سلايد رئيسينشرة الأخبار اليومية

أهم أحداث سوريا والعالم- الأربعاء 08/04/2020

أخبار اليوم

أهم الأخبار الميدانية والمحلية والسياسية المتعلقة بالشأن السوري 

أخبار سوريا

أفادت مصادر خاصة لوكالة ستيب الإخبارية، أنّ الأجهزة الأمنية للنظام السوري طوقت بناءً سكنياً كاملاً في جادة قرطبة بحي المالكي وسط دمشق، أحد أعرق أحياء العاصمة دمشق وأكثرها تشديداً أمنياً، وتواجد لمسؤولي النظام السوري، وذلك برفقة فريق طبي، بعد تأكد إصابة امرأة من أهالي البناء بفيروس كورونا المستجد “covid-19”.

وأوضح المصدر أنّ السيدة تدعى “فاطمة خلف” أم محمد، وتعمل مدرسة، حيث ذهبت إلى مشفى الأسد الجامعي يوم الأحد الماضي بشكل إسعافي بسبب مرضها، وعقب وصولها للمشفى لإجراء الفحوصات وقعت على الأرض وأغمي عليها، وبعد شك الكادر الطبي بالمشفى بإصابتها بفيروس كورونا، تم عزلها صحياً وفحصها وإجراء تحليل فوري لها.

وأظهرت نتائج التحليل يوم أمس بأنها إيجابية وتأكدت إصابة المرأة بالفيروس، وقد تمّ عزلها في المشفى ثم نقلها بسيارة إسعاف إلى مشفى الجرجانية في الزبداني بريف دمشق المخصص كمشفى عزل صحي لمصابي كورونا.

تكملة الخبر 

أعلن يوم أمس، قياديان من قياديي الصف الأول بـ”هيئة تحرير الشام”، استقالتهما بشكلٍ مفاجئ، وفق بيانين لهما نشراهما على مناصاتهما في مواقع التواصل الاجتماعي.

وقال القيادي، الدكتور بسام صهيوني، والذي يشغل منصب رئيس مجلس الشورى العام في الشمال السوري المحرر، “إنه يعلن استقالته من منصبه، لأسباب سيبينها في وقتٍ لاحق”.

وبحسب ما ذكرت مصادر خاصة لوكالة ستيب الإخبارية، فإنّ “صهيوني” من مواليد مدينة بانياس بريف طرطوس، وقد تعرض للسجن قبيل اندلاع الثورة السورية، وعمل سابقاً مدرساً في كلية الشريعة بإدلب، وتم اختياره ليكون رئيساً لمجلس الشورى العام في الشمال السوري، من قبل هيئة تحرير الشام.

تكملة الخبر 

لقي أمير الاتصالات لدى تنظيم الدولة “داعش” سابقًا، خالد السلمان، والملقب بأبو بدر، مصرعه مساء أمس الثلاثاء، في منزله بمنطقة المقاسم في مدينة الطبقة بريف الرقة الغربي، عقب اشتباكات عنيفة بينه وبين قوات خاصة من ميلشيا “قسد” حاولت مداهمة منزله.

وفي التفاصيل، قال مراسل وكالة “ستيب الإخبارية” في المنطقة، عبد الرحمن الأحمد، إن المدعو سلمان قاوم وبشدة عناصر من ميلشيا “قسد HAT”، حاولت مداهمة منزله مساء أمس، واعتقاله إلا أنه أقدم على مقاومتهم ورمي قنبلة باتجاههم، ليسارع قناص من تلك القوات متمركز بالبناء المقابل من قنصه برصاصة أدت لمقتله على الفور.

تكملة الخبر 

رغم حظر التجوال المفروض في مناطق سيطرة النظام السوري، ومنها مدينة حلب، حيث يُمنع التنقل بين المحافظات والأرياف، وداخل المدينة في وقتٍ محدد، إلا أنّ هذا الحظر يتم خرقه بعدة طرق.

وقالت مراسلة وكالة “ستيب الإخبارية” في حلب، هديل المحمد، إنّه من بين الطرق، أن يملك الشخص “مهمة خاصة” تمكنه من التنقل بين المدن أو أثناء فترة حظر التجول.
 
موضحة، أن المهمة من المفترض أن توزع لجهات حكومية معينة، لكن المحسوبيات والواسطات سمحت بإعطاء أعداد كبيرة من المهمات، تستثني كثير من الأشخاص من حظر التجول.
 
وأضافت مراسلتنا، أن الطريقة الثانية تتمثل بدفع مبالغ مالية لعناصر النظام السوري، سواء عند مدخل مدينة حلب، أو داخل المدينة أثناء فترة حظر التجول، وتتراوح المبالغ بين 5 آلاف إلى نحو 20 ألف ليرة سورية، مقابل السماح للأشخاص بالتنقل.

 

حملت منظمة حظر الأسلحة الكيميائية، اليوم الأربعاء، قوات النظام السوري مسؤولية هجوم بالأسلحة الكيميائية، استهدف بلدة اللطامنة، في محافظة حماة عام 2017.

وقال منسق فريق التحقيق التابع للمنظمة، سانتياغو أوناتي لابوردي، في بيان، إنّ فريقه خلص إلى وجود أسس معقولة للاعتقاد بأن مستخدمي السارين كسلاح كيميائي في اللطامنة في 24 و 30 آذار 2017، والكلور في 25 آذار 2017 هم أشخاص ينتمون إلى القوات الجوية لدى النظام السوري”.

تكملة الخبر

أوقف “الجيش الوطني السوري” وهو فصائل المعارضة المدعومة تركيًا، خلال الساعة الأخيرة، إرسال دفعة من مقاتلي فصيلي لواء السلطان سليمان شاه “العمشات” ولواء السلطان مراد التابعين للفيلق الثاني بالجيش الوطني إلى الأراضي الليبية، بسبب قلة أعداد المقاتلين الراغبين بالقتال في ليبيا.

وقال مصدر مطلع خاص لوكالة “ستيب الإخبارية” إنَّ هذه الدفعة تم تأجيلها للمرة الثانية، ويقف خلف طلب المزيد من الدفعات إلى ليبيا عدة أسباب أبرزها أنَّ غالبية فصائل الجيش الوطني استنفذت الكثير من عناصرها وأرسلت قسمًا كبيرًا منهم إلى ليبيا، والسبب الثاني أنَّ الجيش الوطني يتلقى خسائر كبيرة بصفوف مقاتليه في الأراضي الليبية ما بين قتلى وجرحى.

وأكدَّ المصدر أنَّ لواء السلطان مراد وعدة فصائل أخرى عملوا على توظيف سائقي سيارات نقل عمومي “باصات وسرافيس” بريف إدلب للعمل على تجنيد شبان من المخيمات للقتال في ليبيا، حيث يتقاضى سائق السيارة العمومي عن كل شخص يجنده لصالح الجيش الوطني ما بين 50 إلى 75 دولارًا أمريكيًا، بالإضافة لأجور نقل الشخص من إدلب إلى معبر حوار كلس العسكري بريف حلب الشمالي، والذي تتم فيه كل عمليات التنسيق العسكري والقيادة والتواصل ما بين الجيش والمخابرات التركية وفصائل الجيش الوطني.

تكملة الخبر 

أهم الأخبار الميدانية والمحلية والسياسية المتعلقة بالشأن العربي

أخبار عربية

دعا زعيم ميليشيا حزب الله اللبناني، حسن نصر الله، أمس الثلاثاء، أنصاره لحملة اجتماع القلوب للدعاء لتعجيل فرج “المهدي” والانتهاء من وباء كورونا، وذلك في خطاب له بمناسبة النصف من شعبان.

وقال نصر الله: “إنّ فكرة اجتماع القلوب عرضها عدد من العلماء من أنحاء العالم ووافقنا عليها وهي فكرة جيدة للدعاء لتعجيل فرج الإمام المهدي والانتهاء من وباء كورونا”.

وتحدث نصر الله، عن رسائل تصله من مقاتليه في خطوط القتال، حسب وصفه، حيث تقدم بالشكر لهم ولمسؤولي الصحة في لبنان على جهودهم في محاربة وباء كورونا.

تكملة الخبر 

تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي، خلال الساعات القليلة الماضية، مقطعًا مصورًا لوزير الصحة التونسي، عبد اللطيف المكي، وهو يذرف الدموع خلال حديثه عن تطور وباء كورونا وعدم التزام المواطنين بالإجراءات الوقائية المفروضة عليهم، وذلك في مؤتمر صحفي عقده أمس الثلاثاء في مقر الحكومة.

وظهر في المقطع كيف غلبت الدموع وزير الصحة التونسي وهو يتحدث عن اجتياح كورونا للعالم وانعكاساته على المجتمعات، وبدا عليه التأثر للغاية، حيث قال: “إن الجهود الجبارة التي تبذلها وزارة الصحة ورغم ضعف الإمكانيات، قد تنتهي إلى كوارث بشرية”.


أكدت ميليشيا حزب الله العراقي، أمس ببيانٍ لها، عن إيقاف عملياتها ضد “قوات العدو”، في إشارة إلى القوات الأمريكية في العراق.

وفي بيان صحفي قال القائد العسكري للميليشيا المدعومة من إيران، أبو أحمد البصري: “أبلغتنا قيادتنا بالاستمرار في التأهب للعمليات الاستراتيجية ضد القوات الغازية ومراقبة تحركاتها”.

ولفت إلى أنّ إيقاف عملياتهم جاء بعد بدء القوات الأمريكية التي وصفها بـ”الغازية” بالانسحاب التدريجي من العراق وتسليم قواعدها للجيش العراقي.

تكملة الخبر 

أهم الأخبار التي جرت في مختلف أنحاء العالم

أخبار العالم

واصلت الولايات المتحدة الأمريكية تسجيل معدلات مرتفعة بالإصابة بفيروس كورونا المستجد، حيث سجّلت حوالي 2000 حالة وفاة جديدة خلال الـ24 ساعة المنقضية.

وكشفت مساء أمس الثلاثاء جامعة جونز هوبكنز الأمريكية، التي تُعتبر مرجعاً في تتبّع الإصابات والوفيات الناجمة عن الفيروس، أنّ معدل الوفيات ما يزال يرتفع وفق البيانات التي توثقها.

وأظهرت البيانات أنّ الوباء حصد في الولايات المتّحدة خلال يوم واحد أرواح 1939 مصاباً بالفيروس، ليصل بذلك العدد الإجمالي للوفيات الناجمة عن الوباء في هذا البلد إلى 12.722 حالة من أصل حوالي 400 ألف إصابة.

تكملة الخبر 

كشفت مجموعة من أطباء الجلدية في النقابة الوطنية لأطباء الجلد ولأطباء الأمراض التناسلية (SNDV)، اليوم الأربعاء، عن أعراض جديدة محتملة لمرض فيروس كورونا “كوفيد-19″، وفق تقريرٍ لــ”BFMTV”.

ووجدت المجموعة المكونة من 400 طبيب من أطباء الأمراض الجلدية، خلال الدراسة أن المصابين لديهم آفات جلدية منها الطفح الجلدي، وركزت على علامات إحمرار جلدية “مفاجئة”، وقد تكون مؤلمة في بعض الأحيان كإحدى أبرز علامات الإصابة بكورونا.

وتشير تحليلات (SNDV) التي تمَّ إجراؤها، إلى وجود صلة بين حدوث الطفح الجلدي والكشف عن الإصابة بفيروس كورونا.

تكملة الخبر 

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق