أخبار العالم العربي

بعد غضب مصر.. تقرير يكشف عن مقترح إسرائيلي جديد بشأن رفح

أفادت صحيفة “إسرائيل هيوم” العبرية، اليوم الثلاثاء أن إسرائيل تفكر في نقل سكان رفح إلى شمال القطاع قبل شن هجوم محتمل على المدينة، لكن المصادر قالت إن هذا الإجراء لن يحدث قبل شهر مارس. 

 

مقترح إسرائيلي بشأن رفح 

 

ونقلت “يسرائيل هيوم” عن مصر قولها إنها أرسلت رسائل قوية لإسرائيل تحذرها من أن تسمح للفلسطينيين بالعبور من غزة إلى سيناء لأن ذلك سيهدد اتفاق السلام بين البلدين. وأضافت مصر أنها لن تقبل بدخول الفلسطينيين إلى أراضيها من سيناء. 

 

وتقول الصحيفة إن مصر تخشى من أن ينتقل مئات الآلاف من الفلسطينيين من غزة إلى سيناء ويبقوا هناك. ولهذا السبب أيضاً أبلغت مصر إسرائيل بمعارضتها الشديدة لتوسيع القتال إلى رفح، واحتلال إسرائيل لمحور فيلادلفيا. 

 

ويعيش حالياً حوالي 1.4 مليون من أصل 2.2 مليون نسمة في قطاع غزة في رفح، وتقلق مصر من أن عملية إسرائيلية في المدينة ستدفعهم إلى الهرب إلى سيناء. وبما أن إسرائيل تمنع الفلسطينيين من العودة إلى منازلهم في الجزء الشمالي من القطاع، فإنها في الواقع لن تعطيهم أي خيار آخر سوى الفرار جنوبا، بحسب الصحيفة. 

 

ونقلت عن مصدرين إسرائيليين قولهما أن “الرسائل الصارمة التي أرسلتها مصر بخليط من الغضب والقلق، ناجمة عن تصريحات متعددة لمسؤولين إسرائيليين اقترحوا إخراج الفلسطينيين من غزة كحل محتمل للمشكلة”. 

 

واقترحت وزيرة الاستخبارات الإسرائيلية، جيلا غامليل، في ورقة رسمية نشرتها بإخراج الفلسطينيين من غزة الى سيناء، وأدلى في الأسابيع الأخيرة عدة تصريحات مشابهة لوزراء وأعضاء في الكنيست، وعلى رأسهم وزير المالية بتسلئيل سموتريش، الذي أعاد الأمر في عدة مناسبات. 

 

وتقول الصحيفة إن مصر تشعر بالقلق لسببين رئيسيين: الأول، أن الفلسطينيين سيحاولون الخروج من غزة بسبب الوضع الإنساني غير المستقر في القطاع. والثاني، أن الفلسطينيين سيحاولون الهرب خوفاً من التعرض للأذى في الحرب.

 

بعد غضب مصر.. تقرير يكشف عن مقترح إسرائيلي جديد بشأن رفح
بعد غضب مصر.. تقرير يكشف عن مقترح إسرائيلي جديد بشأن رفح

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى