الشأن السوري

عاجل|| تركيا وأمريكا يتفقان على البدء بالخطوة الأولى لإقامة المنطقة الآمنة مساء اليوم!!

أعلنت الحكومة التركية عن إطلاق المرحلة الأولى من الخطة المتعلقة بإنشاء المنطقة الآمنة في الشمال الشرقي من سوريا إعتبارًا من مساء ،اليوم الأربعاء،.

وجاء الإعلان التركي عقب اتفاق تم خلال مكالمة هاتفية بين وزير الدفاع التركي ،خلوصي أكار، ونظيره الأمريكي ،مارك إسبر،.

وكانت وكالة “الجزيرة نت” نقلت قبل ثلاث أيام عن مصادر خاصة بها تفاصيل المراحل الخمس التي تم الاتفاق عليها من أجل الوصول للمنطقة الآمنة خلال مدة لا تتجاوز الستة أشهر.

والمرحلة الأولى تتمحور حول تشكيل غرفة عمليات مستركة “تركية- أمريكية” في ولاية شانلي أورفا جنوبي تركيا، ومن ثم تسيير طائرات بدون طيار فوق مناطق سيطرة ميليشيا “قسد” بهدف تحديد مقرات الميليشيا الرئيسية وتسهيل عملية إبعادها لاحقًا.

أما الخطوة الثانية فستكون تسيير دورية عسكرية مشتركة “أمريكية-تركية” على عمق خمسة كيلومترات كمرحلة أولية، سيكون خط سيرها من قرية بغديك شرقي مدينة عين العرب “كوباني” شرقي حلب، وصولًا لمدينة رأس العين بريف الحسكة، ضمن خط مسير طولي يقدر بنحو 150 كيلومتر.

والخطوة الثالثة هي إنشاء خمس قواعد عسكرية مشتركة “تركية-أمريكية”، تكون القاعدة الأولى قرب ضريح سليمان شاه غربي عين العرب “كوباني”، والثانية بالقرب من مدينة عين العرب، والثالثة ضمن قاعدة عسكرية أمريكية تعرف باسم قاعدة “خراب عشق” بالقرب من مدينة تل أبيض، والرابعة بمحيط تل أبيض، والخامسة في محيط مدينة رأس العين، على أن يتم نشر خمس نقاط أخرى “متحركة وفق الحاجة، فيما لم يتم الكشف عن النقطتين الباقيتين.

وكان مراسل “ستيب الإخبارية” رصد ،يوم أمس الثلاثاء، قيام ميليشيا “قسد” بنقل مقاتليها من الأكراد من ثلاث نقاط حدودية مع تركيا بهدف استبدالهم بآخرين من المكون العربي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى