أخبار العالم العربيسلايد رئيسي

مسلسل فاتن أمل حربي المصري يغضب الأزهر الشريف وبيان استنكار شديد اللهجة ضده

أثار مسلسل فاتن أمل حربي المصري، غضب الأزهر الشريف، الذي أصدر بدوره بيان استنكارٍ، حذر من خلاله الاستهزاء بآيات القرآن الكريم، وتشويه صورة رجل الدين.

– مسلسل فاتن أمل حربي يغضب الأزهر الشريف

يناقش مسلسل فاتن أمل حربي الذي لعبت بطولته نيللي كريم، وقام بتأليفه إبراهيم عيسى، قضايا الأحوال الشخصية، وكان قد تسبب مؤخراً بموجة من الجدل في الشارع المصري.

وتعقيباً على أحداثه، رد مركز الفتوى التابع للأزهر الشريف، ببيان شديد اللهجة، قال فيه: ندعم الإبداع المُستنير الواعي، ونحذر من الاستهزاء بآيات القرآن الكريم، وهدم مكانة السُّنة النبوية، وإذكاء الأفكار المتطرفة، وتشويه صورة عالِم الدّين في المجتمع”.

 

وأضاف: “إن تعمد تقديم عالم الدين الإسلامي بعمامته الأزهرية البيضاء في صورة الجاهل، الإمعة، معدوم المروءة، دنيء النفس، عَيِي اللسان -في بعض الأعمال الفنية- تنمر مستنكر، وتشويه مقصود مرفوض، لا ينال من العلماء بقدر ما ينال من منتقصيهم، ولا يتناسب وتوقير شعب مصر العظيم لعلماء الدين ورجاله”.

وتابع الأزهر: “لا كهنوتية في الإسلام، ولم يدع أحد من الأئمة والفقهاء العِصمة لنفسه على مرِ العصور، بل كلهم بين ما رآه حقا وَفق أدوات العلم ومعايير التخصص على وجه الإيضاح، لا الإلزام، ونسبة هذه الأوصاف الشائنة للعلماء تدليس، ووصاية، وخلط متعمد يهدف إلى تشويههم، وإسقاط مكانتهم ومقامهم، كما يهدف إلى تشويه مفاهيم الدين الحنيف وتفريغه من محتواه”.

وأكد على أن “الاستهزاء بآيات القرآن الكريم، وتحريف معانيها عمّا وضعت له عمداً، وعرض تفسيرات خاطئة لها على أنها صحيحة بهدف إثارة الجدل، جريمة كبرى بكل معايير الدين والعلم والمهنية، وتنكر صارخ للمسلمات”.

هذا وشدد الأزهر على أن “السنة النبوية الصحيحة ثاني مصادر التشريع الإسلامي بعد القرآن الكريم، وهي التطبيق العملي له، وأولى أدوات فهمه واستنباط أحكامه، التي دل القرآن على اعتبارها وحياً إلهياً من قول سيدنا رسول الله ﷺ وفعله وتقريراته، ومحاولة تهميشها وتنحيتها، ومحاولةٌ لهدم عِماد من عمد الدين، واعتداء مرفوض على مكانة صاحب السنة سيدنا ومولانا محمد”.

اقرأ أيضاً: مسلسل فتح الأندلس … أثار ضجة في المغرب حتى وصل البرلمان بسبب مصداقية أحداثه

– حضانة الأطفال

وفيما يخص حضانة الأطفال، أشار البيان إلى أن “الإسلام أعطى الأمَ حقَّ حضانة أولادها عند وقوع الانفصال إذا لم يكن مانع من الحضانة، ولا ينبغي مطلقاً أن يكون الطفل بين يدي والديه أداة ضغط أو دليلَ انتصار”.

وحذر من التستر خلف لافتات حقوق المرأة لتقسيم المجتمع، وتصوير بعض الأفراد للتراث الإسلامي كعدوٍ للمرأة، واستخدام الإعلام والدراما لتشويه هذا التراث.

وتسبب مسلسل فاتن أمل حربي جدلاً كبيراً بين رواد مواقع التواصل الاجتماعي منذ عرض حلقاته الأولى، بسبب رفضه قانون الأحوال الشخصية، وإظهاره لرجل الدين “بصورة غير لائقة”، حسب وجهة نظر الأزهر.

وتدور أحداث مسلسل فاتن أمل حربي حول امرأة تعاني وطفلتها من مشكلات مع طليقها وتواجه بعض العقبات وتتقدم بـ14 قضية أحوال شخصية، وتتهم القانون بأنه لا ينصف المرأة، وسوف يحرمها من أطفالها إذا تزوجت من رجل آخر.

ويشارك في بطولة المسلسل نيللي كريم، وشريف سلامة، وهالة صدقي، ومحمد ثروت، ومحمد الشرنوبي، وخالد سرحان، وفادية عبدالغني.

والجدير ذكره أن المسلسلات الدرامية لموسم رمضان هذا العام، أثارت الكثير من الجدل، ووصل الحال ببعضها إلى إيقاف بثه، مثلما حدث بمسلسل حب الملوك، الذي أغضب الجزائريين بسبب عرضه لقطات خادشة للحياء.

اقرأ أيضاً: جزائريون يصبون غضبهم على مسلسل “حب الملوك”.. والسبب مشهد خادش

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى