عالم الرياضةسلايد رئيسي

جوزيف بلاتر يكشف: “مونديال قطر كان لأمريكا وتدخلات سياسية قلبت الموازين”

كشف رئيس اتحاد كرة القدم “الفيفا” السابق، جوزيف بلاتر، عن تفاصيل تدخل “سياسيين” من أجل إقامة كأس العالم 2022 في قطر.

وقال “بلاتر” بحديث لوكالة فرانس برس: “لقد كان هناك اتفاق نبيل في اللجنة التنفيذية للفيفا بأنّ مونديال 2018 لروسيا ومونديال 2022 للولايات المتحدة”.

وتابع: “لقد حصل تدخل سياسي لمنح حق استضافة مونديال 2022 إلى قطر، هذا كل ما في الأمر. في هكذا نوع من القرارات، يحصل تدخل سياسي رفيع المستوى”.

وبحسب روايته أكد أنّ الأمر يعود لتدخل الحكومة الفرنسية في عهد رئيس الجمهورية السابق، نيكولا ساركوزي، خلال مأدبة غداء مع مواطنه، ميشال بلاتيني الذي كان حينها عضواً في اللجنة التنفيذية للفيفا.

وأكد أنّ بلاتيني، النجم السابق لمنتخب فرنسا لكرة القدم، اعترف بالتصويت لصالح قطر، وأنه بدل رأيه حتى قبل مأدبة الغداء هذه.

وذكرت صحيفة لوموند الفرنسية، بأنّ السلطات في فرنسا أسندت ملف التحقيق بمنح قطر تنظيم كأس العالم لعام 2020 للقضاء بعد أن فتح الادعاء العام التحقيق القضائي في ملف القضية.

وفي تحقيق استقصائي للصحيفة الفرنسية، كشفت بأنّ مأدبة غداء عام 2015 قادت قطر للدخول في “الدبلوماسية” الرياضية والاستحواذ على حق البث الحصري للمباريات وتنظيم عدّة فعاليات دولية.

وأشارت الصحيفة الفرنسية إلى أنّ مأدبة الغداء الفاخرة تلك جمعت في قصر الإليزيه كل من “ساركوزي” ورئيس الاتحاد الأوروبي لكرة القدم السابق ميشيل بلاتيني، وأمير قطر تميم بن حمد، الذي كان ولياً للعهد آنذاك، ووزير الخارجية السابق حمد بن جاسم، وأبرم خلالها اتفاقاً منح قطر تنظيم نهائيات كأس العالم، وشراء نادي باريس سان جيرمان الفرنسي والحصول على حق البث الحصري للمباريات لصالح مجموعة “بي.إن.سبورتس” القطرية.

اقرأ أيضاً : خبر صادم لعشاق كرة القدم.. “الفيفا” تُعلن تأجيل تصفيات آسيا المؤهلة لمونديال قطر

وكان الادعاء العام الفيدرالي في بروكلين، قد وجه يوم أمس الثلاثاء، تهماً لمسؤولين سابقين في الاتحاد الدولي لكرة القدم لا سيما من أميركا الجنوبية، بتلقي الرشاوي من أجل التصويت لروسيا وقطر لاستضافة مونديالي 2018 و2022، الأمر الذي نفاه “بلاتر” الذي تولى رئاسة الفيفا لمدة 17 عاماً حتى 2015 والموقوف حتى عام 2022، بسبب قضايا فساد.

شاهد أيضاً : ماريا شارابول تكشف عن رقمها الخاص.. وتجعله متاحاً للجميع

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق