الصحة

دراسة تكشف كيف يؤثر فيروس “كورونا” على الدماغ.. وهذه مخاطره

أكدت دراسة حديثة، أن فيروس “كورونا” يؤثر على صحة الدماغ، حيث ظهر هذا الارتباط مع فيروسات أخرى بينها فيروس نقص المناعة البشرية (الإيدز)، وفق تقريرٍ لوكالة “أ إف بي”.

ونقلت الوكالة عن طبيب الأعصاب في مستشفى، ميشيل توليدانو، قوله إنَّ الفيروسات يمكن أن تؤثر على الدماغ بطريقتين رئيسيتين، الأولى عن طريق إثارة استجابة مناعية غير طبيعية تسمى (عاصفة السيتوكين)، والتي تسبب التهاباً في الدماغ يُسمى (التهاب الدماغ المناعي الذاتي).

 

اقرأ أيضًا: تحذير.. هذه الأدلة تعني إصابة الأطفال بــ”كوفيد 19″

وأوضح أن الطريقة الثانية، تكون عن طريق العدوى المباشرة للدماغ أو ما يُسمى (التهاب الدماغ الفيروسي)، ويكون الدماغ محمي بما يسمى الحاجز الدموي الدماغي، ويقوم دوره على منع تسلل مواد ضارة إليه، ولكن هذا الحاجز يمكن اختراقه، بحسب توليدانو.

كما كشف طبيب الأعصاب في مستشفى، روهان أرورا، أن 40 في المئة من المتعافين من “كوفيد-19” يعانون من حالة مضطربة التي تستمر وقتًا أطول من لدى أولئك الذين نجوا من نوبة قلبية أو سكتة دماغية.

وبحسب الدراسة، فإن عدم القدرة على تحديد المكان والزمان في بعض الأحيان، يرتبط بنقص الأكسجين في الدم، ولكن لدى بعض المرضى يبدو مستوى الارتباك غير متناسب مع مستوى الالتهاب في الرئتين.

 

اقرأ أيضًا: خمس عوارض إذا كانت بك فأنت معرض بشكل أكبر للوفاة بسبب كورونا

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى