الشأن السوري

رحيل الأسد “حتمي” وفق موسكو و واشنطن .. دون تحديد إطار زمني بعد

أبلغ وزير الخارجية الأميركي جون كيري دولاً عربية معنية بأن واشنطن و موسكو توصلتا إلى تفاهم على مستقبل العملية السياسية في سورية و على رأسها رحيل الأسد بحسب ما ذكر مصدر ديبلوماسي في مجلس الأمن .
و أكد الديبلوماسي أن كيري لم يحدد للدول العربية بعد الإطار الزمني الذي سيتم خلاله رحيل بشار الأسد و لكنه اكتفى بالقول أن الأسد سيرحل في مرحلة من المراحل إلى دولة ثالثة .
أي إلى خارج سوريا مضيفاً توقيت ذلك وسياقه في العملية السياسية لا يزال غير واضح للجميع حتى الآن
و نقل الديبلوماسي نفسه أن التفاهم الامريكي الروسي واضح في العمليات العسكرية ضد تنظيم الدولة و القنوات الديبلوماسية الخلفية مشيراً إلى أن أعضاء المجلس يؤيدون ويرحبون عموماً بصمود وقف الأعمال القتالية والأثر الإيجابي الذي انعكس ميدانياً وفي أعمال الإغاثة الإنسانية.
جاءت تسريبات الديبلوماسي في مجلس الامن بعد مقابلة أجراها رئيس النظام السوري بشار الأسد مع وكالة انباء روسية أكد خلالها أن نظامه يتسم بالمرونة و بالإشارة أنه ذهب إلى جنيف مرتين ساعياً لإيجاد حل سياسي للبلاد و شدد الأسد أن الانتصارات المتلاحقة ضد الارهابيين و التي كانت بمساندة دول صديقة كروسيا بدء من استعادة تدمر ستسرع من إيجاد الحل السياسي واعداً إيران و روسيا بتوقيع عقود إعمار في سوريا بعد الدمار الذي بلغت قيمته 200 مليار دولار .
و كان عضو الائتلاف السوري المعارض جورج صبرا قد أوضح منذ يومين أن موسكو بدأت تتوافق مع واشنطن بشأن مسألة إنهاء الحرب السورية ورحيل الأسد في مسعى منهما لإيجاد حل سياسي في سوريا .

20160221155758

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى