منوع

اكتشاف عقار شائع يجنبنا تناوله مرة أسبوعيا السرطانات القاتلة

كتبت صحيفة “ديلي ميل” البريطانية، تقريرًا عن دراسة حديثة أجراها علماء على تأثير تناول الأسبرين مرة أو مرتين في الأسبوع، أكدوا من خلالها على قدرته من إمكانية التقليل من خطر الإصابة بالعديد من السرطانات القاتلة.

وقال العلماء توصلنا بعد المقارنة بين الأشخاص الذين يتناولون الأسبرين مع أولئك الذين لم يفعلوا ذلك، إلى أن مسكن الألم الرخيص، الذي يمكن شراؤه دون وصفة طبية، يحجب الإنزيم الذي يساعد على تكوين الأورام.

ووفقًا لـ 45 دراسة شملت أكثر من 150 ألف شخص، توصل فريق من العلماء إلى أن الاستخدام المنتظم للعقار، ممكن أن يقلل من خطر الإصابة بسرطان المعدة والمريء بنحو الثلث. كما خفض فرص الإصابة بسرطان الأمعاء بنسبة 27%،

فيما تبين أن المداومة يوميًا على تناول جرعة منخفضة من الأسبرين، يقلل من خطر الإصابة بسرطان الأمعاء بنسبة 10٪، بينما يرتبط تناول قرص (325 ملغ) يوميًا بانخفاض بنسبة 35٪، في حين أكدت جامعة “ميلانو” الإيطالية، أن التناول المنتظم للأسبرين قد يقلل خطر الإصابة بسرطان المعدة بنسبة 36%، في حين ارتبط بانخفاض خطر سرطان المريء بنسبة الثلث.

اقرأ أيضاً : بالصور|| احذر من ظهور هذه الآفة في الأقدام.. فهي دليل على الإصابة المبكرة بـ “كورونا”

وأوضحت جامعة “ميلانو” بدراستها أن تناول الأسبرين مرة أو مرتين أسبوعيًا، يمنحنا فرصة السلامة من خطر إصابة بالسرطانات القاتلة بالنسب التالية” تنخفض خطر الإصابة بسرطان البنكرياس بنسبة 22%، ومع المداومة على العقار تنخفض النسبة إلى 44%، فضلًا عن انخفاض احتمالات الإصابة بنسبة 38% بالسرطانات التي تغطي الكبد والقناة الصفراوية والمرارة”.

ولكن أكد الخبراء على ضرورة استشارة الطبيب قبل البدء بتناول الأسبرين الذي يعرف عنه أنه يقلل من خطر الإصابة بالنوبات القلبية والسكتات الدماغية عن طريق جعل الدم أقل “لزوجة”، ولكن يمكن أن يسبب نزيف معوي.

وفي هذا السياق، قال معدّ المراجعة البارز البروفيسور كارلو لا فيكيا: “ينبغي تناول الأسبرين لأغراض الوقاية من سرطان الأمعاء أو أي من أنواع  السرطان الأخرى، بالتشاور مع الطبيب حصرا”.

والجدير ذكره أنّ الأسبرين أو حمض خلِّيِّ الصَّفصافيِّ هو أحد أشهر الأدوية وأكثرها شعبية، يستخدم لعلاج أعراض الحمى والآلام الرثوية خلال القرن الماضي وما زال حتى الآن علاجاً متميزاً على بدائله، كما يستخدم لتجنب تكون الجلطات المسببة للنوبات القلبية.

اقرأ أيضاً : أعراض لكورونا متى بدت عليك لا تقلق .. وأخرى اذهب للطبيب فورًا

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى