منوع

تحذير.. هذه الأدلة تعني إصابة الأطفال بــ”كوفيد 19″

تشير الأدلة والبحوث إلى أن الأطفال يصابون أيضاً بفيروس كورونا المستجد (كوفيد19)، رغم أن عدد قليل منهم فقط يعاني من أعراض شديدة حتى إن كان لديهم أمراض مزمنة.

وقال تقرير لصحيفة “ميرر” البريطانية، اليوم الخميس، إنَّ الكلية الملكية لطب الأطفال وصحة الطفل، وضعت دليلاً مفيداً للآباء أثناء جائحة الفيروس، تساعدهم على معرفة الأعراض التي يجب معها التصرف بسرعة.

ويدعو الدليل الآباء إلى نقل أبنائهم إلى المستشفى في حال كان الطفل يعاني من توقف في التنفس أو عدم انتظام التنفس أو عندما يبدأ بالشخير، وفي حال بدأ لونه في التغير وأصبح شاحباً وفيه برد غير طبيعي عند لمسه، وكذلك عندما يواجه صعوبة شديدة في التنفس، وشفاهه يتغير لونها إلى الأزرق.

وبحسب الدليل، فإن هناك أعراض أخرى مثل أن تنتاب الطفل نوبات، أو يصاب بارتباك أو خمول شديد، أو يصاب بطفح جلدي لا يختفي بالضغط، أو حتى ينتابه ألم في الخصية بالنسبة للذكور.

اقرأ أيضاً : منظمة الصحة العالمية: سيكون هناك عودة “قاتلة” لكورونا بحال القيام بهذا الإجراء

وأوضح الدليل، أنه في حالات أخرى لابدّ من طلب مساعدة طبية عاجلة، منها عندما يجد الطفل صعوبة في التنفس بما في ذلك ألم في عضلات تحت الأضلاع السفلية، في رقبته أو بين أضلاعه، ويبدو جسمه جافًا، أو يصبح سريع الانفعال، ولديه رعشة شديدة أو ألم عضلي.

ونوّه التقرير إلى أن الأطفال الذين تقل أعمارهم عن 3 أشهر وتتجاوز درجة حرارتهم 38 درجة مئوية، أو الرضع بين 3 أو 6 أشهر بدرجة حرارة مئوية تصل إلى 39 درجة، قد يكونون مصابون بفيروس كورونا.

وحذّر الدليل أيضًا من جميع الرضع والأطفال الذين يعانون من حمى فوق 38 درجة مئوية لأكثر من خمسة أيام، ونصح بالاتصال لطلب المساعدة الطبية العاجلة في حال عانى الطفل من قيء مستمر وآلام في البطن أو دم في البراز.

اقرأ أيضاً : دراسة تكشف الأمراض التي ستصيب مرضى “كورونا” بعد الشفاء من الفيروس

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى