نشرة الأخبار اليوميةسلايد رئيسي

أهم أحداث سوريا والعالم- الثلاثاء 21/04/2020

أخبار اليوم


تصفح قسم أخبار سوريا

أهم الأخبار الميدانية والمحلية والسياسية المتعلقة بالشأن السوري 

أخبار سوريا

النظام السوري يُعلن التصدي لغارات إسرائيلية

أعلنت وكالة أنباء النظام السوري “سانا”، أنّ الدفاعات الجوية التابعة لقوات النظام السوري أسقطت مساء أمس الاثنين، عدداً من الصواريخ إثر غارات إسرائيلية فوق مدينة تدمر.

وجاء في بيان “سانا”، “إنّ الدفاعات الجوية تصدت لـ غارات إسرائيلية بالصواريخ في سماء مدينة تدمر بريف حمص الشرقي.

وأسقطت عدداً من الصواريخ قبل الوصول إلى أهدافها”.

وبحسب ما نقلت مواقع محلية فإنّ طائرات إسرائيلية أطلقت من الأجواء اللبنانية صواريخ على تجمعات عسكرية للميليشيات الإيرانية في بادية تدمر.

تكملة الخبر

القيثاريات ستملئ سماء سوريا اليوم

ستشهد سوريا آخر ساعات ليلة اليوم الثلاثاء حتى فجر الأربعاء، ظاهرة فلكية مميزة وهي تساقط زخات من الشهب المسماة “القيثاريات”.

 

ذروة القيثاريات في سماء سوريا

نشرت شبكة “هوى الشام” المختصة بالأحوال الجوية، توضيحًا أنَّ هذه الشهب تنشط بشكل سنوي خلال 15 نيسان حتى الـ25 منه.

وتكون ذروتها بين 21 و22 من الشهر.

وستكون ذروة هذه الظاهرة اليوم الثلاثاء الموافق لـ 21 نيسان حتى فجر الأربعاء، وسيتمكن سكان سوريا من رؤية الشهب بشكل أوضح هذا العام.

 

تكملة الخبر

للمرة الرابعة على التوالي.. النظام السوري يحجز على أملاك “مخلوف” في قضية تهريب

تتواصل الحرب الداخلية التي تدور رحاها بين زوجة رأس النظام السوري، أسماء الأسد، ورامي مخلوف ابن خاله، الذي يعتبر أبرز أعمدة اقتصاد النظام السوري.

ونشر موقع محلي يوم أمس الثلاثاء، وثيقة جديدة تظهر نسخة من قرار رسمي صادر قبل شهر.

يقضي بوضع الحجز الاحتياطي على الأموال المنقولة وغير المنقولة لعدد من الشركات والشخصيات بينها “رامي مخلوف”.

وبيّنت الوثيقة الصادرة بتاريخ 17 آذار الفائت، عن الحجر على أموال شركة “بتروليوم سيرفز”.

وعدة أسماء مرتبطة بها بينها، رامي مخلوف، علي محمد حمزة، محمد خير العمريط، ماهر السعدي.

وذلك بسبب قضية تهريب جمركي تجاوزت قيمتها الملياري ليرة سورية، ورسوم تتجاوز 200 مليون وغرامات تصل إلى أكثر من 8 مليار ليرة سورية.

تكملة الخبر

صواريخ كاليبر الذكية تصل إلى سواحل سوريا

صواريخ كاليبر  – أفادت وكالة “سبوتنيك” الروسية نقلاً عن القيادة العسكرية البحرية الروسية لأسطول البحر الأسود، أنّها أرسلت اليوم الثلاثاء، سفينة عسكرية تحمل صواريخ مجنحة من نوع كاليبر إلى البحر الأبيض المتوسط.

بيان القوات الروسية حول صواريخ كالبير

وجاء في بيان القوات البحرية الروسية، “قامت القيادة بإرسال سفينة بحرية تسمى ” أوريخوفو زويفا”.

المجهزة بصواريخ مجنحة من نوع كاليبر من البحر الأسود إلى البحر الأبيض المتوسط لتعزيز القوات البحرية الروسية في تلك المنطقة”.

وأكدت ذات المصادر أنّ السفينة الروسية “أوريخوفو زويفا” توجهت إلى مضيق البوسفور والدردنيل في البحر الأسود.

لتعبر منه إلى البحر الأبيض المتوسط حيث ستصبح جزءًا من القوات البحرية الروسية في تلك المنطقة.

صواريخ كاليبر ذو دقة عالية

ولفتت الوكالة الروسية إلى أنّ صاروخ “كاليبر” من الأسلحة ذات الدقة العالية.

وقد جرى استخدام صواريخ “كاليبر” في قصف مواقع المعارضة السورية من قبل السفن البحرية الروسية عدّة مرات.

تكملة الخبر

بسبب الانتهاكات بحق المدنيين.. اقتتال دموي بين الفصائل التركية في رأس العين

وقعت اشتباكات عنيفة بين فصائل المعارضة السورية؛ المدعومة تركيًا، أمس الإثنين، في مدينة رأس العين شمال الحسكة، موقعًة قتلى وجرحى.

وأفاد مراسل وكالة ستيب الإخبارية في المنطقة، عيسى الموسى، أنَّ عناصر من فرقة المعتصم وآخرون من كتائب الحمزة، اشتبكوا فيما بينهم على خلفية الانتهاكات بحق الأهالي والسكان، واعتداءات العناصر على الأهالي والاعتقالات العشوائية.

حيث اندلعت الاشتباكات في شارع الزعيم، وسط المدينة، وبعد ساعة ونصف من الاقتتال تدّخلت قوى من الشرطة العسكرية وفرقة السلطان مراد، وعدد من الجنود الأتراك، لإنهاء الاشتباكات.
وأوضح أنَّ الاشتباكات أسفرت عن مقتل 6 عناصر من فرقة المعتصم، و4 آخرين من كتائب الحمزة، بالإضافة إلى وقوع 17 إصابة؛ معظمهم في حالة خطيرة، تمَّ نقلها إلى المشافي التركية.

تكملة الخبر

اتصال هاتفي بين أردوغان وبوتين حول إدلب والأسد

اتصال هاتفي حول سوريا

أجرى الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، اليوم الثلاثاء، اتصالاً هاتفياً مع الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، بحثا خلاله تطورات الوضع في سوريا، بالإضافة إلى أخر المستجدات حول فيروس كورونا (كوفيد).

بيان من المكتب الصحفي في الكرملين

وأعلن المكتب الصحفي في الكرملين، عبر بيان أن: “الرئيسان الروسي والتركي، تبادلا وجهات النظر حول الوضع في سوريا بالتفصيل، بما في ذلك التقدم المحرز في تنفيذ الاتفاقات المتعلقة بمنطقة خفض التصعيد بإدلب، وكذلك البروتوكول الإضافي لمذكرة سوتشي بتاريخ 17 أيلول/سبتمبر 2018، الذي اعتمد في موسكو في 5 آذار/مارس”.

وأضاف البيان: “كما تمّ تأكيد الالتزام غير المشترط بمبدأ احترام سيادة الجمهورية العربية السورية ووحدة أراضيها”.

وأوضح البيان أن “الرئيسان ناقشا تنفيذ المشاريع المشتركة في مجال الطاقة النووية”.

تكملة الخبر

“هل انتهى حكمه”.. نظام الأسد يواجه المرحلة الأخطر ومركز روسي يكشف الخطة القادمة

نشر مركز الأبحاث الروسي “RIAS” المختص بالشؤون الدولية والمقرّب من وزارة الخارجية الروسية، دراسة للسفير الروسي السابق في سوريا، ألكسندر أكسينينوك، تحدث فيها عن الوضع المتهالك للنظام السوري والمرحلة الأخطر لرأس النظام السوري، بشار الأسد.

ولفتت الدراسة إلى أن وضع النظام السوري، متهالك من جميع النواحي السياسية والعسكرية، بالإضافة إلى أن التحديات الاقتصادية التي يواجهها النظام السوري في الوقت الحالي هي الأكثر خطورة، مشيرةً إلى أن الانخفاض في الإنتاج المحلي والدمار في البنى التحتية نتيجة العمليات العسكرية، زادت من خطورة ذلك.

وأوضحت الدراسة الروسية، أن الحرب خلفت في سوريا مراكز نفوذ ومسؤولين غير مهتمين بتنمية الوضع في سوريا، منوهةً إلى أن “الرشاوى لازالت موجودة في النظام السوري وتذهب لضباط كبار وأشخاص من عائلة الأسد وأصحاب المشاريع الكبرى وأثرياء الحرب”.

وبحسب الدراسة، فإن شروط تعافي النظام السوري وإعادة بنائه “غير موجودة لديه أو حتى لدى الدول الداعمة له خاصة في ظل البيئة العالمية الحالية وشرط الولايات المتحدة والدول الأوربية والدول الخليجية الانتقال للمرحلة السياسية وفق القرار 2254 لإعادة إعمار سوريا”.

تكملة الخبر

زار وزيره الأسد.. روحاني يبحث مع بوتين ملف سوريا ويوجه تهمة خطيرة لواشنطن وإسرائيل

أعلنت الرئاسة الإيرانية، اليوم الثلاثاء، في بيان أن الرئيس الإيراني، حسن روحاني، أجرى اتصالاً هاتفياً مع نظيره الروسي، فلاديمير بوتين، حول سوريا وفيروس كورونا المستجد (كوفيد19).

وكشف البيان، أن روحاني أكد لنظيره بوتين، عزمه على مواصلة مشاورات “صيغة أستانا” حول سوريا على أرفع مستوى.

وأضاف البيان: “نؤكد على ضرورة مواصلة الحوار بين إيران وروسيا وتركيا في إطار مسار أستانا، من أجل العمل على حل أزمات المنطقة”.

وعلى صعيدٍ متصل، أوضح البيان أن روحاني وبوتين بحثا أيضاً، مكافحة وباء كورونا والعقوبات الأمريكية على طهران.

وأضاف البيان: “الولايات المتحدة لا تزال تمارس الضغوط على إيران، على الرغم من تفشي فيروس كورونا، وتحول دون حصول طهران على قرض من صندوق النقد الدولي”.

تكملة الخبر

خاص|| “الشبيحة” يجندون الأطفال المشردين بحلب بعد جعلهم مدمنيين.. والهدف سرقة الذهب!

وردت عدة شكاوي لأقسام شرطة النظام السوري بأحياء مدينة حلب بشكل عام والشرقية منها بشكل خاص، خلال الآونة الأخيرة، حول انتشار أطفال مشردين بالأحياء يسرقون المصاغ الذهبي من النسوة والفتيات الذين يرتدونه، ليتبين أنَّ هؤلاء الأطفال تابعين لميليشيا الدفاع الوطني.

وقالت مراسلة “ستيب الإخبارية” بحلب وريفها، هديل محمد، إنَّ عناصر من ميليشيا الدفاع الوطني يستغلون الأطفال المشردين عبر إعطائهم مادة البنزين ليدمنوا على شمّها، ويتحكموا بهم بعد ذلك بهدف السرقة لصالحهم.

ولفتت مراسلتنا إلى أنَّ أسماء العناصر الذين يشغلون الأطفال بالسرقة ويجعلونهم مدمنين على شم المواد الطيّارة “البنزين ولاصق الشعلة” هم :ماهر مبيَّض، من حي الأنصاري، وغسان شحادة، من حي صلاح الدين، بالإضافة لأسماء أخرى لم يتم التوصل إليها، حتى الآن.

تكملة الخبر

خاص|| لجان اقتصادية للفصائل الموالية لتركيا بمناطق سيطرتها.. والهدف فرض “أتاوات” بطريقة شرعية

بدأت فصائل المعارضة الموالية لتركيا “الجيش الوطني”، خلال الأيام الأخيرة، بجميع فيالقها تشكيل لجان اقتصادية بمناطق سيطرتها والمعروفة باسم “درع الفرات و غصن الزيتون” شمالي حلب، و”نبع السلام” شمالي الرقة والحسكة، بهدف جباية ما يشابه “الضرائب” من الأهالي بهذه المناطق.

وقال مصدر خاص لوكالة “ستيب الإخبارية” إنَّ بداية عمل هذه اللجان التي تضم عناصر عسكريين كانت من مدينة عفرين شمالي حلب “غصن الزيتون”، حيث عملت هذه اللجان على إحصاء المحال التجارية وفرض مبالغ شهرية تتراوح ما بين 30 إلى 100 دولار شهريًا.

ولفت المصدر إلى أنَّ حجم المبلغ المفروض يعود لعدة عوامل منها موقع المحل التجارية ومساحته ومن يملكه، وبحال كان المحل التجاري تعود ملكيته لأحد عناصر ميليشيا “قسد” فإن اللجان تصادره وتنقل ملكيته للفصيل المستلم للقطاع الذي يقع المحل التجاري ضمنه.

وأكمل المصدر بأنَّ الخطوة القادمة للجان الاقتصادية ستكون جرد الأراضي الزراعية وتحديد مالكيها ومصادرة الأراضي التي يملكها عناصر لـ”قسد” أو متعاقدين مدنيين معها لصالح فصائل المعارضة.

تكملة الخبر


تصفح قسم الأخبار العربية

أهم الأخبار الميدانية والمحلية والسياسية المتعلقة بالشأن العربي

أخبار عربية

بالفيديو|| السديس صلاة التراويح ستكون بهذا الشكل في رمضان

أعلن الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي، الدكتور عبد الرحمن السديس، مساء أمس الاثنين، عن الخطة التشغيلية لصلاة التراويح خلال شهر رمضان في الحرمين الشريفين في ظل انتشار كورونا.

ووفقًا لصحف سعودية رسمية، فإن السديس أكد على إقامة صلاة التراويح في الحرمين الشريفين، مع استمرار تعليق حضور المصلين، و”أن تكون الصلاة 5 تسليمات فقط بدلًا من 10″.

وأوضح السديس في اللقاء الإعلامي الافتراضي الذي عقده أمس، على أن الخطة التشغيلية للرئاسة أعدت وفق دراسات في ظل الظروف التي يعيشها العالم أجمع مع انتشار جائحة كورونا.

حيث اعتمدت الخطة على معايير محددة أهمها مضاعفة الإجراءات الاحترازية التي تقوم بها الرئاسة في المسجد الحرام، وتطوير منظومة الخدمات الرقمية، واستمرار العمل عن بعد، وبث رسالة الحرمين للعالم أجمع.

وتابع السديس: “سيكون الورد اليومي في القراءة في صلاتي التراويح والقيام في المسجد الحرام والمسجد النبوي متزامنا يوميا”.

مظاهرات لبنان في زمن الكورونا

لمشاهدة الصورة 


تصفح قسم أخبار العالم

أهم الأخبار التي جرت في مختلف أنحاء العالم

أخبار العالم

منظمة الصحة العالمية: “لا يمكننا تحديد منشأ كورونا حتى الآن”

أكّدت منظمة الصحة العالمية، اليوم الثلاثاء، أنه حتى الآن لا يمكن تحديد مصدر فيروس كورونا المستجد كوفيد-19.

بدوره، أوضح تاكشي كاساي، المدير الإقليمي لمنطقة غرب المحيط الهادي في المنظمة، أنه لم يتم التوصل لنتائج حقيقية في الوقت الحالي.

لكن الأدلة المتوفرة تشير إلى أصل حيواني للفيروس.

وكان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، قد قال الأسبوع الماضي، إنَّ حكومته تحاول تحديد ما إذا كان فيروس كورونا قد نشأ في مختبر بمدينة ووهان في وسط الصين.

تكملة الخبر

زعيم كوريا الشمالية بخطر فما حقيقة ذلك

أعلن مصدران بحكومة كوريا الجنوبية، اليوم الثلاثاء، بأن التقاير الخاصة بصحة زعيم كوريا الشمالية كيم جونغ أون، غير صحيحة. 

وأن كيم ليس مريضًا بشدة، ولكن هناك معلومات تفيد بأنه خضع لعملية خاصة بالقلب والأوعية الدموية، ولا توجد إشارات غير عادية واردة من الشمال.

ووفقًا لمصادر من داخل كوريا الشمالية نقلها موقع “ديلي إنكيه” الإلكتروني فإن الزعيم كيم يتعافى في فيلا بمقاطعة هيانجسان.

التي تقع على الساحل الشرقي للبلاد، بعدما خضع لإجراء طبي في مستشفى يوم 12 أبريل/نيسان.

فيما ذكرت قناة “سي.إن.إن” الإخبارية  الأمريكية، في تقرير خاص بأن كيم “في خطر شديد”.

ولكن مصدرًا أمريكيًا شكك في صحة التقرير ولم يعتبر أن غياب كيم عن الساحة العامة أمرًا مقلقًا.

تكملة الخبر

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى