منوع

دراسة مثيرة.. لماذا تقاوم أجسام العرب فيروس كورونا أكثر من الأوروبيين؟

نشرت جمعية المهندسين الوراثيين في الأردن، جزءًا من بحث قيد الدراسة، يفسّر مقاومة أجسام العرب لفيروس كورونا بعكس الدول الغربية والآسيوية.

وتقول الدراسة، إن عرب الشرق الأوسط يمتلكون “genetics SNPS” (تعدد في أشكال النوكليوتايد المنفرد Single-nucleotide polymorphism)، يختلف عن شرق آسيا وأوروبا، والذي بدوره يُمكّن أجاسمهم من مقاومة الفيروس بكل سهولة.

دراسة حول كورونا

 

وأوضحت، أنّ الخلية الرئوية لدى عرب الشرق الأوسط تمتلك “ACE 2” أقل بنسبة 1 إلى 1000 بالنسبة لمجتمعات شرق آسيا وأوروبا، بحسب النتائج على الـ “Bioinformatics”، أي أن الفيروس يعتمد على مستقبلات موجودة على سطح الخلية الرؤية “ACE 2”.

اقرأ أيضًا: دراسة تكشف لماذا تستمر عدوى فيروس كورونا في الرجل أكثر مدة من المرأة

وأعطى البحث مثالًا، أنه إذا ارتبط فيروس واحد في خلية رئوية من شخص أصوله عربية شرق أوسطية فإن الخلية الرئوية لدى شخص من شرق آسيا أو أوروبا سيرتبط فيها 1000 فيروس، وبالتالي جهاز المناعة سيقاوم العدد الأقل للفيروس المرتبط بكل سهولة.

واستند البحث، حسب رئيس الجمعية الأردنية، رمزي فودة، إلى أنّ فيروس الإنفلونزا يعتبر في شرق آسيا وأوروبا قاتلًا في بعض الأحيان، وفي مجتمعات عرب الشرق الأوسط يعتبر مرضًا عاديًا لنفس السبب.

كما استند البحث إلى إحصاءات إسرائيل مقارنة مع سكان الضفة الغربية من أصول عربية، إذ أنهم يسكنون في البيئة نفسها والمكان الجغرافي نفسه، ومع ذلك هناك تفاوت كبير في الحالات ونسب الوفيات، حيث أن المادة الوراثية للفيروس لم تتغير ولم تسجل طفرات.

 

اقرأ أيضًا: أعراض تشير إلى احتمالية الإصابة بفيروس كورونا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى