أخبار العالمسلايد رئيسي

الأسرع انتشارًا.. نوعاً ثالثًا من فيروس كورونا يظهر في بلدان عدّة منها لبنان

قال علماء أمريكيون، اليوم الجمعة، إنهم حددوا نوعاً ثالثاً من فيروس كورونا، وقد يكون أكثر السلالات المعدية حتى الآن.

الأسرع انتشارًا.. نوعاً ثالثًا من فيروس كورونا يظهر في بلدان عدّة منها لبنان
الأسرع انتشارًا.. نوعاً ثالثًا من فيروس كورونا يظهر في بلدان عدّة منها لبنان

سلالة ثالثة من فيروس كورونا

وأوضح العلماء من جامعة جنوب إلينوي في بيان صحفي أن الطفرة المحلية، التي يطلق عليها اسم 20C-US،مسؤولة عما يصل إلى 50% من الحالات في الولايات المتحدة.

وقال الأستاذ المساعد في الكيمياء الحيوية في SIU Carbondale، كيث غاغنون: “وجدناها، إنها بالتأكيد محليّة المنشأ وواسعة الانتشار”، موضحاً أنه وفريقه تتبعوا السلالة إلى تكساس، حيث ظهرت لأول مرة في مايو/ تموز الفائت.

وكشف العلماء أن الطفرة لديها قدرة كبيرة على معالجة البروتينات الفيروسية إلى جانب سلامة جينوم الحمض النووي الريبي القوية ما يجعلها فعالة بشكل مخيف في الانتشار.

وأشار العلماء إلى أن سبب خطورتها هو عدم التأكد من فعالية اللقاح ضدها، موضحين أنها: “قد تكون أكثر سهولة في الانتقال من المتغيرات الأخرى، وتأثير اللقاحات عليها غير مؤكد”.

وتم الإعلان عن هذه النتائج بعد يوم واحد من إعلان علماء في جامعة ولاية أوهايو أنهم اكتشفوا سلالة مختلفة من فيروس كورونا، تحمل طفرة مشابهة لسلالة المملكة المتحدة.

لبنان يكشف عن طفرة جديدة

وفي سياق متصل، أعلن عضو لجنة الصحة البرلمانية في لبنان النائب، علي المقداد، عن ظهور طفرة جديدة من فيروس كورونا في البلاد، تكمن خطورتها في أنها أسرع انتشاراً.

وقال المقداد إن: “فحوص الـpcr التي أجريت في مختبرين كبيرين في لبنان أظهرت وجود تغير جيني في الفيروس، كما أن 50 بالمئة من الفحوص خلال الأيام الماضية أظهرت وجود نوع مستجد من الفيروس تكمن خطورته في أنه أسرع انتشاراً، ولا نعلم حتى الآن إذا كنا نواجه نوعاً جديداً من الفيروس، أو أن فيروس كورونا قد طور نفسه”.

وأضاف: “وصل الوضع في لبنان إلى الخطورة التي كنا نحذر منها على الدوام، إذ إننا بتنا لا نجد أماكن للمرضى حتى في طوارئ المستشفيات، واللافت هو ظاهرة ارتفاع نسبة الإصابات بين صفوف فئة الشباب”.

وأكد أن: “نسبة التزام الإقفال تدعو إلى التفاؤل ونأمل في استمرار الوضع على هذا المنوال طيلة فترة الإقفال العام، وأن نعي خطورة ما وصلنا إليه”.

مواضيع ذات صِلة : وفاة مسن إسرائيلي بعد تلقيه لقاح كورونا.. والرئيس اللبناني يرفض أخذ اللقاح

ودعا اللبنانيين إلى التزام البيوت، وتجنب الاختلاط حتى بين العائلات والأقارب داخل المنازل، منوهاً: ” فالبعض يحملون الفيروس دون ظهور عوارض عليهم”.

شاهد أيضاً : بحث طبي حديث يتناول العلاقة بين فيروس كورونا و خطر الإصابة بمرض الزهايمر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى