أخبار العالم

لمواجهة كورونا.. “باشاك شهير” مدينة طبية جديدة في تركيا وهذا ما تضمه

افتتح الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، اليوم الإثنين، مدينة باشاك شهير الطبية في الجانب الأوروبي لمدينة اسطنبول، لافتًا إلى أن بلاده تعتزم افتتاح 8 مدن طبية جديدة مع نهاية العام الجاري.

وقال أردوغان، في كلمة لدى افتتاحه المدينة الطبية في اسطنبول، إنّ تركيا أظهرت قوتها في مرحلة فقدت فيها العديد من المؤسسات الدولية قدرتها، مؤكدًا أن تركيا حققت الإكتفاء الذاتي بالمعدات الطبية، وقدمت مساعدات للكثير من البلدان.

وأوضح، أن عدد الأسرة في المدن الطبية بلغت 16 ألفًا و99 سريرًا، وأنّ هذه المستشفيات تستقبل حاليًا المرضى وتقدم لهم الرعاية الصحية.

وأشار إلى أنّ عدد من الشركات التركية استطاعت إنتاج 100 جهاز تنفس لصالح مدينة باشاك شهير الطبية، وأن هذه الشركات تعهدت بإنتاج 5 آلاف جهاز كل شهر.

وعن الطرق المؤدية إلى المدينة الطبية، قال أردوغان، “سيكون هناك مترو أنفاق يصل إلى مدينة باشاك شهير الطبية، ولن تكون هناك مشاكل في النقل”.

وشدد أردوغان على أنه سيتم العمل على وضع البلاد في المكان الذي تستحقه بالنظام العالمي الجديد الذي سيظهر بعد كورونا.

من جهته، قال وزير الصحة التركي، فخر الدين قوجة، إنّ المدن الطبية من “أهم أدواتنا في مكافحة وباء كورونا”، مشددًا على أن مستشفى باشاك شهير سيعمل بكامل طاقته يوم 15 مايو، حيث سيكون أكبر مستشفى للرعاية المركزة في أوروبا.

اقرأ أيضًا: تركيا تتجاوز إيران بإصابات كورونا.. وقرارات جديدة لحظر التنقل بين الولايات

وفي السياق، قال أردوغان بوقت آخر من اليوم في مؤتمر صحفي، إن الحكومة تخطط لفرض حظر التجول مجددًا في 31 ولاية، لمدة 4 أيام تبدأ الخميس 23 نيسان الحالي، في إطار مكافحة جائحة كورونا.

وأضاف، “سنستمر خلال الفترة المقبلة بفرض قيود على التجول نهاية الأسبوع بشكل لا يعيق الإنتاج في مجالات الزراعة والصحة والغذاء”.

وارتفع إجمالي عدد الإصابات بفيروس كورونا في تركيا إلى 90 ألفًا و989 إصابة، بعد تسجيل 4674 حالة جديدة خلال الـ 24 ساعة الماضية، فيما وصل عدد الوفيات إلى 2140 بعد تسجيل 123 وفاة، وهذا ما يجعل تركيا تتخطى عدد الإصابات المعلنة في الصين، وتصبح أعلى دولة بها إصابات بعد الدول الأوروبية والولايات المتحدة.

 

اقرأ أيضًا: دراسة مثيرة.. لماذا تقاوم أجسام العرب فيروس كورونا أكثر من الأوروبيين؟

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى