سلايد رئيسينشرة الأخبار اليومية

أهم أحداث سوريا والعالم- الثلاثاء 14/04/2020

أخبار اليوم


تصفح قسم أخبار سوريا

أهم الأخبار الميدانية والمحلية والسياسية المتعلقة بالشأن السوري 

أخبار سوريا

هيا مرعشلي تفضح “الهلال الأحمر السوري” وتصورهم خلال هروبهم منها (فيديو)

نشرت الممثلة السورية، هيا مرعشلي، مساء أمس الإثنين، بثّاً لمقطع فيديو على حسابها الشخصي في موقع “انستغرام”، هاجمت خلاله منظمة الهلال الأحمر السوري، واصفةً موظفيها بـ”المجرمين”.

وظهرت “مرعشلي” بالفيديو ضمن الـ”ستوري” في حسابها وهي تقول: إنّ “عناصر الهلال الأحمر السوري، لا يمتلكون الإنسانية، وذلك بعد موقف شهدته في دمشق”.

وروت تفاصيل ما حصل خلال حادثة صورتها وكانت شاهدة عليها، حيث أنّ موظفين من “الهلال الأحمر السوري” رفضوا مساعدة امرأة في منزلها، وذلك بعد أن اشتبكت معهم لفظياً، ليرفض الموظفين إسعاف مريضة للمشفى كونهم ليسوا “عتالة”، على حد تعبيرهم.

وأكدت أنها استعانت بشاب يقيم بجوارها، ليحمل السيدة، وينقذها من الموت، بعد مغادرة موظفي “الهلال”، مستهترين بحياة الناس وغير آبهين بشيء، حسب تعبيرها، حيث توجهوا لها بالقول “افعلي ماشئتي”، خلال تصويرها لهم وهم يغادرون المكان.

“تحرير الشام” تفقد قيادي بعملية اغتيال وتفرج عن “أبو علي جرجناز” الموالي لتركيا (صور)

انفجرت عبوة ناسفة صباح اليوم الثلاثاء، في بلدة كفرتخاريم بريف إدلب، استهدفت قيادي بـ”هيئة تحرير الشام”، ما تسبب بمقتله مع أحد مرافقيه.

وقال مراسل وكالة ستيب الإخبارية، عمر المحمد، إنّ عبوة ناسفة استهدفت سيارة تابعة لهيئة تحرير الشام، أدت إلى مقتل قاضي محكمة “كفرتخاريم” ويدعى “أبو بكر حريتان”، مع أحد مرافقيه، وإصابة مرافق ثاني بجروح بليغة، بالاضافة لإصابة ثلاثة أطفال كانوا قرب السيارة.

وبيّن مراسلنا أنّ محافظة إدلب شهدت مؤخراً العديد من عمليات الاغتيال التي طالت عددًا من الشخصيات، وكان آخرها اغتيال “علاء العمر” القيادي في حركة أحرار الشام، وقائد لواء العباس، بعد استهداف سيارته بعبوة ناسفة في الـ18 من شهر اذار الماضي.

تكملة الخبر 

إيقاف شركة “تكامل” بعد منشور لممثل سوري كشف ضلوع أجهزة أمنية وراء البطاقة الذكية

واصل الممثل السوري بشار اسماعيل انتقاده اللاذع لأجهزة النظام الأمنية، حيث سخر من الأسلوب المخابراتي الذي يتبعه مسؤولو شركة “تكامل” للحصول على بيانات السوريين المستفيدين من مشروع البطاقة الذكية.

ونشر إسماعيل على حسابه في الفيسبوك حواراً افتراضياً مع مسؤول شركة تكامل، مشبهاً المواطن بالخاروف، وانتقد طريقة التعامل مع السوريين لتسجيل بياناتهم بأسلوب دون أن يصرحوا بأي كلمة عن الجهة التي ستصلها البيانات.

ولفت “إسماعيل” إلى وجود جهة أمنية تقف وراء هذه الشركة التي جمعت بيانات السوريين بحجة تنظيم توزيع المحروقات، دون أن يجرؤ أحد على السؤال عمن يقف خلفها وإدارتها المجهولة.

واعتبر اسماعيل أنّ من يحاول أن يستفسر عن صاحب شركة تكامل وتبعيتها سيكون مصيره التصفية وقطع اللسان، وذلك ضمن الأسلوب الذي تتبعه أجهزة النظام الأمنية كالعادة.

تكملة الخبر 

تركيا تعلن عن تفاقم الوضع في إدلب وتدعو لتحرك دولي سريع

قال وزير الخارجية التركي، مولود جاويش أوغلو، اليوم الثلاثاء، في تصريح إنَّ مجلس الأمن تأخر كثيراً في تناول ملف “كورونا” المستجد(كوفيد19).

وأضاف أوغلو، قائلاً: “على المجتمع الدولي التحرك سريعًا لمواجهة تفاقم الوضع في إدلب بسبب كورونا”.

فيما رصدت عدسة وكالة “ستيب الإخبارية” في إدلب، اليوم الثلاثاء، دخول أرتال عسكرية ضخمة للجيش التركي من معبر كفرلوسين الحدودي مع تركيا باتجاه الأراضي السورية، ويحوي الرتل آليات وعربات مصفحة وسيارات ذخيرة ويضم ما يقارب 40 آلية ، وتزامن دخوله مع حماية من عناصر فيلق الشام المرافقة للرتل.

تكملة الخبر

استنفار ونصب حواجز وإشهار أسلحة.. ماذا يحدث بين الأكراد والعرب داخل “قسد” شرقي دير الزور

شهدت قرى وبلدات ابريهة والبصيرة والدحلة بريف ديرالزور الشرقي الخاضع لسيطرة ميليشيا “قسد”، اليوم الثلاثاء، انتشار حواجز عسكرية و عناصر من مجلس دير الزور العسكري التابع لـ”قسد”، على خلفية خلافات بين المكونات العربية والكردية ضمن الميليشيا في المنطقة.

وقال مراسل وكالة “ستيب الإخبارية” في دير الزور وريفها، عبد الرحمن الأحمد، إنَّ خلافات اندلعت بين قيادات كردية وأخرى عربية في الفوج الرابع التابع لمجلس دير الزور العسكري، على خلفية رفض مسؤول الساحة في “قسد” المدعو، إلدار، تسليم رواتب العناصر العرب في الفوج.

وأكمل مراسلنا بأنَّ الخلاف بين القيادات جرى فيه إطلاق تهديدات وإشهار للسلاح، حيث كان هناك استدعاء للعناصر العاملين في البصيرة والقرى المجاورة لها لتسلم الرواتب، كما العادة، ليتم تجميعهم بساحة مقر الفوج الرابع بمدينة البصيرة، وتجريدهم من أسلحتهم.

تكملة الخبر

بعد اختياره لرئيس سوريا الجديد.. “إيدي كوهين” يفضح “حسون” وينتقد “اللبواني”

عاد الكاتب الإسرائيلي، إيدي كوهين، من جديد لإثارة الجدل حول القضية السورية، والنظام القائم حاليًا، بتغريدات نشرها على حسابه الشخصي على منصة التواصل الاجتماعي “توتير”، ولكن طالت هذه المرة تغريداته مفتي النظام، أحمد بدر الدين حسون، حيث انتقد عمالته للنظام بطريقة خفية.

واعتبر كوهين، بأن حسون يناسب دولة إسرائيل فهو محب لهم على حسب قوله في تغريدته التي كتب فيها: “مطلوب في دولة إسرائيل، مفتي دولة مثل فضيلة الدكتور الشيخ أحمد حسون حفظه الله صاحب السلام الوسطي وخطاب معتدل محب لولاة امره اليهود يفتي بحرمة الخروج على ولي الامر اليهودي ما دام لم يأتي بكفر بواح “اليهود موحدون يعبدون الله واحد احد” ولم يمنعوا المساجد .. بمرتب خيالي”.

كما عتب كوهين في تغريداته على المعارض السوري المعروف، كمال اللبواني، وعلى ترويجه الإعلامي لاستلام عنصر النظام السوري، علي مملوك، للمرحلة الانتقالية القادمة في سوريا، حيث كتب قائلًا: “أستغرب من الصديق كمال اللبواني الترويج الإعلامي للمجرم اللواء علي مملوك التي يداه ملطخة بدم السوريين حيث يروج له قيادة المرحلة الانتقالية في سورية الذبيحة”.

تكملة الخبر 


تصفح قسم الأخبار العربية

أهم الأخبار الميدانية والمحلية والسياسية المتعلقة بالشأن العربي

أخبار عربية

السعودية تعلن وفاة والدة الأمير فواز بن عبدالرحمن آل سعود

أصدر الديوان الملكي السعودي، أمس الإثنين، بيانًا نعى فيه والدة الأمير فواز بن عبدالله بن عبدالرحمن آل سعود.

وأشار البيان إلى أنَّ جثمان الفقيدة سيوارى الثرى، اليوم الثلاثاء، في العاصمة السعودية الرياض.

وفي العاشر من أبريل الجاري، توفيت والدة الأمير عبد الرحمن بن سعد (الثاني) بن عبدالرحمن آل سعود.

ولم تعلن السلطات السعودية عن سبب وفاة والدة الأمير فواز ووالد الأمير عبد الرحمن، حيث تزامنت الوفاتان في الوقت الذي كشف فيه تقرير لصحيفة “نيويورك تايمز” الأمريكية، عن إصابة 150 فردًا من الأسرة السعودية بفيروس كورونا المستجد كوفيد-19.

تكملة الخبر

 

تنظيم “داعش”.. يساهم بكشف أثري عظيم وكنوز نادرة في العراق

أعلن مجموعة من علماء الآثار الألمان، في الآونة الأخيرة، عن كشف أثري عظيم في العراق، موضحين أن من ساعدهم في الوصول إليه تفجيرات تنظيم الدولة “داعش” في المنطقة، عقب سيطرتهم على تلك المناطق الواقعة في الموصل شمال العراق.

ووفقًا لما قاله الأستاذ المكلف من قبل الهيئة العامة للتراث والآثار في العراق، عالم الآثار بجامعة هايدلبرغ، بيتر ميغلوس: “تسبب المتطرفون في إلحاق دمار كبير بالموقع، أتاحوا لنا رؤى، وتمكنا من استكشاف الموقع”.

وفي تفاصيل اكتشاف الموقع اجتاح عناصر تنظيم الدولة “داعش”، مدينة الموصل في صيف 2014، وعمدوا حينها إلى نسف مسجد فوق تلة أعلى قبر النبي يونس، الذي تبين لاحقًا أنه بني فوق قصر عسكري للإمبراطورية الآشورية، كما حفروا الأنفاق على أنقاض المسجد لتعزيز نقاطهم، والتي أوصلت العلماء للقصر لاحقًا، بعد استعادة قوات الأمن العراقي السيطرة على المدينة في عام 2017.

وأكد ميلغوس، أنّ أنفاق تنظيم الدولة مكنتهم من الوصول للقصر العسكري، واكتشاف كنوز نادرة هناك، حيث عثروا على غرفة العرش للقصر العسكري التي كان يبلغ طولها 55 متراً تقريباً، وقال ميغلوس موضحًا: “القصر محفوظ جزئياً بشكل جيد”.

تكملة الخبر 

وزارة الأوقاف الأردنية تصرح.. هل سيصلي الأردنيون “التراويح” بالمساجد

قال وزير الأوقاف والشؤون والمقدسات الإسلامية الأردنية، محمد الخلايلة، اليوم الثلاثاء، إنَّ المساجد بالأردن لن تفتح أبوابها في شهر رمضان المبارك لصلاة التراويح، داعيًا المواطنين وأبناء الجاليات المقيمة بالأردن واللاجئة فيها للبقاء في البيوت والالتزام بالتعليمات.

وأوضح الخلايلة بأنَّ الصلاة بالدين الإسلامي جائزة في البيوت، وبالتالي صلاة التراويح التي تقام بعد صلاة العشاء في شهر رمضان ستكون في البيوت.

ودعا الخلايلة جميع القائمين على المساجد للالتزام بقرار إغلاق المساجد بشهر رمضان المبارك، والبقاء بالبيوت والالتزام بالتعليمات الصادرة عن خلية إدارة الأزمات، والتي تعتبر الجهة الوحيدة المخولة بإصدار القرارات المفصلية حول ملف كورونا بالأردن.

وأضاف:” لتحقيق مقصد كبير من الشريعة آثرنا أن نصلي في بيوتنا، والقرار جاء لهدف عظيم هو المحافظة على صحتكم وعلى صحة آبائنا وأمهاتنا”.

وختم الخلايلة حديثه بالقول:” صلينا فرائض الجمع في بيوتنا، وسنصلي صلاة التراويح في بيوتنا لا في المساجد، لمقصد كبير في الشريعة الإسلامية.. علينا أن نعود أنفسنا في شهر رمضان على التباعد الاجتماعي”.

تكملة الخبر 


تصفح قسم أخبار العالم

أهم الأخبار التي جرت في مختلف أنحاء العالم

أخبار العالم

“ترامب” يفقد صديقه “سوري الأصل” بعد صراعه مع كورونا

توفي الرجل السوري والصديق المقرّب للرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، المدعو ستانلي تشيرا وهو يهودي سوري الأصل ومن كبار المستثمرين في الولايات المتحدة الأمريكية.

ووفقًا لما ذكرته وسائل إعلام أمريكية، فإنَّ “تشيرا” توفي إثر إصابته بفيروس كورونا المستجد كوفيد-19، وذلك بعد دخوله في غيبوبة استمرت نحو أسبوعين.

بدورها نقلت وكالة “أسوشيتد برس” عن مسؤول في البيت الأبيض أنًّ “تشيرا” الذي توفي إثر إصابته بـ فيروس كورونا، هو الصديق المقرّب لترامب، حيث تحدث عنه أول مرة في تاريخ الـ 29 من مارس الماضي.

وقال ترامب حينها، خلال مؤتمر صحفي في البيت الأبيض، واصفًا الفيروس بالخبيث: لدي صديق دخل المستشفى في الأيام الماضية، هو أكبر مني قليلا (78 سنة)، لكنه شخص قوي… لقد دخل بعدها في غيبوبة.. حالته سيئة”.

تكملة الخبر 

كويكب يقترب بسرعة.. الأرض على موعد مع حدث فلكي يوم غد و”الفلكية بجدة” توضّح

كشفت الجمعية الفلكية في “جدة” السعودية فى تقرير لها، أنّ كويكب صغير يسمى 2020 GH2، سيمر بالقرب من الأرض يوم غد الأربعاء 15 نيسان.

وبينت الجمعية الفلكية، أنّ الكويكب يبلغ قطره 18 متراً وهو يتحرك بسرعة 8.7 كيلومتر بالثانية، وسيقع على مسافة 0.9 وحدة فلكية أو 134,638,084 كيلومتراً، ما يعنى بأنه سيعبر بسلام ولا يوجد خطر اصطدامه بالكرة الأرضية ولن يكون مشاهداً بالعين المجردة.

وأكد التقرير أنّ الكويكب لو كان فى مسار اصطدام مع الأرض فإنه سوف ينفجر أعلى الغلاف الجوي للأرض ولا يوجد لذلك تأثير خطير على سلامة السكان.

وكان كويكب آخر يبلغ قطره 20 متراً قد اخترق سماء روسيا على ارتفاع منخفض عام 2013، وتحررت عنه طاقة عالية جداً، أدت لتهشم زجاج المباني وإصابات بشرية بسبب الزجاج المتطاير ووصلت قطع صغيرة من تلك الصخرة الفضائية إلى سطح الأرض في صورة أحجار نيزكية.

تكملة الخبر

حسن سلامي: “انتصرنا على كورونا ونواجه ثلاث فيروسات أخرى”.. والصحة الإيرانية تسجل المزيد من الإصابات

تحدث قائد ميليشيا الحرس الثوري الإيراني، صباح اليوم الثلاثاء عن أنّ إيران باتت تواجه ثلاث فيروسات فضلاً عن فيروس كورونا المستجد، حيث تواجه فيروسات “الحظر والحرب النفسية والتهديد بالهجوم العسكري أيضاً”، حسب وصفه.

وقال “حسين سلامي”، قائد ميليشيا الحرس الثوري الإيراني، “رغم أنّ فيروس كورونا قد اجتاح دول العالم كلها تقريباً إلا أنه في بلادنا يواجه الشعب الإيراني فضلاً عن هذا الفيروس، فيروسات أخرى بالتزامن معاً، مثل الحظر والحرب النفسية والتهديد بالهجوم العسكري، ولكن بفضل الباري تعالى فإنّ طاقاتنا العالية اليوم بالمقارنة مع الدول المتقدمة متلألئة ومتميزة بصورة مدهشة”.

وكانت وزارة الصحة الإيرانية، أمس الاثنين، قد أعلنت عن ارتفاع عدد الوفيات بسبب فيروس كورونا المستجد في البلاد إلى 4585، بعد تسجيل 111 وفاة جديدة، وعدد الإصابات الإجمالية وصلت إلى 73303، بعد تسجيل 1617 إصابة جديدة خلال الـ24 الساعة الماضية.

تكملة الخبر

تركيا تتخطى حاجز الـ60 ألف مصاب بكورونا.. والأوقاف تصدر فتواها بخصوص صيام رمضان

أصدر المجلس الأعلى للشؤون الدينية في تركيا، اليوم الثلاثاء، فتواه المتعلقة بصيام شهر رمضان في ظل انتشار فيروس كورونا المستجد (كوفيد19).

وأكّد المجلس، أن “تأجيل عبادة الصيام وشهر رمضان برمّته غير جائز وفقاً لمبادئ الدين الإسلامي”، مضيفًا “وفقاً للمعلومات الواردة من الخبراء، لا يشكّل صيام الأفراد الأصحاء تهديداً خاصاً بتفشي الوباء”.

وأوضح المجلس أن دين الإسلام وضع أحكاماً تيسيرية منحت بعض التراخيص المشروطة لترك صيام رمضان وقضائه في وقت لاحق أو إخراج فدية الصيام، لافتاً إلى أن من بين تلك الحالات المشروطة “مرضى كورونا المحذور صيامهم بناءً على تقدير الأطباء”.

 

وعلى صعيدٍ متصل، أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، عن عفوٍ عام للسجناء في تركيا ضمن التدابير التي تتخذها الحكومة التركية للحفاظ على حياة المواطنين وسلامتهم من فيروس كورونا الجديد.

تكملة الخبر

مشاهد صادمة لتراكم جثث موتى فيروس “كورونا” في وحدة تجميد بمشفى أمريكي

قالت شبكة سي إن إن “CNN” الأمريكية، اليوم الثلاثاء، إنَّ بعض موظفي غرفة الطوارئ في مستشفى “سيناء جريس” بمدينة ديترويت الأمريكية، شاركوا صوراً تظهر الجثث التي تُخزّن في غرف المستشفى الشاغرة وتملئ إحدى وحدات التجميد.

وتبين الصور جثث الموتى مخزنة في إحدى الغرف الخاوية، ومتراكمة فوق بعضها البعض داخل وحدات احتجاز مبردة تمّ جلبها إلى ساحة انتظار السيارات في المستشفى.

كما تظهر إحدى الصور، جثتين وضعتا على سرير واحد بجوار بعضهما البعض، فيما تمّ وضع جثة أخرى على كرسي بحقائب بيضاء.

والجدير بالذكر أن عدد الإصابات المؤكدة بفيروس كورونا المستجد “كوفيد19″، في الولايات المتحدة الأمريكية وصل إلى 587 ألفاً و357 شخصاً، في حين بلغ عدد الوفيات 44 ألفاً و207 أشخاص، كما ووصل عدد المتعافين في الولايات المتحدة إلى 23ألفاً و649 شخصاً.

تكملة الخبر

هزة أرضية تضرب سوريا ولبنان.. وزلزال في مدينة إسطنبول التركية

أعلن المركز الوطني للرصد الزلزالي في دمشق، اليوم الثلاثاء، عن تسجيل هزة أرضية خفيفة بلغت قوتها 3.3 درجة بحسب مقياس ريختر.

ووفقًا لما نشره المركز عبر صفحته على موقع فيسبوك، فإنه تمَّ تسجيل الهزة الأرضية حوالي الساعة 00:53 بتوقيت دمشق، على بعد يقدر بحوالي 115 كم غرب مدينة دمشق، و31 كم شمال غربي مدينة بيروت، وبعمق 11 كم.

وإلى ذلك، ضربت هزة أرضية خفيفة شمال غرب تركيا، عند الساعة 2:56 بتوقيت تركيا، على عمق 7 كيلومتر.

وأوضح مرصد قنديلي أن قوة الزلزال، الذي شعر به سكان إسطنبول، بلغت 4.1 درجة على مقياس ريختر.

تكملة الخبر 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى