أخبار العراقسلايد رئيسي

أمريكا تنشر منظومات الدفاع الجوي “باتريوت” في العراق وهذا الهدف منها..

كشفت صحيفة “واشنطن بوست” الأمريكية، أنّ الولايات المتحدة نشرت أنظمة جديدة للدفاع الجوي في العراق لحماية قوات التحالف الدولي الذي تقوده، ضمن قواعدها على الأراضي العراقية.

وأكد مسؤولون أمريكيون أنّ أنظمة “باتريوت” الصاروخية ومنظومتين أخريين للصواريخ قصيرة المدى قد نصبت في قاعدة عين الأسد، وقاعدة “الحرير” العسكرية الأمريكية بأربيل.

وقال مصدر عسكري عراقي، وهو ضابط في وزارة الدفاع، طالباً عدم نشر اسمه لوسائل إعلام، إنّ أنظمة أخرى من المقرر أن يتم نشرها لاحقاً في “قاعدة بلد الجوية” بمحافظة صلاح الدين (شمال)، و”قاعدة التاجي” شمالي بغداد.

ويتزامن تفعيل منظومة باتريوت مع اتفاق عراقي أمريكي على عقد مفاوضات رسمية يومي 10 و11 حزيران المقبل، لبحث الوجود العسكري الأمريكي ومستقبل التعاون الاقتصادي بين البلدين.

جاء ذلك بعد تنفيذ قوات التحالف الدولي منذ أسابيع، عمليات إخلاء لعدد من قواعدها في العراق، وإعادة التمركز بأقل عدد من القوات لتأمين حمايتها من هجمات محتملة من ميليشيات إيرانية، حيث انسحبت حتى الآن من 6 قواعد ومواقع عسكرية في محافظة الأنبار، ونينوى وكركوك، وبغداد.

اقرأ أيضاً : مكافأة أمريكية مغرية.. 10 ملايين دولار لأي معلومة عن هذا الشخص التابع لـ”حزب الله”

يذكر أنّ المليشيات الإيرانية استهدفت القواعد الأمريكية بالعراق بالعديد من الصواريخ متوسطة وقصيرة المدى خلال الأشهر القليلة الماضية، وذلك انتقاماً لمقتل الجنرال الإيراني “قاسم سليماني” على يد القوات الأمريكية بالعراق مطلع العام الجاري، ما تسبب بتوتر الأوضاع العسكرية والسياسية على إثر ذلك بين حكومتي بغداد وواشنطن.

شاهد أيضاً : بالصور علماء الآثار يكتشفون موقعًا أثريًا لـ”إله الحرب” في العراق

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق