أخبار العالم

تابع معنا بتقرير مفصل لأخبار كورونا حول العالم في آخر أسبوع

كورونا في أسبوع

أحداث وشخصيات تعلقت بـ”كورونا”.. واعتبرت محور هذا الأسبوع


موجز كورونا في أسبوع

رمى فيروس كورونا بشباكه طائلاً شخصيات عربية وعالمية عدة هذا الأسبوع كان أبرزها رئيس وزراء بريطانيا ورئيس وزراء ليبيا الأسبق ووزير الداخلية التركي.

كما وطال الحظر أيضًا طائرات التحالف العربي وآلياتهم العسكرية لتعلن السعودية والإمارات عن وقف شامل لإطلاق النار في اليمن.

كما ودعى بابا الفاتيكان وحيداً من موضعه في كنيسة بطرس بعيد الفصح للسلام والتصدي لكورونا ونادت أصوات عالمية بتخفيف القيود على الشعب ليتمكن من تأمين قوت يومه.

وأصوات أخرى طالبت بتشديدها لوقف الوباء العالمي وكان أسبوعًا أليمًا على أمريكا ليعلن رئيسها أن ولاياتها بحالة كارثة.

وفي جعبتنا أيضاً لهذا الأسبوع.. كورونا يغلق طبقة الأوزون ويوفّق بين أوبك وروسيا..وتفاصيل أخرى سنذكرها بهذه التقرير.


تفاصيل كورونا في أسبوع

شخصيات بارزة:

دخل رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون العناية المركزة بسبب إصابته بفيروس كورونا وسوء حالته الصحية وخرج منها موجهًا رسالة للشعب البريطاني بأنهم قادرين على تجاوز المحنة ووصف جائحة كورونا بأنها معركة قومية، وأنه يدين لهيئة الخدمات الصحية في بلاده بإنقاذ حياته.

هذا وتوفي رئيس وزراء ليبيا الأسبق محمود جبريل بالقاهرة نتيجة إصابته بفيروس كورونا عن عمر يناهز 68 عامًا.

في حين قدّم وزير الداخلية التركي، سليمان صويلو استقالته هذا الأسبوع في تغريدة له على حسابه الشخصي على منصة “تويتر” بعد انتقادات لاذعة وجهت له عن سوء إدارته لأزمة كورونا بالمدن التركية، معلنًا بأنه يتقبل كل الانتقادات الموجه له، وأنه المسؤول الوحيد عن قرار حظر التجوال الذي أعلن عنه قبل صدوره بساعات فقط.


حول العالم:

 أعلن التحالف الإماراتي السعودي، عن وقف إطلاق النار في اليمن من طرف واحد بسبب كورونا، ومجلس الأمن الدولي دعى الحوثيين الذين رفضوا الموافقة على وقف إطلاق النار للاستجابة مع التحالف الخليجي.

كما ودعا البابا فرنسيس من كاتدرائية “البطرس” في الفاتيكان وحيدًا دون مصلين بمناسبة عيد الفصح إلى وقف الاقتتال بين الشعوب وتضامن الدول الغنية مع الدول الفقيرة لتجاوز جائحة كورونا.

تفاقم أزمة كورونا في السعودية والسيطرة عليها في الأردن

حيث أعلنت وزارة الصحة الأردنية، أمس الجمعة، عدم تسجيل أية إصابات جديدة بفيروس كورونا المستجد كوفيد-19، للمرة الأولى منذ بدء الإعلان عن ظهور الفيروس في المملكة، منتصف الشهر الماضي، في الوقت الذي ساء فيه أوضاع المملكة العربية السعودية، حيث فرضت حجرًا صحيًا كاملًا على أغلب مدنها.

هذا وأصدرت السلطات السعودية قرارات جديدة بخصوص صلاة التراويح في شهر رمضان داخل المسجد الحرام ونقلها على الهواء، حيث سيتم تشكيل لجنة تقرر الإجراءات والتوصيات وعلى ضوئها تتحدد إمكانية إقامة الصلاة من عدمها.

النظام السوري يرد على فتوى مصر بخصوص صيام شهر رمضان

أصدرت وزارة الأوقاف في حكومة النظام السوري، يوم الخميس، فتوى بعدم جواز الإفطار في شهر رمضان على سبيل الوقاية من فيروس كورونا المستجد، وذلك بعد تداول رواّد مواقع التواصل الاجتماعي في مصر، خبرًا منسوبًا لدار الإفتاء المصرية تجيز فيه “عدم صيام شهر رمضان هذا العام بسبب تفشي فيروس كورونا المستجد”.

وأعلن الرئيس الأمريكي الكارثة الكبرى في أمريكا
أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، ولأول مرة في تاريخ أمريكا أن ولاياتها الخمسين تحت حالة الكوارث وليس حالة الطوارئ، وذلك بعد أن بلغ عدد القتلى في أمريكا عشرين ألف ونصف مليون إصابة في عموم البلاد.

وموّردة كورونا للعالم أجمع وهي الصين فقد أعلنت عن عودة نشاطها الاقتصادي في بكين لطبيعته بنسبة 99.9%، وذلك وفقًا لما نشرته وكالة أنباء الصين الجديدة “شينخوا”.


أراء وانتقادات

أصوات تنادي بتخفيف حدة الأجراءات الاحترازية وأخرى تطلب التشديد

حذرت منظمة الصحة العالمية من تخفيف احتواء تدابير فيروس كورونا قبل الأوان، وذلك خوفًا من انتكاسة وعودة للفيروس بقوة، فيما نادت عدة أصوات أخرى لتخفيف من حدة التدابير الاحترازية، وذلك بسبب التاثير المتصاعد على النشاط الاقتصادي، حيث توقعت منظمة العمل الدولية أن يفقد 195مليون شخص وظائفهم بسبب كورونا.

فمثلًا الدول الاسكندنافية وعلى رأسها الدنمارك التي أعادت فتح المدارس من الأصوات التي طالبت بتخفيف القوانين الصارمة لمنع تفشي كورونا، رغم أن الإحصائيات سجلت فيها 5 ألاف إصابة، و237 حالة وفاة.


منوعات

إغلاق ثقب الأوزون

صرّح خبراء في وكالة الفضاء الأوروبية، يوم الثلاثاء، بأن ثقب الأوزون الضخم فوق القطب الشمالي، الناتج عن الغازات السامة التي تطلقها أنشطة البشر، سوف ينغلق بشكل تام في أواسط أبريل/ نيسان الجاري، وذلك بعد أن بدأ منذ منتصف مارس/ أذار بالتقلص.

اجتماع ضمَّ “أوبك” مع روسيا رغم إجراءات كورونا

تحت عنوان “أوبك بلاس” اجتمعت عدة وفود مع روسيا واتفقوا على خفض الإنتاج 9.7 مليون برميل، يوميًا.

بارقة أمل

علماء بريطانيون يحددون الموعد النهائي لانتاج لقاح فيروس كورونا.

قالت أستاذة علم اللقاحات في جامعة أكسفورد، سارة جيلبرت: “إنّ لقاح الفيروس سيكون متوفراً في سبتمبر/ أيلول القادم، وأنّ نسبة توافره في هذا الموعد ستكون 80%”.

المعهد الألماني للأدوية والمنتجات الطبية، يعلن عن إمكانية حصوله على ترخيص للعلاج هذا العام.


إحصائيات وأرقام:

[table id=1 /]

تصدرت الولايات المتحدة الامريكية القائمة السوداء بعدد المصابين والوفيات بالفيروس، لتليها إسبانيا ومن ثم إيطاليا.

 


 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى