الشأن السوري

أهم أحداث سوريا والعالم- الاثنين 20/04/2020

أهم الأخبار الميدانية والمحلية والسياسية المتعلقة بالشأن السوري 

أخبار سوريا

شهدت محافظة اللاذقية في الساحل السوري، ليلة الأحد – الإثنين، هزة أرضية متوسطة بلغت شدتها 3 درجات على مقياس ريختر.

وأعلن المركز الوطني للزلازل في سوريا، أنَّ هزة أرضية شدتها 3 درجات على مقياس ريختر وعلى عمق 10 كيلومترات الساعة 1.48 صباح اليوم بالتوقيت المحلي، حدد مركزها على مسافة 33 كيلومترا عن شاطئ مدينة اللاذقية.

بدوره، نشر المركز معلومات عن درجات مقياس ريختر للزلازل، وعدد الهزات الأرضية المسجلة على مستوى العالم وبشكل يومي.

حيث يلاحظ من خلال الإحصائيات أنَّ الهزات الدقيقة أو الضعيفة جدًا هي ذات أعداد كبيرة نتيجة للحركة المستمرة للصفائح التكتونية والتي تُعتبر هزات اعتيادية، حسب قوله.

تكملة الخبر

وصل اليوم الإثنين، وزير الخارجية الإيراني، محمد جواد ظريف، إلى دمشق، ومن المقرر لقائه مع رأس النظام السوري، بشار الأسد، ووزير خارجيته، وليد المعلم.

وأكدت الخارجية الإيرانية في بيانٍ لها يوم أمس، أنّ “ظريف” سيبحث العلاقات الثنائية بين إيران والنظام السوري، وآخر التطورات السياسية في المنطقة  والأوضاع الميدانية في سوريا.

ونقلت وسائل إعلام وصحف عربية عن مصادر سياسية قولها، إنّ زيارة “ظريف” تهدف إلى إعادة تقييم الوجود الإيراني في سوريا، في ظل الانفراد الروسي بالقرار السياسي والعسكري، ووجود مخاوف إيرانية بالغة من تراجع نفوذها في ظل التمدد الروسي شمال شرق وغرب البلاد، خصوصاً بعد اغتيال الجنرال الإيراني “قاسم سليماني”.

من جهتها أفادت صحيفة “الوطن” المحلية الموالية للنظام السوري، أنّ “ظريف” سوف يبحث آخر المستجدات المرتبطة بمواصلة حصار الدول الغربية لإيران والنظام السوري في ظل انتشار كورونا، كذلك قمة أستانا المقرر عقدها قريباً عبر الفيديو.

تكملة الخبر

تناقلت وسائل إعلام موالية للنظام السوري، مساء أمس الأحد، أخبارًا تفيد بأنّ مدينة اللاذقية شهدت ظاهرة مناخية غريبة وفريدة خلال ساعات المساء، تدعى “الشابورة المائية”، حيث غطى الضباب الكثيف معظم أرجاء اللاذقية.

والشابورة المائية أو “الضباب” هي ظاهرة مائية طبيعية، وهي عبارة عن سُحب منخفضة قريبة من سطح الأرض، يعد السبب الرئيسي في تكوينها بخار الماء في الغلاف الجوي.

وتحدث نتيجة لهدوء الرياح وتوفر كمية كافية من بخار الماء في الجو، ووجود نوات التكثيف والليل الصافي مع وجود التبريد على الأرض أو الطبقات السفلى.

كما أنّ هناك عدة عوامل تساهم في جعل الشبورة المائية أكثر كثافة، منها كمية الرطوبة ودرجة حرارة سطح الأرض المنخفضة، والرياح الهادئة، تزامنا مع وجود مرتفع جوي في طبقات الجو العليا يعمل على حسر كميات الرطوبة في عمود الهواء على مسافة قريبة من سطح الأرض.

تكملة الخبر

كشفت مصادر محلّية عن تسجيل أول إصابة بفيروس كورونا المستجد لسيدة ستينة من أهالي ديرالزور ضمن مناطق سيطرة ميليشيا “قسد”.

وقال مراسل وكالة ستيب الإخبارية، عبد الرحمن الأحمد، إنّ التحاليل الطبية بيّنت إصابة أمرأة ستينية من أهالي قرية ابريهة شرقي دير الزور كانت تخضع لعلاج للقلب في مربع النظام الأمني بمدينة القامشلي.

وأفاد مراسلنا أنّ السيدة ظهرت عليها أعراض المرض أثناء عودتها من القامشلي، حيث تمت إحالتها من قبل الدكتور ناصر بدران، أخصائي جراحة صدرية، إلى مستشفى الكسرة بالريف الغربي، لتظهر التحاليل إصابتها بفيروس كورونا المستجد، وتم على إثره الحجر الصحي على تلك السيدة في أحد المشافي.

تكملة الخبر

كشفت وزارة الدفاع الروسيّة اليوم الإثنين، ببيانٍ لها، أنّ مقاتلة روسية تابعة لها اعترضت طائرة أمريكية كانت متجهة نحو قاعدة حميميم في سوريا.

وبيّنت الدفاع الروسية أنّ الرادارات الروسية التي تشرف على مراقبة المجال الجوي فوق المياه المحايدة للبحر المتوسط كشفت هدفاً جوياً كان يحلق باتجاه قاعدة حميميم على الساحل السوري.

وتحدث البيان أنّ طائرة روسية أقلعت على الفور من مطار حميميم واقتربت من الهدف الجوي ليتبين أنها طائرة أمريكية، حيث طلبت منها المغادرة ورافقتها حتى غادرت أجواء “حميميم”.

ولفتت الوزارة إلى أنّ تحليق مقاتلاتها تجري وفقاً للقواعد الدولية لاستخدام المجال الجوي فوق المياه المحايدة في البحر المتوسط.

تكملة الخبر

لا تزال مدينة السيدة زينب بريف دمشق الجنوبي تعيش العزل الصحي، منذ أسبوعين، بعد إغلاق قوات النظام  السوري والميليشيات المساندة لها لكافة مداخل ومخارج المدينة بعد اكتشاف عدة إصابات بفيروس كورونا بين أهالي المدينة والمقاتلين والزوار الشيعة من حملة الجنسيات الإيرانية والأفغانية والعراقية التي تتوافد للمدينة.

وقال مصدر خاصة لوكالة “ستيب الإخبارية” إنَّ المدنية سجلت نحو 20 إصابة بفيروس كورونا أغلبها من الشيعة العراقيين والأفغان بالإضافة لإصابات بين أهالي المدينة الذين خالطوا المصابين الشيعة عبر البيع والشراء وتبادل العملات الورقية، ليتم نقل جميع المصابين إلى مستشفى الزبداني المخصص للعزل غربي دمشق.

وأشار المصدر إلى أنَّ عناصر الميليشيات المدعومة إيرانيًا من عراقيين وأفغان وغيرهم وحتى الشيعة المقيمين بالمدينة لا يلتزمون بالعزل الصحي، حتى اللحظة، وبعض العناصر لا يزالون يدخلون ويخرجون من وإلى المدينة دون أي رادع وعلى الرغم من انتشار عناصر النظام السوري على الحواجز المحيطة بالمدينة.

ولفت المصدر إلى أن الحجر على الأبنية التي تضمنت حالات إصابة مؤكدة لا يزال مستمرًا ولكن دون التزام من الشيعة من قاطني هذه الأبنية، فيما يتواجد عشرات الحالات المشتبه بإصابتها في فندق “الجميل بالاس” المخصص للحجر الصحي بالمدينة.

تكملة الخبر

عملت الشرطة العسكرية الروسية، اليوم الاثنين، على إخلاء موقع لها بحي بستان القصر الواقع بالجهة الشرقية من مدينة حلب الخاضعة لسيطرة النظام السوري وحلفاءه والميليشيات المساندة له.

وقالت مراسلة وكالة “ستيب الإخبارية” بحلب وريفها، هديل محمد، إنَّ عدة آليات تابعة للقوات الروسية وصلت اليوم إلى مقر الشرطة العسكرية بحي بستان القصر وأفرغته من كامل محتوياته لتتوجه نحو أحياء حلب الغربية.

وكانت الشرطة العسكرية أخلت، بالتاسع من الشهر الحالي، مقرًا لها بحي الشعار شرقي حلب، جيث تواردت أنباء حينها أنَّ روسيا متخوفة من احتكاك عناصرها بعناصر الميليشيات الإيرانية المتواجدة بالمنطقة، والتي تعتبر المصدر الأبرز لنشر فيروس كورونا بسوريا إلى جانب “الشيعة” الإيرانيين والعراقيين والأفغان وغيرهم من الجنسيات التي تتوافد على المزارات الدينية التي نشرها النظام السوري بعموم البلاد.

تكملة الخبر

أهم الأخبار الميدانية والمحلية والسياسية المتعلقة بالشأن العربي

أخبار عربية

قال وزير الخارجية الأردني، أيمن الصفدي، اليوم الإثنين، إنّ الأردن لن يسمح بدخول أي مساعدات إلى مخيم الركبان للاجئين من أراضيه أو دخول أي شخص من المخيم إلى أراضي المملكة لأي سبب كان.

وشدد الوزير خلال اتصال هاتفي تلقاه من المبعوث الأممي إلى سوريا، غير بيدرسون، على أنّ مخيم الركبان “هو مسؤولية أممية سورية، حيث أنه تجمع لمواطنين سوريين على أرض سورية، وأن أي مساعدات إنسانية أو طبية يحتاجها المخيم يجب أن تأتي من الداخل السوري”.

ووفقًا لما نقلته وكالة “بترا” الأردنية، فإنّ الصفدي أكد أن “الأردن لن يسمح بدخول أي مساعدات إلى تجمع الركبان من أراضيه أو دخول أي شخص من التجمع إلى أراضي المملكة لأي سبب كان، وأن حماية مواطنيه من جائحة كورونا هي الأولوية الأولى”.

جاء ذلك بعد مفاوضات جرت بين الأمم المتحدة ووجهاء بمخيم الركبان مع السلطات الأردنية من أجل إدخال المساعدات إلى مخيم الركبان، المحاصر من قبل النظام السوري.

تكملة الخبر

فرضت وزارة الصحة الكويتية، أمس الأحد، الحجر الإلزامي المنزلي على سكان 3 عمارات بمنطقة المهبولة، وذلك بعد تصنيفها بعمارات موبوءة، نظرًا للاشتباه “بمئات حالات الإصابة بفيروس كورونا فيها”.

ونقلت صحيفة “الأنباء” الكويتية، عن مصدر طبّي قوله: إنه “تمًّ عمل حجر كلي على كافة المقيمين بالعمارات الثلاث في تلك المنطقة”، منوها بوجود أكثر من 200 حالة مؤكدة مصابة بالفيروس في المباني الثلاثة.

وقامت الجهات المعنية بتزويد السكان بالوجبات الغذائية والاحتياجات الضرورية، لمنعهم الخروج من المنزل.

تكملة الخبر

شهدت العاصمة اليمنية صنعاء، مساء يوم الجمعة، جريمة قتل بشعة، حيث أقدم المدعو سعيد محمد على ناصر الحاوري بمساعدة أبنائه على قتل ستة من إخوته وأبنائهم بالرصاص الحي، من بينهم طفلان وشقيقته الكبرى من أجل الميراث.

وفي التفاصيل، أقدم أحد أبناء منطقة الحاوري بمديرية همدان في محافظة صنعاء، هو وأولاده، على قتل ثلاثة من أخوته وهم مجاهد وأحمد وضيف الله، وقتل اثنين من أبناء أخوته أعمارهم تحت ست سنوات، وشقيقته، وبعدها لاذ هو وأولاده بالفرار.

تكملة الخبر

أهم الأخبار التي جرت في مختلف أنحاء العالم

أخبار العالم

أعلن رئيس الوزراء الفرنسي، إدوار فيليب، عن اقتراب أزمة اقتصادية نتيجة تفشي فيروس كورونا “كوفيد-19″، محذرًا من أنها ستكون “قاسية”.

ووصف “فيليب” أمس الأحد؛ خلال كلمة حول خطط الخروج من الحجر الصحي، الوضع الصحي في فرنسا أنه “يتحسن ببطء، لكن بثبات”، مشيرًا إلى أنَّ “الأزمة الصحية لم تنته بعد”.

وأوضح رئيس الوزراء الفرنسي أنَّ “الضغط على المستشفيات يقل بعد أن تراجع عدد المصابين الذين في حاجة إلى العناية الفائقة لعدة أيام على التوالي”.

تكملة الخبر

تسارعت خسائر العقود الآجلة للخام الأمريكي، اليوم الإثنين، وهوت إلى أكثر من 140 في المئة، ليصل سعر البرميل إلى أقل من الصفر (-8.60 دولار) للبرميل الواحد.

وتستمر العقود الآجلة للخام الأمريكي في الإنهيار، حتى اللحظة، في يوم سيعد فارقًا في تاريخ تجارة النفط العالمية.

وقرابة الساعة 5:40 مساءًا بتوقيت غرينتش، انهارت العقود الآجلة للخام الأمريكي بأكثر من 94 في المئة إلى 1.04 دولار للبرميل.

تكملة الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق