أخبار العالمسلايد رئيسي

تركيا توضح موقفها من رحيل السراج والاتفاقيات الموقعة معه في ليبيا

تركيا ستقدّم الدعم رغم رحيل السراج

أكدت تركيا أنها ستواصل دعمها لحكومة الوفاق الوطني الليبية، أمس الإثنين، على الرغم من إعلان رئيس مجلسها الرئاسي، “فائز السراج”، رغبته في الاستقالة بحلول شهر تشرين الأول المقبل.

الاتفاقيات تعتبر سارية مع رحيل السراج

وقال المتحدث باسم الرئاسة التركية، “إبراهيم كالين”، إن الاتفاقات والتفاهمات الموقعة بين تركيا وحكومة الوفاق الليبية لن تتأثر باستقالة السراج، أو بهذه الفترة السياسية؛ لأنها قرارات اتُّخذت من قبل الحكومة، وليس من قبل فرد واحد، وأضاف كالين أن وفداً يضم مسؤولين أتراك قد يتوجهون إلى طرابلس “خلال الأيام المقبلة” لمناقشة التطورات.

وكانت قد وقَّعت تركيا مع حكومة فائز السراج مذكرتي تفاهم في مجال ترسيم الحدود البحرية، والتعاون الأمني والعسكري، في 27 تشرين الثاني 2019.

وساهم الدعم العسكري التركي، بالسلاح والجنود، إضافة إلى آلاف المرتزقة الذين تم إرسالهم من سوريا، في مساعدة حكومة السراج على صد هجوم الجيش الوطني الليبي على طرابلس، كما تم توقيع تفاهمات أخرى في مجال التجارة والطاقة والتعاون، بين البنك المركزي التركي ونظيره الليبي.

وعبَّر الرئيس التركي، رجب طيب إردوغان، الجمعة الماضية عن انزعاج تركيا من إعلان السراج عزمه الاستقالة، ووصفه بالأمر المؤسف، لا سيما أنه جاء بعد أيام قليلة من لقائه معه في إسطنبول، مشيراً إلى أن وفوداً تركية وليبية ستلتقي في الأيام المقبلة، وأنه يأمل في أن يساهم ذلك في إيضاح الأمور.

النفط الليبي وتقاسم الإنتاج

ويذكر أن حكومة الوفاق الوطني أعلنت في آب الماضي، وقفاً لإطلاق النار، ودعت لرفع الحصار المفروض لأشهر على إنتاج النفط، كما دعا رئيس البرلمان المنافس في شرق ليبيا أيضاً إلى وقف الأعمال العدائية، ما يعطي أملاً بخفض التصعيد في الصراع المحتدم في أنحاء ليبيا منذ انتفاضة عام 2011.

وأعلن قائد الجيش الوطني، المشير خليفة حفتر، الجمعة، أنه سيرفع الحصار المفروض على إنتاج النفط لمدة شهر، مبرزاً أنه اتفق مع حكومة الوفاق الوطني على التوزيع العادل لإيرادات الطاقة.

ومن جهتها، قالت المؤسسة الليبية للنفط، السبت، إنه تم رفع القوة القاهرة عن منشآت وحقول النفط، باستثناء تلك التي تقع تحت سيطرة جماعات مسلحة.

مواضيع ذات صلة : الدفعة الأولى من المرتزقة السوريين باتت جاهزة للتوجه إلى أذربيجان.. وتركيا مشوشة حول ليبيا

ومن جانبه قال وزير الطاقة والموارد الطبيعية التركي، فاتح دونماز، في مايو (أيار) الماضي إن الشركات التركية ستبدأ العمل في إنتاج النفط في ليبيا في فترة تتراوح بين 3 و4 أشهر.

شاهد أيضاً : داخل طائرة متجهة إلى تركيا..شاب أبيض يلكم فتاة سمراء لدواعي العنصرية

تركيا توضح موقفها من رحيل السراج والاتفاقيات الموقعة معه في ليبيا
تركيا توضح موقفها من رحيل السراج والاتفاقيات الموقعة معه في ليبيا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى