأشخاص عبر فرق الترصد”، على حسب قوله.

وزعم يازجي في المؤتمر بأنهم يتمتعون بالشفافية والوضوح في الكشف عن أي معلومة متعلقة بالمرض، حيث صرح قائلًا: “لا يوجد شح في المعلومات أو تعتيم ويتم على الفور الإعلان عن تسجيل أي إصابة بالفيروس أو شفائها أو وفاتها”.

أما فيما يتعلق بمراكز الحجر الصحي في سوريا والدواء المستخدم لمصابي الفيروس، قال يازجي: “تم تخصيص عدد من الفنادق والمدن الجامعية، كما قدم عدد من الجمعيات الأهلية غرفاً للعزل وصل عددها حتى الآن إلى 450 غرفة”، منوهًا إلى إمكانية الاستعانة بالأماكن العائدة ملكيتها لوزارة أوقاف النظام إذا دعت الحاجة.

وبالنسبة للعلاج المعتمد لمصابي كورونا، أكد يازجي أنه تم اعتماد ثلاث آليات للعلاج الدوائي وهي (الكلوروكين)، الذي تنتجه 6 معامل محلية، ودواء (أزيثرومايسين) ودواء معتمد آخر هو (الإنترفيرون)، إضافة إلى دواء الإيدز المتوافر في سوريا، منوهًا إلى أنه تم البدء بتقديم هذه الأدوية للحالات المصابة في مناطق سيطرة النظام السوري.

كما ختم يازجي تصريحاته بأنهم يحاولون السيطرة على انتشار الفيروس، حيث عمدوا منذ 3 أسابيع على تعليق السياحة بشكل عام، والسياحة الدينية بشكل خاص، مع العمل على زيادة عدد المخابر الطبية، ورفع عدد التحاليل التي تجرى يومياً، على حد قوله.

اقرأ أيضاً : مصادر طبية تكشف لـ”ستيب” عن أعداد مصابي الكورونا بمستشفى الأسد الجامعي بدمشق

والجدير ذكره أنّ حكومة النظام السوري، تمارس التعتيم الإعلامي المعتمد حول أعداد الإصابات المؤكدة بالفيروس المستجد كورونا في مناطق سيطرتها على الرغم من التسريبات العديدة التي تثبت وجود أعداد لايستاهن فيها من مصابي الفيروس، في الوقت الذي لم تعلن فيه وزارة صحة النظام إلا عن 16 حالة فقط.

اقرأ أيضاً : نصائح غذائية لمصابي كورونا وللجميع من الصحة العالمية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى