الشأن السوري

أجواء مناخية مخيفة تعيشها اللاذقية خلال ساعات المساء.. فما هي وما سببها

تناقلت وسائل إعلام موالية للنظام السوري، مساء أمس الأحد، أخبارًا تفيد بأنّ مدينة اللاذقية شهدت ظاهرة مناخية غريبة وفريدة خلال ساعات المساء، تدعى “الشابورة المائية”، حيث غطى الضباب الكثيف معظم أرجاء اللاذقية.

والشابورة المائية أو “الضباب” هي ظاهرة مائية طبيعية، وهي عبارة عن سُحب منخفضة قريبة من سطح الأرض، يعد السبب الرئيسي في تكوينها بخار الماء في الغلاف الجوي.

وتحدث نتيجة لهدوء الرياح وتوفر كمية كافية من بخار الماء في الجو، ووجود نوات التكثيف والليل الصافي مع وجود التبريد على الأرض أو الطبقات السفلى.

كما أنّ هناك عدة عوامل تساهم في جعل الشبورة المائية أكثر كثافة، منها كمية الرطوبة ودرجة حرارة سطح الأرض المنخفضة، والرياح الهادئة، تزامنا مع وجود مرتفع جوي في طبقات الجو العليا يعمل على حسر كميات الرطوبة في عمود الهواء على مسافة قريبة من سطح الأرض.

اقرأ أيضاً : الهزات الأرضية تشتد في سوريا.. هزة أرضية جديدة تضرب الساحل السوري

فيما ربط بعض المتابعين أن تكون هذه الظاهرة لها علاقة بالهزات الأرضية، حيث علق أحد المتابعين: “مو صح ومو ظاهرة طبيعية، هالضباب مو طبيعي حتى أصوات الحيوانات مو طبيعية اليوم خاصة الكلاب، كل شوي بتحس رح يطقو من كتر ما بينبحو و بيسكتو فجأة، حتى الدجاج صرلو من الساعة 1 ونص مستنفر لهلق … بعتقد هالضباب الو علاقة بشكل او باخر بالهزات الارضية”.

والجدير ذكره أنّ الساحل السوري شهد مؤخرًا اشتدّادًا في حركة الهزات الأرضية، وسط مخاوف بين ساكني تلك المناطق من حدوث “تسونامي” يمكن أن يضرب سواحل البحر الأبيض المتوسط في سوريا.

اقرأ أيضاً : بالفيديو || لبؤة تفترس ضبعاً أمام عدسة الكميرا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى