عدسة ستيبأخبار العالم

بالصور|| “روبوت” آلي يقوم على خدمة مصابي كورونا في تركيا.. دون الحاجة للأطباء

صرحت إدارة مستشفى كلية الطب بجامعة إسطنبول التركية، اليوم الجمعة، أنها نجحت من اختبار الروبوت لتقديم الطعام والعلاج لمرضى كورونا، وأنه سيتم اعتبارًا من اليوم تفعيل هذه الخدمة داخل المستشفى، وذلك حرصًا على سلامة الطاقم الطبي الذي يتعامل بشكل وثيق مع المرضى من خطر عدوى فيروس المستجد كورونا.

ووفقًا لوسائل إعلام تركية محلية، فإنه عمدت فرق مختبر التصميم الطبي والصناعي ثلاثي الأبعاد في جامعة إسطنبول وجامعة يلدز التقنية بالعمل سويًا على تطوير روبوت بهدف مساعدة الكادر الطبي الذي يتعامل مع مرضى كورونا وحمايتهم من العدوى، بجانب توفير الراحة والخدمة الكاملة للمرضى.

وقالت رئيسة اللجنة والدكتورة المحاضرة في قسم الفيزياء الحيوية بكلية الطب بجامعة إسطنبول، ليلى تركار شنار: “أنها استطاعت مع الفريق على إعداد النظام الآلي في غضون أسبوع من العمل المتواصل”، منوهًة إلى أنهم زودوا الروبوت بنظام معين، يستطيع من خلاله الوصول إلى مواقع المرضى والتعرف عليهم، ونقل جميع المواد الغذائية والمشروبات والأدوية اللازمة لهم.

اقرأ أيضاً : بالفيديو|| مهندس المسيرات التركية “بيرقدار”.. يفاجئ الجميع باختراع فعال لمواجهة كورونا

وأكدت الدكتورة عزمهم على تطوير روبوت بمساعدة جامعة يلدز، خلال شهر فقط، على أن يكون بمثابة صلة وصل بين المريض والطبيب من دون الحاجة للمس، مشيرًة إلى أنهم سيقدمون هذا الاختراع ضمن مشروع وكالة إسطنبول للتنمية.

وفي سياق متصل، تعد دولة تونس العربية هي أول دولة أقدمت على استخدام الروبوت في التعامل مع مرضى كورونا، حيث أطلقت روبوت يجوب الشوارع ويعمل على تعقيم المارة، وبعدها تم استخدمه لمساعدة السلطات في فرض حظر التجوال من خلال تزويده ببرنامج يمكن من توجيه نصائح وتعليمات وزارة الداخلية التونسية.

والجدير ذكره أن المدير الفني لشركة “بايكار” التركية، سلجوق بيرقدار، تمكن في نهاية شهر مارس/ أذار الماضي من اختراع أول نموذج لجهاز تنفس اصطناعي محلي، وذلك في محاولة لمواجهة فيروس كورونا المستجد الذي اجتاح تركيا بسرعة كبيرة حتى وصلت أعداد الإصابات المؤكدة فيها لما يفوق 34 ألف إصابة وما يقارب 900 حالة وفاة حتى اللحظة.

اقرأ أيضاً : السلطات التركية تزيد من إجراءاتها الوقائية في الأسواق.. والإعلام يكشف عن أسماء المناطق الأكثر خطورة

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق