أخبار العالم العربي

لوموند الفرنسية تكشف تفاصيل وثيقة سرية عن غزة.. بينها “نفي” قادة حماس إلى الجزائر

كشفت صحيفة لوموند الفرنسية، في تقرير لها عن وثيقة سرية تحدد الخطوط العريضة لإنهاء الحرب في غزة ونشر قوة حفظ سلام فيها بالإضافة إلى نقل كوادر حركة حماس إلى الجزائر.

وثيقة سرية عن غزة

وقالت الصحيفة إنها حصلت على وثيقة سرية “أعدها عبد العزيز الصقر، مدير مركز الأبحاث السعودي، مركز الخليج للأبحاث، والتي تحدد خطة لإنهاء الأزمة”.

وأضافت: “قد تم تطوير النص عقب اجتماع عقد في 19 تشرين الثاني/نوفمبر في الرياض بين السيد الصقر وآن غريللو، مديرة قسم شمال أفريقيا وتم تحويلها إلى الخارجية الفرنسية”.

وتابعت: “تقترح الوثيقة سبل وقف الأعمال العدائية في غزة وتحقيق الاستقرار في القطاع، والأكثر غرابة هو إجلاء القادة العسكريين والأمنيين لحماس إلى الجزائر، وهي صيغة تشير على الأرجح إلى محمد ضيف، قائد كتائب القسام، وربما أيضاً يحيى السنوار زعيم حماس في غزة“.

كما تحدثت الصحيفة عن نقاط أخرى أثيرت في مشروع الخطة، من بينها إنشاء “مجلس انتقالي مشترك” يضمّ الأطراف الرئيسية في غـزة (حماس، الجهاد الإسلامي، وفتح)، يكون مسؤولاً عن إدارة القطاع لمدة أربع سنوات، وتنظيم انتخابات رئاسية وبرلمانية.

وزادت: “يبدو أن البحث عن توافق سعودي فرنسي يمكن أن يساهم في بلورة رؤية مشتركة مقبولة لدى جميع الأطراف، ويكون لها تأثير في قرار إنهاء الحرب”.

ووفقاً للصحيفة فإن الخيار وقع على الجزائر كـ”منفى محتمل” لقادة الحركة، بسبب علاقة الأولى الجيدة مع كل من قطر وإيران، الداعمتين الرئيستين لحركة حماس، وبسبب قدرتها الأمنية التي تسمح لها بالسيطرة على أنشطتهم.

وثيقة سرية عن غزة
لوموند الفرنسية تكشف تفاصيل وثيقة سرية عن غزة.. بينها “نفي” قادة حماس إلى الجزائر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى