نشرة الأخبار اليوميةسلايد رئيسي

أهم أحداث سوريا والعالم- الاثنين 13/04/2020

أخبار اليوم

أهم الأخبار الميدانية والمحلية والسياسية المتعلقة بالشأن السوري 

أخبار سوريا

أقدمت القوات التركية صباح اليوم الإثنين، على مهاجمة وفض اعتصام المدنيين على طريق الـ”M4″ بالقوة بالنقطتين الأولى والثانية بالقرب من بلدة النيرب.

وقال مراسل وكالة ستيب الإخبارية في إدلب، عمر العمر، إنّ القوات التركية أقدمت على استخدام جرافات آلية لهدم خيام المعتصمين في النقطة الأولى بالقرب من بلدة النيرب، واعتدت بالضرب على المدنيين المعتصمين فيها.

وبيّن مراسلنا أنّ هذه النقطة أقيمت مؤخراً بعد زحف المعتصمين إلى مكان انطلاق الدوريات الروسية والتركية على الطريق الدولي، على بعد 1 كلم من البلدة، ونصب فيها نحو 20 خيمة، أزالتها القوات التركية اليوم بالقوة.

علّق رئيس الائتلاف السوري المعارض السابق، الدكتور خالد خوجا، أمس الأحد، على الأخبار المتداولة حول توافق دولي جديد بالقضية السورية، يفضي إلى رحيل رأس النظام السوري، خلال أشهر، وترشيح أسماء وشخصيات أخرى.

وقال “الخوجا” بتغريده له على حسابه بموقع تويتر: “ترويج البعض ظنهم بقرب سقوط نظام الكيماوي، يعكس مغالطة كبيرة وربما غير مقصودة”.

وأكد بالوقت ذاته أنّ النظام السوري سقط فعلياً مع بدء التدخل الروسي على الأرض عام 2015، حين منح العالم لرأس النظام السوري، بشار الأسد، لقب “ذيل الكلب”، حسب وصفه.

تكملة الخبر

أقدمت “هيئة تحرير الشام” على اعتقال القيادي بقوات المعارضة المدعومة تركيّاً، المدعو “الملازم أبو علي جرجناز”، وذلك بعد عملية فض اعتصام الناشطين والأهالي على طريق الـ”M4” صباح اليوم من قبل القوات التركية.

وقال مراسل وكالة ستيب الإخبارية في إدلب، نور الدين محمد، إنّ  الملازم أبو علي جرجناز التابع لفصيل فيلق الشام الموالي لتركيا، هو المسؤول عن محور (معصران الغدفة)، الذي سقط بيد قوات النظام السوري والمليشيات التابعة لها بدون قتال خلال حملة قوات النظام السوري الأخيرة في إدلب.

ونقل مراسلنا عن شهود عيان خلال فض الاعتصام حديث “الملازم ابو علي” مهدداً لهم بقوله: “سندخل الروس غصب عنكم وبالقوة”.

وبين المراسل أنّ “تحرير الشام” أقامت حاجزاً عسكرياً بالمنطقة بدأ باعتقال كل مقاتلي “الجبهة الوطنية” الموالية لتركيا، وآلياتهم وسلاحهم خلال عبورهم للحاجز باتجاه نقاطهم في محيط سراقب، مما ينذر بصدام عسكري بين الطرفين في حال لم تهدأ الأمور.

تكملة الخبر

كشف مراسل وكالة ستيب الإخبارية، نور الجاسم، أنَّ قوّات النظام السوري عملت على تحويل مدرسة في منطقة مسكنة الخاضعة لسيطرتها، لمركز حجر صحي، وذلك بدعم إيراني من مواد طبية ومستلزماتها وأدوية.

ووصلت معدات طبية وأجهزة تنفس صناعية وأسرّة ومواد تعقيم، بالإضافة إلى كميات كبيرة من الأدوية، إلى إدارة الناحية بمنطقة مسكنة الواقعة تحت سيطرة قوّات النظام السوري شرقي حلب.

وأكّد إداري في مديرية الناحية بمنطقة مسكنة، لمراسل وكالة ستيب الإخبارية، أنه سوف يتم اختيار مدرسة بهدف إنشائها مركز حجر صحي في المنطقة.

وأشار إلى أنه تمَّ اختبار المركز في منطقة مسكنة، كونها تضم تجمعات سكنية للميليشيا المدعومة من إيران، كما أنها تحتوي على نقاط عسكرية لميليشيا الدفاع الوطني التابع لقوّات النظام السوري.

تكملة الخبر

اندلعت اشتباكات، اليوم الاثنين، بين عناصر ميليشيا حزب الله اللبنانية وقوات النظام السوري وميليشيا الدفاع الوطني ببلدة زيتان بريف حلب الجنوبي، ما أدى لسقوط قتلى وجرحى.

وقالت مراسلة وكالة “ستيب الإخبارية” بحلب وريفها، هديل محمد، إن عناصر الحزب دخلوا إلى البلدة وعملوا على طرد عناصر الفرقة الرابعة والحرس الجمهوري وميليشيا الدفاع الوطني من البلدة، لتندلع اشتباكات بين الطرفين انتهت بخروج قوات النظام السوري من البلدة.


وأردفت مراسلتنا بأنَّ الاشتباكات نتج عنها خسائر من الطرفين عُرِف منها قتيل لميليشيا الدفاع الوطني و7 جرحى من قوات النظام السوري تم نقلهم إلى مستشفى الجامعة بحلب المدينة، فيما لم يتم الوصول لحصيلة خسائر الميليشيا كونها تنقل مصابيها وقتلاها إلى مشافي الميليشيات الإيرانية أو المشافي الخاصة بها.

تكملة الخبر

ذكرت وسائل إعلام موالية للنظام السوري، أنَّ جريمة مروّعة وقعت في مدينة حمص، تمثلت بقتل فتاة طعنًا ثمّ خنقًا من قبل 4 أشخاص، بعد أن اعتدوا عليها بشكل جماعي.

ونشرت وزارة الداخلية التابعة لحكومة النظام السوري، منشور عبر صفحتها الرسمية على فيسبوك، أوضحت من خلاله تفاصيل الجريمة، التي بدأت بدعوى تقدمت بها والدة الضحية (سهد . ب) إلى قسم شرطة المحطة بحمص بعد تغيب ابنتها (ملك) عن المنزل.

ووفقًا لنص الدعوى التي جاء فيها، أنَّ الفتاة (ملك) تغيبت عن المنزل منذ تاريخ 2020/2/21 ، دون توفر أية معلومات عن السبب وراء تغيبها، فيما عثرت السلطات على جثة المدعوة (ملك) بتاريخ 2020/3/24 في حي دير بعلبة بحمص، أي بعد 3 أيام من الشكوى، مرمية ضمن المنازل المهجورة.

تكملة الخبر 

أهم الأخبار الميدانية والمحلية والسياسية المتعلقة بالشأن العربي

أخبار عربية

تعرض الوزير الجزائري السابق، نور الدين بوكروح، لموجة من الانتقادات اللاذعة في الجزائر والعالم العربي، بعد نشره قبل يومين مقالاً على صفحته بمواقع التواصل الاجتماعي، تحدث فيه عن إمكانية منع الصيام في رمضان هذا العالم للمسلمين بسبب فيروس كورونا المستجد الذي يجتاح العالم.

وأعاد الوزير “بوكروح”، أمس الأحد، نشر مقال جديد يبرر السابق ويتحدث عن حملة الانتقادات التي تعرض لها، مؤكداً أنّ كلامه لم ينافي العلم الديني حتى أنّ مجمع الأزهر الإسلامي تحدث عن ذات الأمر.

وأكد أنّه بكلامه السابق لم يدعو إلى منع الصيام، بل إلى التفكير في حال قرر العلم والأطباء ذلك فهل سيتجه علماء الدين لإصدار حكم لم يصدر على مدى 1400 عام، حسب تعبيره.

ولفت إلى أنّ الصحف الجزائرية والعربية نقلت كلاماً مغلوطاً عنه حول ذات الأمر، وتوجه بالمعاتبة لكل من انتقده قبل أن يقرأ فحوى كلامه بتمعن.

تكملة الخبر

يُقبل مواطن مصري، يبلغ من عمره 71 عامًا، على الزواج للمرة الـ 30، بعد إنجابه 33 ولد من زوجاته السابقات.

وذكرت صحيفة “اليوم السابع” المصرية، أنّ المواطن المصري يعيش في صعيد مصر هو والزوجة الأخيرة وأحد أبنائه، في منزل مكون من عدة طوابق، وهو الآن يجهز الطابق الثاني ليكون بيت الزوجة رقم 30، بعد 29 زوجة سابقة، ولديه 33 من الأبناء، و42 حفيدًا.

ويعمل المواطن المصري، ربيع، تاجرًا، وقال لصحيفة اليوم السابع، “أنا لم أكن أفكر يومًا أنني سوف أتزوج بعد كل ذلك العدد، لكن كل زوجة كانت لها ظروفها الخاصة، ولها حكاية مختلفة عن الأخرى، وكل واحد طلقتها لها حكاية مختلفة أيضًا”.

وأضاف ربيع، لم أظلم واحدة ولم آكل حق واحدة ولكن هذه إرادة الله أن أتزوج هذا العدد وأنجب منهن هؤلاء الأولاد.

تكملة الخبر

أهم الأخبار التي جرت في مختلف أنحاء العالم

أخبار العالم

كشف مجموعة من المصابين بالفيروس المستجد كورونا عن عارض جديد مشترك بينهم لم يذكره أحد من الأطباء قبل هذه الفترة، رافقهم إلى جانب الأعراض المتعارف عليها مثل السعال والحمى الشديدة، وهو خدر “تنميل” في الجسم، مما أثار مخاوف الأطباء من الأسرار الجديدة التي يخبئها كورونا ولم يظهرها بعد.

ووفقًا لصحيفة “ميرور” البريطانية، فقد تحدثت المريضة غريس دودلي، والتي أمضت مايقارب 10 أيام في العناية المركزة بسبب إصابتها بالفيروس داخل مستشفى “كوينز” في رومفور شرقي لندن للصحيفة قائلًة: “بعد 6 أيام من الإصابة شعرت بأنني لست على ما يرام واحتجت لأن أستلقي، مع شعوري بالخدر في جلدي”.

وأضافت: “بعد 24 ساعة لم أشعر بمثل هذا التعب في حياتي، لقد كنت أتجمد من البرد ولم أكن قادرة على البقاء مستيقظة لفترات طويلة”، فيما قالت مريضة أخرى تدعى تارانا بورك: “إنها أحست بنفس الشعور في صدرها،إنه بالتأكيد كورونا، هذا الشعور وصل إلى صدري هذا المساء، وكأن هناك خدرا داخل قفصي الصدري عندما أشهق، قادرة على التنفس لكن الأمر مزعج”.

تكملة الخبر

سجّلت أسعار النفط خلال تعاملات اليوم الاثنين، ارتفاعًا قياسيًا عقب اتفاق “أوبك+” وشركائها على خفض وصف بـ التاريخي للإنتاج، وسط أزمة تفشي فيروس كورونا في العالم.

وفي صباح اليوم، جرى تداول مزيج “برنت” عند مستوى 32.68 دولار للبرميل، بارتفاع نسبته 3.81% عن جلسة الإغلاق السابقة، في حين صعد المزيج الأمريكي “غرب تكساس الوسيط” بنسبة 3.78% إلى 23.62 دولار للبرميل.

وأعلنت دول مجموعة “أوبك+”، بقيادة روسيا والسعودية، مساء الأحد عن “أكبر خفض للإنتاج في التاريخ”، على أمل أن يسهم ذلك في رفع سعر النفط وسط تفشي وباء كورونا.

تكملة الخبر

علّق وزير الداخلية التركي، سليمان صويلو، لأول مرة بعد رفض الرئيس رجب طيب أردوغان قبول استقالته الليلة الماضية، واعدًا شعبه عبر تويتر، بمواصلة خدمته في الوزارة.

وقال صويلو في بيان نشره على حسابه في تويتر، “أكن كامل الاحترام لموقف شعبنا ورئيسنا حيال استقالتي عقب قرار حظر التجوال الذي اتخذته بموجب مسؤوليتي نهاية الأسبوع الفائت”.

وأضاف، أن “التقصير الذي ظهر في الخطوات التي قمنا بها خلال أداء واجبنا تجاه دولتنا وشعبنا، تم قبوله كحالة إنسانية، وهذا القبول زاد من مسؤوليتنا”.

تكملة الخبر

أفاد الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، اليوم الاثنين، بأنَّ وضع انتشار فيروس كورونا المستجد “كوفيد-19” بالأراضي الروسية يتفاقم، والبلاد قد تستعين بوزارة الدفاع ومواردها لمواجهة كورونا إذا تطلب الأمر.

وأردف بوتين خلال اجتماع مع كبار مسؤولي حكومته، نقله التلفزيون الرسمي الروسي، بأنَّ الموقف يتغير باستمرار، والأسابيع القليلة القادمة ستكون حاسمة في معركة البلادة ضد الفيروس.

ومن جهتها، أعلنت نائب رئيس الوزراء الروسي، تاتيانا جوليكوفا، اليوم الاثنين، أن متوسط عدد مصابي الفيروس بروسيا كل 24 ساعة هو ما بين 17 إلى 18 بالمئة، ما يعطي الأمل بأن لن يكون هناك انتشار خارج عن السيطرة للفيروس بالبلاد.

تكملة الخبر

أكد الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، في خطاب متلفز للشعب، اليوم الاثنين، أنَّ بلاده تواصل بحزم مكافحة جائحة كورونا، مجددًا رفضه لاستقاله وزير الداخلية، سليمان صويلو، ومعلنًا عن حظر تجوال كلي جديد بالبلاد.

وقال أردوغان إنَّ بلاده لا تعاني مشاكلًا بتأمين مستلزمات النظافة والصحة الفردية للمواطنين، كما أنهم يحرزون تقدمًا هامًا بالسيطرة على الفيروس.

وأردف الرئيس التركي بالقول أنَّ حكومته ستواصل فرض حظر التجول نهاية الأسبوع كلما اقتضت الحاجة لذلك، منوهًا:” أود الإعلان من الآن عن حظر للتجول اعتبارًا من الساعة الثانية عشرة منتصف ليل الجمعة القادم 17 أبريل/نيسان، وحتى منتصف ليل الأحد 19 أبريل/نيسان”

تكملة الخبر

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق