نشرة الأخبار اليومية

موجز أخبار الوضع السوري ليوم الخميس 1-2- 2018

إدلــب:
– اشتباكات عنيفة بين فصائل المعارضة وهيئة تحرير الشام والحزب الإسلامي التركستاني ضد قوّات النظام وميليشياتها على أطراف بلدة “تل السلطان” بالتزامن مع قصف جوّي مكثف وسيطر الأخير على بلدة “تل فخار و أجزاء من تل السلطان” بالريف الشرقي.
– قصف صاروخي مكثّف على قرى منطقة “أبو الظهور” وغارات روسيّة وبراميل متفجرة كثيفة على محاور “تل خطرة و تل السلطان غرب أبو الظهور.
– غارات جوية روسيّة بعضها محمّل بالنابالم الحارق على بلدات “تل خزنة – سنجار – شرق معرشوين – جرجناز – التح – التينة – كفرعيم – معصران – الشيخ إدريس” بالريف الجنوبي والشرقي.
– مقتل أربعة مدنيين وإصابة آخرين في مدينة سراقب بالريف الشرقي نتيجة القصف الجوّي والصاروخي العنيف، كما تعرّض مركز الدفاع المدني في سراقب لغارات روسية مزدوجة مما أدى إلى إصابة العديد من عناصر الدفاع وتدمير الآليات، بالإضافة إلى استهداف الطائرات بالرشاش الطرقات المؤدية إلى سراقب.
– طائرة نقل عسكرية ألقت عدّة صناديق محمولة على مظلات فوق بلدتي كفريا و الفوعة شمال إدلب.
– موجة نزوح مستمرة وبشكل كثيف وسط معاناة إنسانية سيئة حيث قدر عدد النازحين من “سراقب و الريان و كفرعميم و البلدات القريبة” بمئتي ألف نسمة باليومين الماضيين حيث امتلأت البساتين والأحراش والمباني المهجورة بمدينة إدلب.

حلــب:
– مروحيات الأسد ألقت براميلاً متفجرة على قرى “جزرايا والواسطة الجديدة و زمار” بالريف الجنوبي بالتزامن مع غارات جوية بالرشاش، مما أوقع ضحايا في جزرايا.
– قوات المعارضة سيطرت على قريتي “علي كار وزعرة ومعسكر الهام” في ناحية بلبل بعد معارك مع القوّات الكردية ضمن عملية غصن الزيتون، ومقتل 14 عنصراً من الأخير.
– دخول رتل عسكري تركي من منطقة كفرلوسين باتجاه مدينة دارة عزة بالريف الغربي.
– مقتل ثلاثة أطفال في بلدة الهوتة بالريف الغربي جرّاء انفجار قنبلة عنقودية من مخلّفات قصف سابق على البلدة.

حمــاة:
– قوّات النظام سيطرت على قرى “جب زريق وعبيان وأبو خنادق ومزرعة العو” بالريف الشرقي بعد انسحاب تنظيم الدولة منها.
– غارات روسيّة بالصواريخ الارتجاجية استهدف مشفى المغارة “الشهيد حسن الأعرج” في مدينة كفرزيتا بالريف الشمالي مما أوقع إصابات بصفوف الكادر الطبي والمراجعين وخروجه عن الخدمة.
– مقتل عنصر من قوّات النظام إثر انفجار لغم أرضي في محيط حاجز زلين بالريف الشمالي.

حمــص:
– قصف مدفعي لقوّات النظام المتمركزة في الكرادداسنية استهدف أحياء مدينة تلبيسة بالريف الشمالي ليلاً.
– غارات جوّية روسيّة استهدفت محيط المحطة الثانية شرق حمص وقرب بادية دير الزور.

 

ريف اللاذقيـة:
– قصف بعشرات القذائف المدفعية لقوّات النظام المتمركزة ببلدة كنسبا استهدف قريتي “الحدادة وتردين” بجبل الأكراد.

دمشــق وريفـها:
– اشتباكات عنيفة بين فيلق الرحمن وقوّات النظام على جبهة عربين بالغوطة الشرقية مما أوقع قتلى وجرحى من عناصر النظام خلال إحباط محاولة اقتحام عربين فضلاً عن إعطاب جرّافة عسكرية مصفحة للنظام.
– اشتباكات عنيفة بين حركة أحرار الشام وقوّات النظام على عدة محاور في محيط إدارة المركبات غرب حرستا بمحاولة الأخير اقتحام المنطقة.
– جيش الإسلام تصدّى لمحاولة اقتحام قوّات النظام على جبهة “حوش الضواهرة” بمنطقة المرج، وأعلن عن مقتل 15 عنصراً للنظام وتدمير دبابة T72 وتدمير عربة جسرية واستهداف مواقعها بقذائف المدفعية.
– وقوع العديد من حالات الاختناق في صفوف المدنيين جرّاء استهداف النظام أحياء مدينة دوما بالغوطة الشرقية بصواريخ من نوع “جولان” محمّلة بغاز الكلور السام، كما قُتل طفل وطفلة وأصيب آخرون مدنيون بقصف مدفعي للنظام على الأحياء السكنية والمدارس والسوق في دوما.
– مقتل طفل وإصابة العديد من المدنيين جرّاء قصف مدفعي للنظام استهدف أحياء بلدة مسرابا، وإصابة طفلين في بلدة بيت سوى بالغوطة الشرقية.
– اندلاع حرائق داخل إسمنت البادية المعروف (بالصيني) الواقع على طريق أبو الشامات بالقرب من مدينة جيرود القلمون الشرقي والخاضع لسيطرة النظام إثر انفجار خزان فيول، مما أدى لوفاة موظف مدني وإصابة آخرين بحروق.

– غارات جوّية على مدينتي حرستا وعربين مما أوقع إصابات من المدنيين.

درعــا:
– قوّات النظام المتمركزة في كتيبة البانوراما استهدفت مدينة داعل بقذائف المدفعية والهاون.
– الاحتلال الاسرائيلي استهدف بأربعة صواريخ منطقة حوض اليرموك الخاضعة لسيطرة داعش بالريف الغربي.

DSC08872

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى