منوع

دراسة قد “تغير التاريخ”.. علماء يكتشفون مرحلة “غامضة” لدى الجنين البشري ويوضحون التفاصيل

أفاد باحثون في دراسة جديدة نشرت، قبل أيام، في المجلات العلمية، بأنه تم رصد مرحلة جديدة وصفت بـ”الغامضة” وغير المسبوقة لتشكل الجنين البشري في مرحلة مبكرة من التطور، قدمت أدلة حاسمة حول كيفية تحول الخلايا غير المتمايزة إلى خلايا متخصصة داخل أعضاء جسم الإنسان.

– مرحلة غامضة لدى الجنين البشري

وبحسب الدراسة، فإن الجنين يبدأ بالتكون عن طريق وجود خلايا جذعية لديها القدرة على أن تصبح في مراحل لاحقة أي جزء من جسم الإنسان، من أنسجة الجلد إلى مادة المخ إلى النسيج العظمي، كلها مواد لها أساس واحد وهو الخلايا الجذعية.

وتعمل الخلايا الجذعية البشرية (متعددة القدرات) على الاضطلاع بهذه الأدوار المحددة خلال عملية تسمى (تكوُّن المُعَيدَة) أو (تكوُّن الجسْترولَة) التي تبدأ في الأسبوع الثالث بعد الإخصاب.

– “صندوق أسود” فتحه العلماء لأول مرة

اعتبر العلماء لفترة طويلة أن هذه المرحلة غامضة جداً ووصفوها بـ”الصندوق الأسود” الذي يخبئ الكثير من الأسرار، ويتعذر الوصول إليه وفتحه لمعرفة حقائقه الغريبة.

ومنعت القواعد والأسس العلمية الأخلاقية، العلماء من القيام بزراعة أي خلايا جذعية بشرية في المختبرات (أي بشكل صناعي خارج الرحم) إلا لمدة أسبوعين، كما أنه من المستحيل أيضاً مراقبة رحم الأم لمدة طويلة.

وبحسب الدراسة المنشورة في مجلة “Nature” العلمية، فقد كشف أخيراً عن أسرار هذه العملية الغريبة داخل الخلايا الجذعية فيما وصفه خبراء ومراقبون بأنها دراسة تمثل “علامة فارقة” و”حجراً رشيداً” بالنسبة للأبحاث المستقبلية في علم الأحياء التنموي.

– مرحلة تكون المعيدة

تحتوي الخلايا البشرية على جميع المواد الجينية للإنسان، ولكن مرحلة تشكل المعيدة هي مرحلة أولية يتم فيها تشغيل جينات معينة لمنح هذه الخصائص، أي أنها الخطوة الأولى التي تحدد ما إذا كانت الخلية ستصبح جزءا من دم الإنسان أو أنها ستصبح جزءا من الدماغ أو العين أو غيرها من الأعضاء.

وقال مؤلف الدراسة البروفيسور، شانكار سرينيفاس من جامعة “أكسفورد” في مؤتمر صحفي بث على الإنترنت: “يحدث نوع من الانفجار في تنوع الخلايا خلال هذه العملية، إنها عملية جميلة”.

تبدأ الخلايا في هذه المرحلة التي يتكون منها الجنين بالتجمع في مناطق محددة، لتتوزع على الجسم ومناطق الأنسجة وتشكل كل مجموعة منها عضوا في جسم الإنسان.

– جنين بشري وجنين فأر يفتحان صندوقا من الأسرار

قام فريق سرينيفاس بتشريح عينة من جنين بشري تم التبرع به، ثم استخدم عملية تسمى تسلسل الحمض النووي الريبي أحادي الخلية لتحديد الجينات النشطة في كل خلية من أكثر من 1000 خلية فردية.

وأظهرت الخريطة الناتجة الخلايا التي تم تنشيطها لتقوم بأدوار معينة، ومكان وجودها في الجنين البالغ من العمر أسابيع، بحسب المقال المنشور في مجلة “sciencealert” العلمية.

– غياب عنصر مهم لدى الإنسان

طابق الباحثون النتائج مع ملاحظات مسجلة سابقاً لدى أجنة الفئران، ووجدوا أن أوجه التشابه كانت أكثر من أوجه الخلاف

وقال سرينيفاس: “الفأر هو في الواقع نموذج جيد جدا للإنسان”، ولكن كانت هناك اختلافات رئيسية، مثل وجود خلايا الدم الأولية لدى البشر في وقت أبكر بكثير من الفئران.

– اكتشاف مرحلة “غير مسبوقة” وتاريخية

أكد كلاً من العلماء المشاركين في الدراسة والمراقبين الخارجيين ندرة العينة البشرية الاستثنائية التي تمت عليها الدراسة، والتي تم الحصول عليها من مورد علم الأحياء التنموي البشري في بريطانيا.

وبحسب المقال: “يمكن أن تساعد هذه النتيجة في رفع الحد الأقصى البالغ 14 يوما لاستنبات الأجنة للدراسة (في المخبر)، والذي كان من المقرر أن يستبعد تماما دراسة الجنين حتى مع بدايات ظهور الجهاز العصبي”.

وقال سرينيفاس: “معظم الناس (النساء) لا يعرفون حتى أنهم كانوا حوامل بعد 16 يوما من الإخصاب، لكن هذا الشخص (المتبرع) فعل ذلك، وتبرع بالعينة (التي تمت عليها الدراسة)”.

أجرى الفريق اختبارات جينومية وفحوصات جسدية لتحديد العينة التي كانت تشكل “تمثيلا جيدا للتطور البشري الطبيعي”.

ومن جانبها، قالت عالمة الوراثة دارين جريفين، من جامعة كنت: “إنها ورقة تاريخية، سيؤسس عليها الكثيرون (العلماء) نتائجهم المستقبلية”.

وصف عالم بيولوجيا الخلايا الجذعية، هاري ليتش، من جامعة “إمبريال كوليدج” في لندن الورقة بأنها “مورد (علمي) لا يقدر بثمن” من شأنه أن “يسهل المزيد من التقدم في بيولوجيا الخلايا الجذعية والطب التجديدي”.

مرحلة غامضة لدى الجنين البشري


تابع المزيد:

))في لحظة محاولة اعتقاله.. رجل عراقي يهدد بإنهاء حياة فتاة كان يحتجزها بسيارته ويبتزها بنشر صورها (فيديو)

)) حادث سير مروع أدى لمقتل العشرات في هذه الدولة الأوروبية.. واحتراق سيارة فارهة رياضية في الإمارات بحادث غامض -فيديو

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى