سلايد رئيسينشرة الأخبار اليومية

أهم أحداث سوريا والعالم- الخميس 09/04/2020

أخبار اليوم


تصفح قسم أخبار سوريا

أهم الأخبار الميدانية والمحلية والسياسية المتعلقة بالشأن السوري 

أخبار سوريا

معونات مالية يمنحها النظام السوري للمتضررين من كورونا.. فمن المستفيد وكم المبلغ

أعلن رئيس الاتحاد العام للعمال في حكومة النظام السوري، جمال القادري، يوم أمس الأربعاء، عن إمكانية منح المتضررين من الإجراءات الوقائية للحد من انتشار الفيروس المستجد كورونا في مناطق سيطرتها، معونة مالية قدرها 100 ألف ليرة سورية، ومن المحتمل أن تقدم بداية لما يقارب المئة ألف عامل، على حسب زعمه.

وقال القادري: “وافق مجلس الوزراء في حكومة النظام على المقترحات التي تقدمت بها وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل والتي كانت نتيجة الاجتماع الذي ضم أطراف الإنتاج الثلاثة العمال وأرباب العمل والحكومة ممثلة بوزار الشؤون الاجتماعية والعمل”.

وأكد على أن: “نتيجة الآثار الذي تسببت بها الإجراءات الاحترازية لمواجهة انتشار وباء فيروس كورونا هناك الكثير من القطاعات التي تعطلت عن العمل وبالتالي هناك العديد من العمال الذين توقفوا عن العمل منهم موظفون أو يعملون لحسابهم بأعمال حرة إضافة للعاملين بالقطاع غير المنظم من محلات وبسطات وغيرها”.

تكملة الخبر 

حقوقي سوري: “العالم قرر محاسبة الأسد لاستخدام السلاح الكيماوي وهذه نقطة بداية النهاية له”

أكد المحامي السوري “أنور البني”، مدير المركز السوري للدراسات والأبحاث القانونية، أنّ التطور الأخير بتقرير منظمة حظر الأسلحة الكيميائية، والذي أكد على مسؤولية النظام السوري عن هجمات كيميائية عديدة عام 2017، يعد بمثابة نقطة فاصلة في كتابة نهاية نظام الأسد.

وقال “البني”: “إنّ التقرير بالإضافة لكونه أداة اتهام قضائية أمام المحاكم مستقبلاً فهو يُشكّل إدانة سياسية مبرمة ضد النظام المجرم، ويقطع الطريق نهائياً أمام أيّ محاولة أو جهد لإعادة تعويم النظام السوري وشخصياته المجرمة”.

وأوضح بالوقت نفسه أنّ المجتمع الدولي قرر محاسبة النظام السوري، لأنّ استخدام الأسلحة الكيماوية مُحرَّم دولياً بسبب سهولة الحصول على موادها الأولية، وعدم وجود تعقيدات بصناعتها ويمكن نقلها ونشرها خارج أجهزة الرقابة وتأثيرها واسع ومستمر ربما لأجيال، حسب وصفه.

تكملة الخبر

“داعش” يستعيد نشاطه في ريف حمص ويهاجم هذه المواقع للنظام السوري

دارت اشتباكات عنيفة منذ منتصف ليلة أمس الأربعاء، بين قوات النظام السوري والمليشيات التابعة لها من جهة وتنظيم الدولة “داعش” من جهة ثانية في بادية الوعر جنوب شرق مدينة السخنة بريف حمص الشرقي.

وقال مراسل وكالة ستيب الإخبارية، عبد الرحمن الأحمد، إنّ تنظيم الدولة “داعش” بدأ هجومه الكبير فجر اليوم الخميس، على نقاط تمركز قوات النظام السوري في تلك المنطقة، بعد تمهيد ومناوشات منتصف الليل.

وأفاد مراسلنا أنّ التنظيم بدأ الهجوم بتفجير عربة مفخخة تلاها اشتباكات عنيفة بين الطرفين بالأسلحة الرشاشة الثقيلة والمتوسطة بالقرب من المحطة الثالثة في بادية السخنة، وسط قصف مدفعي عنيف من قبل قوات النظام السوري بمدينة السخنة استهدف المنطقة.

تكملة الخبر

خاص|| مصدر طبي يكشف لـ”ستيب” عن مصابين “شيعة” بالكورونا بمستشفى الزبداني.. وهذا العدد الكلي هناك

ارتفعت حالات المصابين بفيروس كورونا في مستشفى الزبداني الوطني بريف دمشق إلى 11 إصابة بعد وصول دفعة جديدة من المصابين، خلال الساعات الأخيرة.

وأفاد مصدر طبي خاص من داخل المستشفى لوكالة “ستيب الإخبارية” بأن الساعات الأخيرة شهدت وصول 8 أشخاص مصابين بفيروس كورونا قادمين من مستشفيات العاصمة دمشق، وبالتحديد من الأسد الجامعي و ابن النفيس.

وأكمل المصدر بأنَّ المصابين وصلوا بسيارات إسعاف مخصصة لمرضى الكورونا، حيث أودعتهم إدارة مستشفى الجرجانية “الزبداني” في طابق العزل الصحي.

وأكد المصدر بأن أغلب المصابين من قاطني منطقة السيدة زينب بريف دمشق الجنوبي، و6 منهم من أصول عراقية وأفغانية “شيعة”، وحالتين من مدينة دمشق بينهم السيدة، فاطمة خلف، المقيمة بحي المالكي بدمشق.

تكملة الخبر

الشرطة الروسية تخلي أحد أبرز مواقعها في حلب لسببين.. ما علاقة إيران

قالت مراسلة وكالة “ستيب الإخبارية” في حلب وريفها، هديل محمد، إنَّ عناصر الشرطة العسكرية الروسية أقدمت، صباح اليوم الخميس، على إخلاء أحد مواقعها في مدينة حلب.

وأوضحت مراسلتنا أن عناصر الشرطة العسكرية الروسية، أخلت أحد مواقعها في حي الشعار الواقع في الطرف الشرقي من مدينة حلب، دون أن تكشف السبب.

وأشارت مراسلة “ستيب” إلى أن الشرطة الروسية، كانت تتخذ من أحد الأبنية في الحي المذكور مقراً عسكرياً لها، لتعمد اليوم إلى إخلائه بشكل كامل ومغادرة المنطقة باتجاه الطرف الغربي من المدينة.

وبحسب ما حصلت عليه مراسلتنا من تفاصيل حول سبب إخلاء المقر، فإنه يعود لسببين، أحدهما بسبب انتشار الميليشيات الإيرانية في المنطقة، والسبب الآخر هو لتحمي عناصرها من الإصابة بفيروس كورونا الذي بات يتفشى في المنطقة عن طريق الميليشيات الإيرانية والحجاج الشيعة الذين يتوافدون لأحد المزارات الدينية بالمنطقة.

تكملة الخبر

عقب تقرير منظمة حظر الأسلحة الكيماوية .. النظام وروسيا يهاجمان وهذا ما قالته أمريكا وتركيا

هاجمت كل من وزارة الخارجية بالنظام السوري وعدد من الهيئات الروسية، اليوم الخميس، منظمة حظر الأسلحة الكيماوية، عقب تقريرها الذي أفادت فيه، أمس الأربعاء، وللمرة الأولى بأن قوات النظام السوري مسؤولة عن تنفيذ هجمات بالأسلحة الكيماوية في مدينة اللطامنة بريف حماة الشمالي عام 2017.

ونقلت وكالة أنباء النظام السوري “سانا” عن وزارة الخارجية بالنظام السوري قولها إنَّ: تقرير منظمة حظر الأسلحة الكيميائية حول استخدام مواد سامة بمدينة اللطامنة عام 2017 مضلل، ويتضمن استنتاجات زائفة ومفبركة هدفها اتهام الحكومة السورية، على حد تعبيرها.

وأكملت الخارجية:” استنتاجات هذا التقرير تمثل فضيحة أخرى للمنظمة وفرق التحقيق فيها، تضاف إلى فضيحة حادثة دوما 2018، وكل هذه الادعاءات المفبركة لن تثني سوريا عن متابعة حربها على الإرهاب وتنظيماته وداعميه وداعميه في إطار الدفاع المشروع عن السيادة”.

ومن جهته، اعتبر المكتب الصحفي لممثلية روسيا الدائمة لدى منظمة حظر الأسلحة الكيميائية أن التقرير مجان، وهو انتهاك “فظ” للمبدأ الأساسي لعمل اللجنة القائم على وجوب التتابع المنطقي للأحداث عند حفظ وجمع الدلائل المادية، واصفًا تقريرها بغير الجدير بالثقة.

تكملة الخبر 


تصفح قسم الأخبار العربية

أهم الأخبار الميدانية والمحلية والسياسية المتعلقة بالشأن العربي

أخبار عربية

حقيقة وصول كورونا إلى العشرات من العائلة الحاكمة السعودية وعزل الملك “سلمان” لنفسه

كشفت صحيفة “نيويورك تايمز” الأمريكية بتقريرٍ لها، أنّ العديد من أفراد العائلة الحاكمة في المملكة العربية السعودية، أصيبوا بفيروس كورونا المستجد، وأنّ هناك تحضيرات تشبه حالة “التأهب القصوى” في محيط العائلة.

وذكرت الصحيفة أنّ مستشفيات “النخبة” تتحضر بنحو 500 سريراً، استعداداً لحالات إصابة محتملة بين أفراد الدائرة الضيقة للعائلة السعودية.

ونقلت أيضاً ضمن تقريرها عن شخص وصفته بالمقرب من العائلة المالكة، قوله إنّ نحو 150 من فروع العائلة قد يكونوا أصيبوا فعلاً بالفيروس التاجي كورونا المستجد.

وأكد التقرير أنه تمّ عزل الملك سلمان ذو الـ84 سنة، في قصر في جزيرة بالقرب من مدينة جدة على البحر الأحمر، بينما يتواجد ولي العهد محمد بن سلمان، مع العديد من وزرائه في موقع بعيد على نفس الساحل.

تكملة الخبر

ناقل “كورونا” عمداً هو “قاتل” بفتوى شرعية وهذه عقوبته..

أصدرت دائرة الإفتاء العام بالمملكة الأردنية، أمس الأربعاء، فتوى بخصوص من يتهاون في الحجر الصحي، المفروض في البلاد ويخالط الآخرين، مع علمه أنه مصاب وأنّ مرضه معدٍ، ويتسبب بموت غيره، معتبرةً أنه “قاتل عمد” وعليه الدّية، والكفارة صيام شهرين متتابعين.

ونقلت وكالة الأنباء الأردنية الرسمية “بترا”، عن دائرة الإفتاء الأردنية، أنّ العقوبة تتكرر بعدد من مات بسببه، هذا الشخص المصاب بالمرض ويعرف بإمكانية نقله.

وأكدت أنه يجب شرعاً على من كان مصاباً بفيروس كورونا، أو كان مشتبهاً بإصابته، أن يبادر إلى أقرب مركز صحي، لاتخاذ التدابير الصحية اللازمة والملائمة لحفظ صحته ونفسه، ومن خالف ذلك فهو “آثم شرعاً” ومستحق للعقوبة في الدنيا والآخرة.

تكملة الخبر

رسميًا الرئيس العراقي يكلّف “مصطفى الكاظمي” بتشكيل الحكومة الجديدة..

أعلن الرئيس العراقي، برهم صالح، ظهر اليوم الخميس، تكليف “مصطفى الكاظمي” بتشكيل الحكومة العراقية الجديدة، وذلك بعد اعتذار عدنان الزرفي عن المهمة.

وتوجّه “صالح” برسالة إلى الشعب العراقية قائلاً: “لقد تلقيت خلال الساعات الماضية اعتذار عدنان الزرفي عن التكليف بتشكيل الحكومة المنتظرة، وقد قبلت الاعتذار، حيث أنَّ هذا الاعتذار هو بمثابة مؤشر صحة والتزام ومسؤولية نتمنى أن تكون المعيار والميزان للعمل السياسي”.

وأضاف الرئيس “اجمعت القوى السياسية العراقية على ترشيح مصطفى الكاظمي لرئاسة الحكومة، حيث شمل الإجماع كل القوى السياسية”.

هذا وتعهد “الكاظمي” فور تكليفه، بالعمل على تشكيل حكومة تضع تطلعات العراقيين ومطالبهم في مقدمة أولوياتها، وتصون سيادة الوطن وتحفظ الحقوق، وتعمل على حل الأزمات، وتدفع عجلة الاقتصاد إلى الأمام.

تكملة الخبر


تصفح قسم أخبار العالم

أهم الأخبار التي جرت في مختلف أنحاء العالم

أخبار العالم

الولايات المتحدة تتصدر المرتبة الثانية من القائمة السوداء بأعلى نسبة وفيات بسبب كورونا

سجلت الولايات المتحدة الأمريكية، حتى أمس الأربعاء، 14604 حالة وفاة بفيروس كورونا، بزيادة 1763 حالة وفاة يوم أمس فقط، وبذلك تتصدر المرتبة الثانية من القائمة السوداء، بعدد الوفيات بعد إسبانيا.

وعلى الرغم من تسجيل هذا العدد الكبير من الوفيات، لكن بمقارنة معدل الوفيات البالغ 3.43% من العدد العام للإصابات المسجلة، يعتبر ضئيلاً مقارنة مع بعض الدول الأخرى التي تشهد تفشيًا واسعًا لفيروس كورونا المستجد.

ويبلغ عدد المصابين في الولايات المتحدة حاليًا 425769 حالة، وهو أكبر مؤشر في العالم.

تكملة الخبر

مناوشات عسكرية خطيرة بين دولتين “نوويتين” بهذه المنطقة

أسقطت قوات الجيش الباكستاني، اليوم الخميس، طائرة هندية بدون طيار، اخترقت المجال الجوي للبلاد في منطقة “كشمير” المتنازع عليها، وسط توترات بين الجارتين “النوويتين”.

وجاء في بيان للجيش الباكستاني وفق وكالة “سبوتنيك”، “أنّ الطائرة الهندية – طائرة مراقبة صغيرة – حلقت مسافة 600 متر داخل الأراضى الباكستانية، في انتهاك لاتفاق جوي بين الجانبين، وهو عمل استفزازي وعدواني”.

وبحسب المصادر الباكستانية فإنّ الحادثة وقعت على الخط الفاصل بين الدولتين بمنطقة “كشمير” المتنازع عليها، والتي تزعم كل منهما أحقيتها بها.

وكانت المنطقة شهدت توترات جديدة بعد قرار الهند إلغاء الاتفاق الذي يسمح من خلاله الشطر الخاضع لسيطرتها من”كشمير” بحكم ذاتي.

تكملة الخبر

البابا فرنسيس يقدم تفسيرًا لانتشار فيروس كورونا.. وتحذيرات من تداعيات الجائحة

فسّر البابا فرنسيس سبب انتشار فيروس كورونا على نطاق واسع، وقال إنها أحد “ردود الطبيعة” على التجاهل العالمي لتغيير المناخ، مشبهًا الفيروس بالحرائق والفيضانات الأخيرة التي شهدها العالم.

وقال البابا في مقابلة مع مجلة “ذي تابلت” الأمريكية، إنّ “هناك تعبيرًا بالإسبانية يقول إن الله يغفر دائمًا ونحن نسامح أحيانًا، لكن الطبيعة لا تغفر أبدًا”.

وفي رده على سؤال حول إذا كان فيروس كورونا يشكل فرصة لتحول بيئي في العالم، وإمكانية أن يعيد البشر تقييم أولوياتهم، قال، “إن العالم لم يستجب للكوارث الجزئية المتعلقة بالمناخ”.

وأضاف، “من يتحدث الآن عن الحرائق في أستراليا، أو يتذكر أنه قبل 18 شهرًا كان يمكن لقارب أن يعبر القطب الشمالي بسبب ذوبان الأنهار الجليدية؟”، متابعًا، ” لا أعرف ما إذا كان هذا انتقام الطبيعة، لكنه بالتأكيد ردها”.

وقال بابا الفاتيكان، إنه يعتقد أن تفشي فيروس كورونا الذي دمر العالم، يمكن أن يلهم عمليات التغيير.

بيل غيتس يحدد موعد يصبح البشر آمنين فيه من الكورونا.. ويحذر من هذا الأمر

نصح الملياردير الأمريكي ومؤسس شركة “مايكروسوفت” بالتباعد الاجتماعي للحد من انتشار فيروس كورونا، معتقدًا أنه السبيل المتاح حاليًا للتقليل من تأثيره على المواطنين.

وفي مقابلة مع تلفزيون “بي بي سي” البريطاني، قال الملياردير، إن الأمريكيين لن يكونوا آمنين تمامًا من جائحة فيروس كورونا المستجد حتى خريف العام المقبل، نظرًا لأن عملية تطوير اللقاح وتوزيعها ستستغرق أكثر من عام.

وأضاف، أنّ “اللقاح أمر بالغ الأهمية، وحتى نحصل عليه، لن تكون الأمور طبيعية حقًا. يمكن أن ينفتح الناس إلى حد ما، ولكن خطر تجدد العدوى سيظل قائمًا حتى يكون لدينا تطعيم على نطاق واسع”.

تكملة الخبر

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق